أخبار عاجلة
هزة أرضية جنوب خليج العقبة بقوة 3 ريختر -
بلقيس تعاني من الحمل – بالفيديو -
هدف «سينمائي» على طريقة كابتن ماجد (فيديو) -
لقطة خارقة من إبراهيموفيتش في مباراة بازل (صور) -
السجن 9 سنوات للنجم البرازيلي روبينيو -
كلنا معك -
مهمة اليابان الآسيوية -
آسيا مشتاقة لك يا زعيم -

العبادي يأمر قواته بالتصدي لداعش في داخل سوريا

العبادي يأمر قواته بالتصدي لداعش في داخل سوريا
العبادي يأمر قواته بالتصدي لداعش في داخل سوريا

إيلاف من لندن: أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي اليوم أنه وجه القوات الأمنية العراقية بالتصدي لأي هجمات من قبل تنظيم داعش حتى لو كانت من داخل الأراضي السورية وحذر أوروبا ودول المنطقة من تهديد ارهابي خطير وأكد أكمال انتشار قواته في جميع المناطق المتنازع عليها.

وقال العبادي خلال مؤتمره الصحافي عقب الاجتماع الاسبوعي لحكومته في بغداد الثلاثاء وتابعته "إيلاف" انه وجه القوات الامنية بالتصدي لاي تعرض حتى من داخل الاراضي السورية.

وأشار إلى أنّ القوات العراقية العبادي اكملت الانتشار في جميع المناطق المتنازع عليها منوها بالقول ان هناك رغبة عالمية بالاطلاع على قدرات وخبرات هذه القوات. وأضاف "أن قدراتنا التسليحية بلغت مراحل متقدمة ونحن بصدد تعزيزها عبر توريد طائرات مقاتلة".

وحذر العبادي من وجود تهديد ارهابي خطير وأوروبا مؤكدا ان دول المنطقة ليست بمأمن منه من دون الادلاء بتفاصيل اخرى عن طبيعة هذه التهديدات ومصدرها.

وكان العبادي اعلن في الثالث من الشهر الحالي عن استعادة القوات العراقية السيطرة على قضاء القائم الاستراتيجي الواقع على الحدود مع سوريا من قبضة تنظيم داعش في فترة قياسية لم تتعد 8 أيام.

اقليم كردستان تمدد بعد دخول داعش وسيطر على ثلثي نفط ركركوك

واتهم العبادي سلطات اقليم كردستان بالتمدد إلى داخل اراض عراقية غير تابعة للاقليم والسيطرة على ثلثي نفط كركوك بعد دخول داعش. وشدد على ان اقليم كردستان توسع على حساب الازمات الداخلية وقال "لدينا أسماء من يخطط لادخال المناطق المتنازع عليها في أزمات أمنية".

وأشار إلى أنّ اعداد موظفي اقليم كردستان وعناصر البيشمركة هي الان قيد التدقيق ولكن اغلبها غير سليمة. وقال "لقد اكتشفنا وجود شراكة بين بعض الفادسين ومهربي نفط كردستان.. مشددا بالقول "ان حربنا المقبلة هي ضد الفاسدين". وأشار إلى أنّ هناك من يسعى لتقويض الامن في البلاد عن طريق الشائعات المغرضة.

واوضح ان الحكومة الاتحادية لاتزال تزود مصافي اقليم كردستان بالنفط وقال ان العراق صدر خلال الشهر الماضي 550 الف برميل من نفط العراق عن طريق ميناء جهان التركي.

المحكمة الاتحادية وتأكيد وحدة العراق

وأضاف العبادي ان قرار المحكمة الاتحادية بخصوص الاستفتاء نافذ على جميع مناطق العراق. وأشار إلى أنّ إقليم كردستان توسع على حساب الأزمات الداخلية لكننا نعمل على تحقيق العدالة في توزيع الثروات على جميع مناطق العراق.

وفي وقت سابق اليوم دعت الامم المتحدة حكومة أقليم كردستان الشمالي إلى احترام حكم المحكمة الاتحادية العراقية بالتأكيد على وحدة العراق ورفض انفصال اي مكوناته عنه.. فيما تسلم العراق الثور المجنح من ايطاليا بعد اعادة بنائه اثر تدمير داعش له عام 2015.

وطالبت بعثة الامم المتحدة في العراق "يونامي" حكومة إلاقليم بأن تعترف وتؤيد وتحترم الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية بشان وحدة العراق وان تؤكد من جديد التزامها الكامل بالدستور.

وقالت البعثة الاممية في بيان صحافي تسلمت "إيلاف" نسخة منه انها اطلعت على البيان الصادر عن الناطق الرسمي باسم المحكمة الاتحادية الذي أعلن أن المحكمة الاتحادية العليا أصدرت في جلستها يوم امس حكما توضح فيه المادة 1 من الدستور و مشيرا إلى أن المحكمة خلصت إلى أن هذه المادة وغيرها من المواد الدستورية ذات الصلة تؤكد على وحدة العراق.

وأشارت إلى أنّ المتحدث باسم المحكمة الاتحادية أشار إلى أن حكم المحكمة الاتحادية العليا أثبت أن أي نص في الدستور لا يسمح انفصال أي من مكوناته الواردة في المادة 116 من الدستور تحت أحكامها الحالية.

وأوضحت البعثة انها لاحظت أن الحكومة العراقية أكدت التزامها الكامل بالدستور وقرارات المحكمة الاتحادية بما في ذلك التزامها الكامل بالحفاظ على وحدة العراق. وشددت على حكومة إقليم كردستان العراق بأن تعترف وتؤيد وتحترم هذا الحكم الصادر عن المحكمة الاتحادية وتؤكد من جديد التزامها الكامل بالدستور.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مجلس الوزراء الكويتي يدين استهداف الحوثي للرياض
التالى العاهل السعودي والرئيس الفلسطيني يعقدان جلسة مباحثات