أخبار عاجلة
حملة قومية للنهوض بمحصول القمح في المنوفية -
مصر تستضيف ملتقى «أولادنا» للفنون -

في ذكرى رحيل حضرة الضابط و الفنان الرياضي " صلاح ذوالفقار "بطل الجمهورية في الملاكمة

في ذكرى رحيل حضرة الضابط و الفنان الرياضي " صلاح ذوالفقار "بطل الجمهورية في الملاكمة
في ذكرى رحيل حضرة الضابط و الفنان الرياضي " صلاح ذوالفقار "بطل الجمهورية في الملاكمة

هشام أبو سعدة

الخميس 22/ديسمبر/2016 - 03:52 ص

من المهم أن يكون الفنان مثقفاً، وله رؤية محددة ، ويملك شخصية مختلفة ، وأخلاق الفرسان ، هكذا هو تعريف الفنان في كتب الفن ، نعم، فالمبدع يجب أن يكون هكذا ، بصرف النظر عن الكائن الأن ، ولذلك ، عندما نجد فناناً يتفق وتعريف هذا المصطلح ، تصرخ قائلاً ، وجدته ، إنه الفنان الحقيقي ، ومن هؤلاء ، بل على رأسهم ، هذا الفنان الذي لم يختلف عليه إثنان في الوسط الفني ، خلقاً وفناً ، إنه الفنان الكبير الراحل ، صلاح ذوالفقار في ذكرى رحيله اليوم .

ولد صلاح ذوالفقار، في مدينة المحلة الكبرى، في يوم 18 يناير عام 1926م ، وتوفى في يوم 22 ديسمبر، من عام 1993م ، وقد تخرج من كلية الشرطة كضابطاً ، وقام بالتدريس فيها بعد تخرجه ، ثم عمل فترة في مدينة شبين الكوم بمحافظة المنوفية ، ثم عمل بسجن طره بعد ذلك ، حتى إستقال من الخدمة عام 1957م ، و دخل الوسط الفني كممثلاً وكمنتجاً ، وقد حصل على  جائزة أفضل منتج ، عن فيلم أريد حلاً.

والجدير بالذكر أنه في عام 1947م ، حصل على بطولة الجمهورية في الملاكمة " وزن الريشة"، وفي عام 1951م ، إشترك متطوعاً ضد الإحتلال الإنجليزي في معركة الإسماعيلية، وكان أحد أبطالها ، كما حصل على نوط الواجب  تقديراً لدوره الوطني في معارك العدوان الثلاثي عام 1956م.

وقد كان والده ضابطاً للشرطة برتية أميرالاي"عميد"وقد كان الرابع بين أشقائه كترتيب له بينهم الخمسة ، محمود ، عز، زوالفقار، وممدوح ذوالفقار، وقد بدأ أول أعماله كبطل مع المخرج عز الدين ذوالفقار في فيلم عيون سهرانه مع شادية وعبد الوارث عسر ، ثم ، فيلم رد قلبي مع مريم فخر الدين ، ثم كون شركة إنتاج مع أخيه عز الدين ذوالفقار، قدما فيها مجموعة متميزة من الأفلام ، منها الرجل الثاني، بين الأطلال، وفي عام 1936م ، توفى عز الدين ذوالفقار، لكن صلاح قرر إستكمال المسيرة بعده ، وقدم أفلاماً أخرى مهمة.

وقد تزوج الفنان صلاح ذوالفقار أربعة زوجات، إثنتين من خارج الوسط الفني، وإثنتين من داخله وهما الفنانة زهرة العلا،والفنانة شادية التي كون معها ثنائي ناجح وشهير في السينما ، وهو من عائلة فنية كبيرة ، فشقيقه عز الدين ذوالفقار،الذي أعطاه اول بطوله له في السينما مع شادية وعبد الوراث عسر، وشقيقه الأخر محمود ذوالفقار، ومن الجدير بالذكر أن الفنان الشاب شريف رمزي هو حفيده.

قدم للتلفزيون مسلسلات كثيرة ومتعددة ومنها:

عائلة شلش ، رأفت الهجان ، مفتش المباحث ، زهور وأشواك ، رحلة عذاب ، بلا خطيئة ، محمد رسول الله ، غاضبون وغاضبات ، عودة الروح ، النساء يعترفن سراً.

وقدم للمسرح ثمانية مسرحات شهيرة منها،رصاصة في القلب،روبابيكيا، زوجة واحدة تكفي ، مجنون عاقل جداً،جوازة بمليون جنية،إنتبهوا أيها الأزواج.

قدم للإذاعة مسلسلات كثيرة ومنها،مسلسل،صابرين مع زوجته شادية.

ومن أهم أفلامه:

نساء محرمات، لقمة عيش،النصر صلاح الدين،موعد مع الماضي،الأيدي الناعمة ، مراتي مدير عام ، عفريت مراتي ، الإخوة الاعداء  ، الطاوس، الكرنك،الوحل ، أيام الرعب ، ولاد الإيه ، وقد إشترك عام 1964م ، في فيلم الماني إيطالي مشترك.

رحم الله الفنان القدير الراحل ، ضابط الشرطة الوطني ، صلاح ذوالفقار.

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المطربة شذى تكشف عن أغرب أمنية لها في العام الجديد