أخبار عاجلة
إصابة شرطى فى هجوم إرهابى بايرلندا الشمالية -
تواصل أزمة مكاتب التمثيل التجارى بسبب الرواتب -
ارتفاع أسعار النفط فى آسيا بعد اجتماع اوبك -
"مصر للأسمنت" بقنا تقترض 210 ملايين جنيه من 3 بنوك -
إسلام جمال يوقع اليوم لبتروجت -

اقتصاديون يتوقعون زيادة الأسعار مع دعم حكومي في ميزانية 2017

اقتصاديون يتوقعون زيادة الأسعار مع دعم حكومي في ميزانية 2017
اقتصاديون يتوقعون زيادة الأسعار مع دعم حكومي في ميزانية 2017
© 3alyoum.com قدمت بواسطة اقتصاديون يتوقعون زيادة الأسعار مع دعم حكومي في ميزانية 2017

 اقتصاد

عين اليوم – روان الوافي، منار مناصرة

شهد الاقتصاد السعودي في عام 2016 أحد أصعب الفترات منذ عقود مع تباطؤ النمو ومحاولة الحكومة خفض عجز الموازنة الذي بلغ مستوى قياسيًا عند 367 مليار ريال (98 مليار دولار) في 2015، بينما توقع محللون اقتصاديون أن يأتي إعلان الموازنة العامة محققًا لتقدم كبير في ضبط المالية العامة بشكل غير متوقع.

بداية توقع المحلل الاقتصادي عصام الزامل أن الإنفاق الحكومي لن يكون أقل من 2015 وسيكون قريبًا من 2016، أما بالنسبة للعجز الذي حدث في 2016 فسيكون قريبًا من المتوقع أو أقل، كاشفًا عن وجود ارتفاع في الأسعار في منتصف العام يتراوح بين 50 إلى 80%، في مقابل دعم نقدي للمواطنين يغطي على زيادة الأسعار خاصة ذوي الدخل المحدود، مؤكدًا على أن الدعم سيكون على قدر الزيادة، فإذا كانت الزيادة 100 ريال على الدخل سيكون الدعم بـ100 ريال وهكذا.

* انخفاض الإيرادات

في ذات السياق؛ يرى أستاذ الاقتصاد في جامعة الملك عبدالعزيز أسامة فلالي أن الدولة من حقها أن تفرض ما تراه مناسبًا في مصلحة الوطن حتى وإن كان مخالفًا لرأي المواطن، مؤكدًا على ضرورة أن تفرض الدولة رسومًا على المنتجات البترولية أو أن تزيد من أسعارها لأن ذلك سيساهم في زيادة إيرادات الدولة وفي ترشيد استهلاك بعض السلع.

وحول ميزانية 2017 توقع فلالي أن يكون هناك عجز كبير لأن نفقات الدولة لا تزال في ارتفاع مستمر، إضافة إلى أن الإيرادات الرئيسية ليست بنفس قوتها كما كانت في السابق، حيث لا يزال سعر برميل النفط عند 51 دولارًا مما يؤثر على إيرادات الدولة، متوقعًا أن ينعكس ذلك على زيادة كبيرة في الأسعار.

من جهته، قال المحلل الاقتصادي سالم باعجاجة لـ”عين اليوم” إن نفقات ميزانية العام الماضي بلغت 840 مليارًا، بينما كانت الإيرادات 525 مليار ريال، متوقعًا أن تصل الإيرادات إلى 516 مليارًا، لافتًا لغياب مؤشرات من الممكن أن تقود إلى زيادة أسعار الوقود.

المالية: غداً إعلان ميزانية 2017

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «السفير» اللبنانية تتوقف عن الصدور