أخبار عاجلة
مخزونات النفط الأمريكية ترتفع 1.4 مليون برميل -
أرامكو السعودية قد تفصح عن حساباتها أوائل 2018 -
ضرائب خليجية على الشركات الرقمية العالمية -
محمد بن عبدالعزيز: «غرفة» جازان طورت الاستثمار -
«سفر» المدير يصرف بدل الإشراف بصحة المدينة -
12 مجسماً تجذب 127 ألف زائر لـ«رمال» الأحساء -
توزيع 500 صيدلية ومستلزمات صحية على مدارس مكة -
لمرضى القولون العصبي .. تجنّبوا هذه الأطعمة الـ 6 -

السعودية تنشئ مشروعاً وطنياً للطاقة الذرية

السعودية تنشئ مشروعاً وطنياً للطاقة الذرية
السعودية تنشئ مشروعاً وطنياً للطاقة الذرية

وافق مجلس الوزراء السعودي اليوم (الإثنين)، على إنشاء «المشروع الوطني للطاقة الذرية في المملكة»، والذي يضم برامج ومبادرات عدة بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

وقرر المجلس الذي عقد جلسة ترأسها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الموافقة على اللائحة المالية واللائحة الإدارية لمدينة الملك عبدالله للطاقة الذرية والمتجددة.

وجدد مجلس الوزراء اعتزاز المملكة بشرف خدمة ضيوف بيت الله الحرام وتوفير التسهيلات للحجاج والمعتمرين والزوار، مشيراً إلى ما تحقق هذا العام من رقم قياسي خلال موسم العمرة، إذ فاق عدد تأشيرات المعتمرين القادمين للعام الحالي 6.7 مليون تأشيرة.

وثمن المجلس متابعة الجهات الأمنية للأنشطة الإرهابية وتعقب المطلوبين، مشيراً إلى مقتل ثلاثة مطلوبين للجهات الأمنية في محافظة القطيف متورطين في جرائم إرهابية وجنائية وضبط ما بحوزتهم من مواد متفجرة وأسلحة وذخائر، مجدداً التأكيد على قدرة الجهات الأمنية على «ردع كل من تسول له نفسه المساس في أمن المملكة واستقرارها».

من جهة ثانية، رحب المجلس بما تضمنه تقرير صندوق النقد الدولي من إشادة في توجهات الاقتصاد الوطني للمملكة، وبما تم إحرازه حتى الآن من تقدم في تنفيذ «رؤية المملكة 2030»، والتي وصفها الصندوق بـ«برنامج إصلاح جريء».

وجدد مجلس الوزراء تأييد المملكة للإجراءات التي اتخذتها الكويت تجاه البعثة الديبلوماسية الإيرانية بعد صدور حكم قضائي في شأن ما يُعرف بـ«خلية العبدلي»، ومشاركة جهات إيرانية بمساعدة ودعم أفراد الخلية.

وجددت المملكة إدانتها واستنكارها للإجراءات التي أقدمت عليها السلطات الإسرائيلية في المسجد الأقصى وإغلاقه أمام المصلين، مطالبة المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه استمرار الاعتداءات الإسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني.

وعلى صعيد القرارات، وافق المجلس على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الآثار والمتاحف والتراث العمراني بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة الآثار المصرية.

وأيضاً مذكرة تفاهم في شأن المشاورات السياسية بين وزارتي خارجية السعودية وكوريا. ووافق على مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين المملكة ورئاسة مجلس الوزراء في البوسنة والهرسك.

وأجاز المجلس للموظف طلب التمتع برصيده السابق من الإجازات العادية بما لا يتجاوز 120 يوماً خلال السنة الواحدة من ذلك الرصيد ومن إجازته العادية المستحقة سنوياً. فيما أجاز للجهة التي يتبعها الموظف تأجيل طلب الموظف التمتع برصيده السابق من الإجازات أو تخفيض مدتها، بشرط الاّ يقل ما يتمتع به الموظف من ذلك الرصيد عن 36 يوماً خلال ثلاث سنوات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أميركا تطلب من روسيا إغلاق قنصلية وملحقيتين ديبلوماسيتين