أخبار عاجلة
بالصور.. "أهلاً رمضان" ندوة فى ثقافة الشرقية -
اليابان تحتج على إطلاق كوريا الشمالية صاروخا -

كلمة «أبو الغيط» في المؤتمر الصحفي الرباعي بالجامعة العربية

كلمة «أبو الغيط» في المؤتمر الصحفي الرباعي بالجامعة العربية
كلمة «أبو الغيط» في المؤتمر الصحفي الرباعي بالجامعة العربية

قال أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، إن هدفنا هو مشاركة الأشقاء الليبيين في عملية الانتقال الديمقراطي بالبلاد، من خلال تنسيق مواقف منظماتنا الأربع، والعمل بشكل تكاملي.

وأضاف "أبو الغيط"، في كلمته خلال مؤتمر صحفي لإعلان نتائج الاجتماع الرباعي بالجامعة العربية لبحث تطورات الأزمة الليبية، اتفقنا على أهمية الوقوف مع المجلس الرئاسي الليبي والتوصل لحل سياسي للأزمة خلال الاجتماع.

ودعا إلى الاتفاق على تصدير النفط الليبي عن طريق جهة واحدة، لافتا إلى أن المنظمات الأربع إتفقت علي إدانه الهجمات التي شنتها ما تسمي بسرايا الدفاع عن بني غازي، علي منطقة الهلال النفطي يوم 3 مارس الماضي، ودعوة الأطراف المعنية إلي وقف العمليات العسكرية والحفاظ علي البنية والمرافق النفطية.

وتابع أنه تم تنال التطورات الخطيرة التي شهدتها العاصمة طرابلس عقب اندلاع الجولة الأخيرة من الاقتتال بين المجموعات والمليشيات المسلحة في المدينة حتى أمس الأول، حيث تم التوافق علي أهمية دعم المجلس الرئاسي في جهودها لبسط سيطرته الأمنية علي كافة أنحاء العاصمة، والاتفاق على وقف إطلاق النار بها.

وأكد "أبو الغيط" على أن لا مكان للمليشيات الملسحة في ليبيا التي تهدد أمن وسلامة البلاد الكيان الوطني الليبي، ضيفًا أنه تم استعراض المشهد السياسي الليبي في أعقاب كل هذه الاحداث، وتم تجديد الالتزام بالاتفاق السياسي الليبي الموقع في الصخيرات، والذي يظل يوفر الإطار العام للتوصل إلي تسوية سياسية شاملة منشودة بين الليبيين.

وأشار الامين العام لجامعة الدول العربية على أنه تم الاتفاق على أهمية الوقوف مع المجلس الرئاسي والاستمرار في تشجيع كافة العناصر الليبية وتحديدًا مجلس النواب والمجلس الأعلي للدولة علي الإنخراط في حوار سياسي جاد، لمعالجة النقاط الخلافية التي كانت تعترض تنفيذ هذا الإتفاق والتوصل إلي حلول توافقية من شانها إستكمال الخطوات المطلوبة لإخراج ليبيا من المأزق الراهن.

وأعرب "أبو الغيط" عن إستعداد المجوعة الرباعية تسهيل أي ألية لإستئناف الحوار السيسي بين الاطراف الليبةي، مادامت مفوضة وممثلة لمعالجة هذه النقاط الخلافية، سواء تم ذلك من خلال جلسات الحوار السياسي الليبي، أو اللجنة المشتركة التي كان من المقترح تشكيلها.

ولفت الأمين العام لجامعة الدول العربية إلى أنه تم التشاور حول أهمية تكثيف التعاون المشترك مع دول الجوار الليبي وخاصة مصر والجزائر وتونس، فضلًا عن تكليف فريق العمل الفني المشكل بين المنظمات الأربع علي الإستمرار في التشاور حول الخطوات المشتركة التي ستقوم بها المجموعة الرباعية في المرحلة المقبلة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محكمة قطرية تقضى بإعدام مواطن لقتله بريطانية بالدوحة