أخبار عاجلة
تعرف على أول صدام في ربع نهائي أمم إفريقيا -
«ساب» يربح 3,895 مليون ريال لعام 2016 -
حملة «سكني» -
النعيمي يعرض خبراته على شباب الأعمال.. غداً -
مفروشات الرقيب تطلق خدمة التسوق الإلكتروني -
أمير الشرقية يسلم "بصمة" درع أفضل مسوق عقاري -
الصرف النقدي لهواتف وسيارات المسؤولين -

قرار تنفيذ الاتفاق الزراعى بين المغرب الاتحاد الأوروبى سارى المفعول

قرار تنفيذ الاتفاق الزراعى بين المغرب الاتحاد الأوروبى سارى المفعول
قرار تنفيذ الاتفاق الزراعى بين المغرب الاتحاد الأوروبى سارى المفعول

(رويترز)

قال المغرب والاتحاد الأوربى فى بيان مشترك اليوم الأربعاء، إن قرار مجلس الاتحاد الأوروبى المتعلق بتنفيذ الاتفاق الزراعى بين الاتحاد والمغرب يبقى سارى المفعول وإن الطعن الذى تقدمت به جبهة البوليساريو لإلغاء الاتفاق "غير مقبول".

وقال بيان مشترك صادر عن المغرب والاتحاد الأوروبى إن "قرار مجلس الاتحاد الأوروبى المتعلق بتنفيذ الاتفاق الفلاحى بين الاتحاد الأوروبى والمغرب يبقى سارى المفعول.. والطرفان يدرسان كل التبعات المحتملة لحكم المحكمة وسيعملان بتشاور بشأن كل مسألة تتصل بتنفيذه وفق روح الشراكة المتميزة القائمة بين الاتحاد الأوروبى والمغرب والآليات المنصوص عليها فى هذا الشأن."

وأضاف البيان الذى نشرته وكالة المغرب العربى الرسمية للأنباء أن "الطرفين يؤكدان حيوية هذه الشراكة المتميزة ويتعزمان بشكل فاعل على تطويرها فى كافة المجالات ذات الاهتمام المشترك."

وقال البيان إن الطرفين سجلا أن محكمة العدل الأوروبية اعتبرت أن "الطعن بإلغاء الاتفاق المذكور الذى تقدمت به جبهة البوليساريو غير مقبول."

وقالت المحكمة إن الاتفاقيتين الموقعتين فى 2000 و2012 "لا تتعلقان" بجبهة البوليساريو التى تسعى لإستقلال الصحراء الغربية وأقامت قضية لبطلان الاتفاقيتين على أساس أن الرباط تستفيد من أراضى المنطقة المتنازع عليها.

وينقض حكم المحكمة العليا قرارا اتخذته المحكمة العامة للاتحاد الأوروبى -وهى محكمة أدنى درجة- فى 2015 ببطلان الاتفاقية التجارية مما دفع المغرب فى ذلك الوقت إلى تعليق اتصالاته مع مؤسسات الاتحاد الأوروبى لفترة وجيزة ودفع الاتحاد للطعن فى الحكم.

وضم المغرب الصحراء الغربية اليه عقب انسحاب الاستعمار الاسبانى منه فى 1975 وتشكلت جبهت البوليساريو فى العام التالى لتطالب باستقلال المنطقة الغنية بالثروة السمكية والنفطية والتى من المعتقد أنها تحتوى على مكامن نفطية.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «السفير» اللبنانية تتوقف عن الصدور