أخبار عاجلة
كيفية اختيار الطبيب من وجهة نظر مجدي يعقوب -
نشاط فنى مكثف لمي كساب تكشف فى "بنت البلد" -
ياسمين صبري تتعاطف مع الفتاة الداعشية -
تعرف علي حلم "مجدي يعقوب" تجاه مصر -
قناة ON Live تكشف عن الخريطة البرامجية الجديدة -
عرض "فوتو كوبى" ينال إشادة لجنة تحكيم "Arab Casting" -
هنيدي: والد زوجتي وافق عليّ فوراً -
غادة عبد الرازق: أذهب لطبيب نفسى منذ 20 عاماً -
تصحيح من الـ"إم بي سي" لخبر إجتماع قياداتها -

السفير الأمريكى بالعراق: داعش يستخدم المدنيين كدروع بشرية فى الموصل

السفير الأمريكى بالعراق: داعش يستخدم المدنيين كدروع بشرية فى الموصل
السفير الأمريكى بالعراق: داعش يستخدم المدنيين كدروع بشرية فى الموصل

كتب: هاشم الفخرانى

أكد السفير الأمريكى لدى العراق، دوجلاس سليمان، أن معركة تحرير مدينة الموصل من سيطرة تنظيم "داعش" مستمرة، لافتا إلى وجود صعوبة فيها.

ونقلت قناة "السومرية نيوز" عن سليمان قوله خلال مؤتمر صحفى فى مقر السفارة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أن معركة الموصل لم تتوقف وجهود التحالف الدولى بإسناد القوات العراقية مستمرة"، لافتا إلى أن "المعركة صعبة لأن الموصل تحتوى على 285 ألف بناية، بواقع مليون وثمانى غرف تجعل التفتيش أمرا صعبا، فضلا عن فظاعة داعش الذى استخدم المدنيين كدروع بشرية وهاجم المناطق المحررة".

وأضاف السفير الأمريكى ضرباتنا فى البداية كانت تكتيكية لاستهداف الشاحنات والمفخخات، لكن عند دخولنا إلى المدينة أصبحت ضرباتنا استراتيجية تعتمد على تدمير المصانع التى تنتج تلك المفخخات، وكذلك ضرب الجسور لمنع داعش من تعزيز صفوفه وتوفير المؤن.

يذكر أن الجيش العراقى يشن، منذ 17 أكتوبر، عملية "قادمون يا نينوى" مدعوما بقوات "البيشمركة" الكردية، ووحدات "الحشد الشعبى” و"الحشد العشائرى”، وطيران التحالف الدولى ضد "داعش"، بهدف تحرير مدينة الموصل.

وتعتبر هذه العملية الأكبر منذ اجتياح التنظيم لشمال وغرب البلاد وسيطرته على زهاء ثلث مساحة العراق فى صيف 2014.

ولم تحدد القوات العراقية، حتى هذه اللحظة، عدد الخسائر فى صفوفها، لكن بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق أعلنت عن مقتل 1959 عسكريا، و926 مدنيا فى العراق، خلال شهر نوفمبر الماضى، بسبب "الهجمات الإرهابية والعنف والنزاع المسلح" بين القوات الحكومية و"داعش"، بينما تحدث الجيش عن قتله حوالى 1000 مسلح من التنظيم المتطرف خلال عملية تحرير الموصل.

وعلى الرغم من دخول حملة تحرير الموصل أسبوعها الثامن، يوم الاثنين، ما زال مسلحو "داعش" يسيطرون على ثلاثة أرباع المدينة، التى يقيم فيها نحو مليون شخص فى ظل أوضاع تشبه الحصار إلى حد بعيد مع حلول الشتاء.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «السفير» اللبنانية تتوقف عن الصدور