أخبار عاجلة
الدمام: ضبط نصف طن اغذية منتهية الصلاحية -
نائب أمير الجوف: مفاجآت في «يوم الوطن» -
«أمير الشرقية» يستقبل مدير جامعة الملك فهد -
غدا.. توطين المولات في القصيم -
«الرابطة»: نعمل على تحديث شعار الدوري السعودي -
الاتحاد السعودي لـ«شراحيلي»: كرمناك من أول -

البيئة: تطويق البقعة النفطية ومنع وصولها إلى المرافق الحيوية

البيئة: تطويق البقعة النفطية ومنع وصولها إلى المرافق الحيوية
البيئة: تطويق البقعة النفطية ومنع وصولها إلى المرافق الحيوية

أشاد رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للبيئة الشيخ عبدالله الأحمد، بجهود جميع الجهات المعنية في تطويق ومنع وصول البقعة النفطية إلى محطة الزور الجنوبية وتأمين المرافق الحيوية القريبة منها.
وقال في تصريح صحافي أمس إن عمليات الاستطلاع البحرية والجوية مستمرة بالإضافة إلى دراسة صور الأقمار الاصطناعية للتأكد من خلو المنطقة من أي بقع نفطية، مشيراً إلى قيام الهيئة بأخذ عينات من البقعة وإرسالها إلى أحد المختبرات العالمية المختصة في كشف بصمة الزيوت النفطية للتعرف عليها وتحديد نوع ومصدر التلوث.
وأضاف أن الهيئة قامت أيضاً بتشغيل أنظمة «النمذجة الرياضية» باستخدام بيانات محطات الرصد العائمة لتحديد حركة التيارات واتجاهاتها في الأيام السابقة للحادث وتحديد سيناريوهات التلوث ومكانه.
وشدد الأحمد على ضرورة وضع ضوابط لمنع تكرار مثل تلك الحوادث ومحاسبة المتسببين وتطبيق قانون حماية البيئة 42 لسنة 2014 وتعديلاته، مبيناً أنه سيتم رفع تقرير عن الخسائر المادية وتقييم الأثر البيئي للتلوث على البيئة البحرية والسواحل.
وأشار إلى أن الجهات المشاركة في عملية إزالة البقعة النفطية هي شركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية الكويتية ووزارتا الكهرباء والماء والنفط معرباً عن شكره وتقديره لتعاون المواطنين والمقيمين خلال الحادث وعدم اقترابهم من موقع التسرب.
يذكر أن مجلس إدارة الهيئة العامة للبيئة عقد اجتماعا طارئاً برئاسة الشيخ عبدالله الأحمد، مع شركة نفط الكويت وشركة البترول الوطنية الكويتية ووزارتي الكهرباء والماء والنفط لمناقشة تداعيات وآخر تطورات حادث التسرب النفطي في المنطقة الجنوبية.
واستعرض الاجتماع عرضاً مرئياً عن حجم الحادث والجهات التي شاركت في مكافحته والجهود التي بذلت لتطويقه والحد من تداعياته على البيئة بالإضافة الى الجهود التي بذلتها الهيئة فور تلقيها بلاغاً بالحادث حيث تم تفعيل خطة الكويت لمكافحة التلوث البحري بالنفط مع القطاع النفطي.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين