أخبار عاجلة
اسكو: جميع لاعبي الريال متحدون مع زيدان -
معركة سوق التجارة الإلكترونية السعودية تندلع -
العمل السعودية: انخفاض إصدار التأشيرات بنسبة 62% -
البنوك التي قررت تثبيت أسعار الفائدة بشكل مؤقت -
تغريم الاتحاد ورئيسي الفيحاء والفيصلي -
المسعد: التكاتف مطلوب لتحقيق قفزة في اللعبة -
الإثارة عادت.. والبطل «شرّف» -
منصور لـ«عبدالفتاح»: «على راسك بطحه»! -
فاسوني: مونتيلا لن يرحل -
خيمي يقترب من رئاسة الوحدة -

باكستان تحيي الذكرى الـ 70 للاستقلال

باكستان تحيي الذكرى الـ 70 للاستقلال
باكستان تحيي الذكرى الـ 70 للاستقلال

أحيت باكستان اليوم (الاثنين) الذكرى الـ 70 لاستقلالها عن الهند البريطانية بالألعاب النارية وباستعراض جوي هو الأكبر في البلاد، مع تعهد قادة الجيش القضاء على الإرهابيين غداة تفجير أوقع 26 قتيلا في لاهور.

وفي وجاه، نقطة العبور ذات الرمزية الكبرى عند الحدود مع الهند، رفع قائد الجيش الباكستاني قمر جاويد باجوا علماً باكستانياً ضخماً على سارية بارتفاع 400  قدم وسط أناشيد وطنية.  وانطلقت الاحتفالات منتصف الليل بالعاب نارية في المدن الكبرى.

وبعد انتهاء مراسم رفع العلم، قال باجوا إن «البلاد تحقق تقدماً متعهداً ملاحقة كل ارهابي في باكستان»، مضيفاً «لقد ارتكبنا بعض الاخطاء في الماضي، لكننا نمضي قدما».

وأعلن الجيش لاحقاً ان التفجير الذي أدى إلى مقتل 14 شخصاً على الأقل، كان يهدف الى تعكير احتفالات يوم الاستقلال.

وتعاني باكستان أزمة سياسية بعدما أقالت المحكمة العليا في تموز (يوليو) الماضي رئيس الوزراء نواز شريف على ضوء نتائج تحقيق باتهامات بالفساد، نتيجة تسريبات وثائق بنما التي كشفت العام الماضي عن البذخ في نمط حياة عائلته.

وفي اسلام اباد، حضر رئيس الوزراء الجديد شهيد خاقان عباسي الى جانب كبار القادة العسكريين وشخصيات اجنبية احتفالات تخللها إطلاق 31 طلقة مدفعية ورفع العلم تحية ليوم الاستقلال. ونظم سلاح الجو استعراضاً هو الاكبر في تاريخ البلاد، بمشاركة مقاتلات وقاذفات.

يذكر أنه في آب (اغسطس) 1947، تفككت المستعمرة البريطانية التي كان يطلق عليها تسمية «الراج البريطاني»، ما أدى الى ولادة دولتي باكستان والهند، ما تسبب بتشريد الملايين في احدى اكبر موجات الهجرة في التاريخ. وبحسب تقديرات خبراء، فإن مليون شخص على الاقل قتلوا نتيجة اعمال العنف.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى الكاميرون تغلق الأقاليم الناطقة بالإنكليزية بسبب احتجاجات