أخبار عاجلة
شكوى جديدة بحق نادي الإتحاد -
نجم الهلال يغادر لبلاده في اشارة للرحيل -
جروس: التعادل مع أهلي دبي سببه السومة! -
بالفيديو: خربين يغلق "سناب" الزوري -
أندرلخت يحسم موقف تريزيجيه من الرحيل -
عودة وكيل مجلس النواب بعد زيارة للبنان -
مقتل وزير الحرب الداعشى شرق حلب السورية -

الاشغال: 569 مليون دينار تكلفة مجمع وزارات الجهراء ومستشفى الولادة الجديد

الاشغال: 569 مليون دينار تكلفة مجمع وزارات الجهراء ومستشفى الولادة الجديد
الاشغال: 569 مليون دينار تكلفة مجمع وزارات الجهراء ومستشفى الولادة الجديد
المهندسة عواطف الغنيم

كشفت وكيلة وزارة الأشغال العامة المهندسة عواطف الغنيم عن مشاريع عدة تشرف على تنفيذها وزارة الأشغال ومن أبرزها مستشفى الولادة الجديد ومجمع المحاكم في محافظة الجهراء بتكلفة إجمالية تصل إلى 569 مليون دينار.

وقالت الغنيم في تصريحات لها، إن مستشفى الولادة يقع في مدينة الصباح الطبية على مساحة بلغت ٥٥ ألف متر مربع وتشمل مرافق التشخيص والعلاج المطلوبة لأمراض النساء والولادة ووحدة العناية بالأطفال الخدج وحديثي الولادة.

وأضافت الغنيم أن سعة المستشفى ٧٨٠ سريراً و٢٧ غرفة عمليات و٦٠ غرفة ولادة، ويتكون من المبنى الرئيس وسرداب و١٨ دورا ومبنى للعيادات الخارجية يتضمن دوراً أرضيا وخمسة طوابق وسردابين لمواقف السيارات يسعان ٥٠٠ سيارة.

وأوضحت أن التكلفة الإجمالية للمشروع تصل إلى 220 مليونا، وان المشروع يضم مواقف سيارات تتكون من سردابين وطابق أرضي وخمسة طوابق ومواقف سطح مظللة تتسع لـ ١٣٠٠ سيارة وملجأ للطوارئ بحسب اشتراطات الدفاع المدني.

وقالت الغنيم إن مجمع وزارات محافظة الجهراء يخدم أهالي المنطقة الشمالية، لافتة إلى أن المشروع يقع غرب منطقة العيون ويتكون من دور أرضي و8 طوابق عليا مقسمة إلى أربع كتل مترابطة وأربعة سراديب لمواقف السيارات.

واشارت الى أن المشروع يضم مبنى مسرحيا سعته ٥٠٠ شخص ومركز تدريب وبنوكا ومقاهي وبعض المحلات التجارية لخدمة المواطنين والمراجعين بقيمة بلغت ٣٤٨ مليون دينار.
 
وأوضحت الغنيم أن قطاع الهندسة الصحية بالوزارة يشرف على عدد من المشاريع تتعلق بتحسين شبكة الصرف الصحي وتبديل عدد من شبكات الهاتف والإنارة والطرق.
 
ولفتت إلى أن مشاريع تطوير البنية التحتية لمناطق " اليرموك -قرطبة -السرة -جليب الشيوخ " مازالت قيد الدراسة ومن المتوقع طرحها في شهر يونيو المقبل ليتم البدء في تنفيذها في الربع الاول من ٢٠١٨.
 
وأكدت أن هذه المشاريع تهدف الى استبدال شبكات الصرف الصحي وشبكة صرف الأمطار وشبكة الهاتف وشبكات الإنارة والري والطرق حيث سيتم استبدال هذه الشبكات بالحفر أو الحفر بالأنفاق.

وأشارت الغنيم إلى أن مشروع محطة ضخ الشدادية والشبكات التابعة لها لا يزال قيد الدراسة والطرح، لافتة إلى أن مدة العقد ٦٠ شهراً ومن المتوقع طرح المشروع في شهر يونيو المقبل.
 
وأكدت أن هذا المشروع يهدف الى الاستدامة في تطوير وتجديد ورفع كفاءة شبكات ومحطات الصرف الصحي في الكويت.

وكشفت الغنيم عن انشاء وتشغيل وصيانة شبكة خزانات المياه المعالجة D1، مضيفة أنه تم الطرح والترسية الأولية وجار مراجعة ديوان المحاسبة للحصول على الموافقة لتوقيع العقد بمدة تنفيذ ستصل إلى ٦٠ شهراً.

وأضافت أن المشروع سيتم فيه إنشاء محطات ضخ لأغراض الزراعة التجميلية بـ ١٦ خزان مياه وإنشاء محطة ضخ مياه للأماكن المرتفعة عن منسوب منطقة DMC، على أن يتم إيصال المياه لباقي المواقع بالانسياب الطبيعي.

ولفتت الغنيم إلى أن منطقة المشروع هي المنطقة المحصورة بين شارع الغزالي شرقا الى منطقة الجهراء غربا ومن شارع جمال عبد الناصر شمالا إلى جنوب الدائري السابع، بالإضافة إلى إنشاء محطات كهربائية تابعة لها.

وقالت الغنيم إنه فيما يختص بتطوير وتوسعة محطه تنقية أم الهيمان فإن تاريخ المباشرة بتنفيذ المشروع في الربع الثالث من العام الحالي بمدة تنفيذ تصل إلى ٦٠ شهرا.
 
وكشفت الغنيم عن تصميم وتنفيذ وتشغيل خط نقل للمياه المعالجة الثالثة من مركز التحكم الى مزارع العبدلي بمشروع سيتم طرحه في شهر أكتوبر المقبل وبمدة تنفيذ ستصل إلى ٦٠ شهرا للاستفادة من المياه المعالجة بهذه المزارع.

وأشارت إلى أن مشروع تصميم وتنفيذ وتشغيل شبكة الري وخطوط مزارع الوفرة سيتم طرحه في شهر يونيو من العام المقبل وسيتم البدء فيه في الربع الأول من عام ٢٠١٩.

وأوضحت ان مشروع محطة مضخة المطلاع قيد الدراسة والطرح لاستكمال المستندات الفنية بمدة تنفيذ ستصل إلى ٦٤ شهرا على أن تبدأ المباشرة في شهر يونيو المقبل.
 
وكشفت عن أن سعة المحطة ستكون 400 ألف day/ m3 وتتضمن تصميم وإنشاء محطه تحويل كهربائية رئيسيه بسعة ٨ ميجاوات وتصميم وإنشاء وتوزيع المياه المعالجة لخزانات مدينه جنوب المطلاع السكنية وري شجر الطرق الرئيسة بالمنطقة.

ولفتت إلى ان المشروع يتضمن أيضا تصميم وإنشاء المباني الإدارية لخدمات المحطات والمختبرات وتصميم وإنشاء الطرق الرابطة وخدمات البنية التحتية لمشروع معالجه المياه .

وقالت إنه إضافة إلى ما سبق هناك مشروع تم طرحه وبانتظار موافقة ديوان المحاسبة لتوقيع العقد الخاص بتوريد وتركيب وتشغيل وصيانة عدد من أجهزة قياس التدفق لكل المحطات الست في الكويت.

وأوضحت أن ذلك سيسبقه رفع مساحي شامل لتحديد أماكن أجهزه التدفق التي سيتم تركيبها على خطوط الصرف الصحي الرئيسة لتقدير الصرف وكفاءه الجودة لتقليل الحد الأدنى من التلوث وحوادث الفيضانات.

وأكدت الغنيم ان المشاريع الجارية كثيرة ومتعددة ومنها استكمال أعمال تجديد شبكة المجاري الصحية بمنطقتي هديه والرقة، كاشفة عن وصول نسبة الإنجاز حتى الآن إلى ٧٤٪‏ لرفع نسبة كفاءه شبكات الصرف الصحي.

وكشفت الغنيم عن الانتهاء من نسبة 74% من الخط الرئيس للمياه المعالجة رباعيا الى مدينة صباح السالم الجامعية على أن ينتهي العمل فيه في شهر أكتوبر من العام المقبل .

وأوضحت أن المشروع يهدف الى تشغيل خط دكتاتيل قطر ٧٠٠ مِم بطول ٢٢ كيلو مترا لتزويد خزانات مدينه صباح السالم الجامعية بالمياه المعالجة رباعيا من محطه الـ DMC الى محطة الصليبية.
 
وأشارت إلى أن المشروع يشمل انشاء محطات كهربائية ثانوية بناء على اشتراطات وزارة الكهرباء والماء وتوريد مولد كهربائي احتياطي للعمل في حاله انقطاع الكهرباء.

وأضافت أن المشروع يشمل أيضا تمديد كيبل ألياف ضوئية من محطة الضخ الجديدة حتى آخر أسوار المدينة الجامعية مع انشاء نظام للتحكم عن بعد وتركيب أجهزة استشعار بمحطة الضخ الجديدة وتسليم ادارة جامعة الكويت أنظمه مماثلة.
 
وأشارت إلى أن هناك مشروعا لتوريد المياه المعالجة رباعيا من المخرج الاحتياطي لخط الخروج بمحطة ضخ بمنطقة DMC الى موقع الخزانات بمنطقة الوفرة.

وأوضحت أن توريد تلك المياه سيمر بمحطة ضخ كبد بطول اجمالي ٩٤ كيلومترا الى مجمع مياه كبد و٥٧ كيلومترا لنقل المياه من محطة كبد الى مضخة الوفرة وإنشاء خط مواز وغرف تحكم.
 
وأكدت الغنيم أن الانتهاء من مشروع أعمال البنية التحتية في منطقه الأندلس في عام 2020 ويشمل إنشاء مناهيل ماء بسعة ٨١ كيلو مترا مربعا وعددها ٢٧٠٠ منهل بالإضافة إلى تحسين شبكات الطرق والهاتف وغيرها من الخدمات.

وكشفت الغنيم عن أن العمل جار على إنجاز الخط الرئيس للصرف الصحي بين السرة والرقعي وسينتهي العمل به في ٢٠١٨.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة قطرية تقضى بإعدام مواطن لقتله بريطانية بالدوحة