أخبار عاجلة
السيسي يصدر قرارا جمهوريا جديدا -
مجلس الدولة ينظر دعوى حل البرلمان -
الدولار يسجل هذا الرقم بالبنوك اليوم -

مركز حقوقي: إسرائيل تخفض بشكل حاد تصاريح دخول فلسطيني غزة

مركز حقوقي: إسرائيل تخفض بشكل حاد تصاريح دخول فلسطيني غزة
مركز حقوقي: إسرائيل تخفض بشكل حاد تصاريح دخول فلسطيني غزة

أفادت منظمة حقوقية إسرائيلية، الخميس، بأنَّ أعداد التصاريح الممنوحة للفلسطينيين من قطاع غزة لدخول إسرائيل شهدت انخفاضًا حادًا خلال الأشهر الأخيرة.

 

وحسبما نقلت "الأناضول" عن صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية، قال مركز "غيشاه مسلك" -وهو إسرائيلي غير حكومي يعنى بالدفاع عن حرية الحركة- إنَّه سُمح لـ7301 فلسطيني من غزة فقط بدخول إسرائيل خلال فبراير الماضي، بانخفاض بنسبة 40% مقارنة بذات الشهر من العام الماضي 2016.


وأضاف المركز أنَّ "فبراير الماضي" يعتبر أحد أقل الأشهر التي سُمح خلالها بدخول الفلسطينيين من غزة إلى إسرائيل، منذ الحرب الإسرائيلية الأخيرة على القطاع صيف العام 2014.


وأوضح أنَّ ثلثي أعداد التصاريح التي كانت ممنوحة لرجال الأعمال والنساء لدخول إسرائيل من قطاع غزة، تمَّ إلغاؤها منذ العام 2015.


ولفت المركز الحقوقي إلى أنَّ "هذا الانخفاض من شأنه أن يزيد من الأعمال العدائية ضد إسرائيل"، وفقًا لتعبيره.


ويدعي الجيش الإسرائيلي بأنَّ حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، تصاريح دخول الفلسطينيين من القطاع إلى إسرائيل، لتحقيق أهداف عسكرية وسياسية وتهريب أموال، وهو ما تنفيه الحركة عادة.


يُذكر أنَّ إسرائيل تمنح فئات محدودة من الفلسطينيين كالمرضى والتجار وحملة الجنسيات الأجنبية، تصاريح لدخول أراضيها عبر معبر بيت حانون "إيريز" شمالي القطاع.


وتحذِّر مؤسسات دولية وأممية من كارثة إنسانية وصحية في غزة؛ بفعل إغلاق المعابر، والحصار الإسرائيلي.


وتفرض إسرائيل حصارًا على سكان قطاع غزة منذ نجاح حركة "حماس"، في الانتخابات التشريعية في يناير 2006، وشدّدته في منتصف يونيو 2007، عقب سيطرة الحركة الكامل على القطاع. 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق نتنياهو: سأفي بوعدي ببناء مستوطنة جديدة في الضفة الغربية
التالى مقتل 3 عراقيين في تفجير عبوتين ناسفتين ببغداد