أخبار عاجلة
«شاشة التلقين» تفشل في مواراة الارتباك -

ديوان المحاسبة: تنسيق مع الأجهزة الرقابية بالدول لتحقيق أهداف التنمية

ديوان المحاسبة: تنسيق مع الأجهزة الرقابية بالدول لتحقيق أهداف التنمية
ديوان المحاسبة: تنسيق مع الأجهزة الرقابية بالدول لتحقيق أهداف التنمية

أكد رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة عادل الصرعاوي أن التنسيق بين الأجهزة الرقابية والحكومات في جميع دول العالم له دور حيوي في تحقيق أهداف خطة التنمية المستدامة 2030.
جاء ذلك خلال مشاركته والوفد المرافق له أمس الأول في الاجتماع الأممي لقيادات الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة حول «تدقيق الاستعداد لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة» الذي عقد في نيويورك واستمر ليومين بدعوة من إدارة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية لهيئة الأمم المتحدة.
ودعا إلى عقد اجتماع تنسيقي يضم الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة وممثلي الحكومات في جميع دول العالم لوضع إطار عام يساهم بإنجاز أهداف خطة التنمية المستدامة 2030 بفاعلية وكفاءة والقيام بأعمال التدقيق على أكمل وجه.
وأوضح أن المشاركة في هذا الاجتماع تأتي ضمن متابعة هيئة الأمم المتحدة لمدى التزام الحكومات بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
وأكد الصرعاوي أن الاجتماع يعد فرصة لا يستهان بها للتنسيق حول وضع الآليات اللازمة لإعداد تقارير الأجهزة الرقابية بشأن الالتزام بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة إذ تقوم لجان هيئة الأمم المتحدة المختصة بالاطلاع على تقارير الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة بهذا الشأن.
وقدم مقترحاً يعنى بتبني لجان هيئة الأمم المتحدة ذات الصلة بأهداف التنمية المستدامة كافة التوصيات المتعلقة بالتأكيد على دور الأجهزة الرقابية في هذا الشأن مشددا على ضرورة اهتمام تلك اللجان بالتقارير الصادرة عن الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة والخاصة بالتحقق من مدى التزام الحكومات بتنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة.
وقام وفد ديوان المحاسبة على هامش الاجتماع بتوزيع إصدار خاص يعكس جهود الديوان المبذولة في التدقيق على تنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة والجهود المستقبلية لانجاز أهداف الخطة بالإضافة إلى استعراض الجهود الحكومية الممثلة بالأمانة العامة للتخطيط في هذا الصدد.
من جانبه أكد الأمين العام المساعد لإدارة الشؤون الاجتماعية والاقتصادية في هيئة الأمم المتحدة توماس غاس في كلمته الافتتاحية للاجتماع على أهمية حشد كافة الجهود العالمية لتنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة 2030.
وأشار إلى دور الحكومات الأساسي في رصد آليات المراجعة فيما تساهم الأجهزة العليا للرقابة والمحاسبة بشكل فعال وفريد في دفع عجلة التنمية من خلال تعزيز مفهوم الحوكمة الرشيدة والحفاظ على المال العام وتحسين نتائج خطط التنمية ما يؤدي إلى استعادة الثقة في الحكومات.
وأوضح أن الاجتماع يحتوي على عدة محاور رئيسية أهمها التدقيق في البدائل المتاحة لدى الحكومات لانجاز أهداف خطة التنمية المستدامة داعيا جميع أجهزة الرقابة المشاركة في الاجتماع إلى التركيز على المناقشات التفاعلية للاستفادة المثلى من التجارب والخبرات التي تستعرضها الأجهزة الرقابية الرائدة في مجال التدقيق على تنفيذ أهداف خطة التنمية المستدامة.
وتضمن جدول أعمال الاجتماع عدة موضوعات أهمها جاهزية التطبيق لأهداف خطة التنمية المستدامة وتوجهات الحكومات في ذلك بالإضافة إلى استعراض تجارب الدول في انجاز تلك الأهداف وتطلعات المدققين وتوجهاتهم في هذا الشأن وكيفية تجهيز الحكومات لتطبيق أهداف خطة التنمية المستدامة إذ أكد المشاركون على أهمية دور مؤسسات المجتمع المدني والأفراد في متابعة الحكومات بتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.
ويضم وفد الديوان كلاً من رئيس ديوان المحاسبة بالإنابة عادل الصرعاوي وكبير مدققين في إدارة الرقابة على الأداء سلطان العتيبي واختصاصي إعلام بإدارة الإعلام والعلاقات العامة ومركز المعلومات فاطمة الناصر.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق العتيبي: الكويت لن تدخر جهداً في دعم الدول الأفريقية
التالى ربع الكويتيين يرفضون وظائف ديوان الخدمة