أخبار عاجلة
زيزي عادل تصور أغنية جديدة فى الأردن -
بالصورة.. محمد عساف يغادر دبي متجهاً إلى أمريكا -
تحرير سرت.. هل هي بداية نهاية "داعش" في ليبيا؟ -
الإذاعات الموجهة تحتفل بميلاد بنجيب محفوظ -
ريهام عبدالغفور بديلة منة فضالى فى "الزيبق" -
إخلاء سبيل المحامية عزة سليمان بكفالة 20 ألف جنيه -
وفد قطري يصل القاهرة فى زيارة تستغرق أربعة أيام -
موظف يذبح عمه لشكه في خيانته مع زوجته -

مخرج الفيلم المجرى "صوت مخنوق": القصة حدثت بالفعل وأنتقد فيه النظام


كتب أسماء مأمون - محمد زكريا

أقيمت، منذ قليل، ندوة الفيلم المجرى "صوت مخنوق" المعروض فى مسابقة بانوراما دولية ضمن فعاليات مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، وذلك على المسرح الصغير بدار الأوبرا المصرية بحضور مخرجه أرباد سوبسيتس تحت إدارة الناقدة رشا حسنى.

تجرى أحداث الفيلم فى ريف المجر فى عام 1960 عندما تقع سلسة حوادث قتل فظيعة تصدم المدينة الصغيرة مارتفو. عندما يطوف المدينة قاتل مريض نفسى يذبح النساء الشابات فى حين يتم اتهام رجل برىء بارتكاب تلك الجرائم. يصل إلى المدينة محقق كفء، يهتم بالقضية ويقع تحت ضغط النائب العام كى يُرسل القاتل إلى حبل المشنقة. تحت الظروف الاجتماعية والسياسية والنفسية المعقدة للنظام الاشتراكى المجرى يتورط فى شبكة مؤامرة معقدة ودراما مثيرة.

وقال المخرج أرباد سوبسيتس إن قصة الفيلم حدثت بالفعل في المجر وسمع بالحادثة من خلال الراديو عام ١٩٧٠، مضيفاً أنه كان على دراية كاملة بأن الفيلم سيكون من الصعب تحقيقه وإنتاجه، وعندما قدم اقتراح الفكرة للتليفزيون عام ٢٠٠٠ تم رفضها لشعورهم بأن الموضوع صعب على المشاهدين تصديقه والموافقة عليه.

وأشار المخرج المجرى إلى أنه قدم الفكرة مرة أخرى منذ 3 سنوات وحصل على الموافقة لتنفيذها، موضحاً أنه اختار هذا الموضوع لأنه مبنى على أكثر من طبقة فهناك السياسية، وآخرون تتكلم عن الإحساس بالذنب، وثالثة تسلط الضوء على الجريمة، لافتاً أن التحقيق جاء كنوع من الإثارة والتشويق لجذب المشاهد إلى الأحداث.

وتابع أرباد سوبسيتس أن "صوت مخنوق" هو فيلم ينتقد النظام وهذا ويطرح فكرة قوية عن مسألة الصراع على السلطة، من خلال اظهار للمشاهد كيف يعمل النظام فى الدولة ويقع بسببه الشعب ضحايا للأفراد الذين يشغلونهم، مؤكداً أن القصة عبارة عن خطأ مشهور جداً في المجر خلال هذه الفترة وحدث فى القضاء.

وشدد المخرج على أن هذا الفيلم يعد من أكثر الأفلام المجرية نجاحاً على مستوى السوق السينمائى والأعلى مشاهدة هناك، مشيراً إلى أن هناك فيلما إسبانيا شبيها بفكرة "صوت مخنوق" ودارت أحداثه فى فترة الثمانينيات، موضحاً أن الجريمة من الممكن أن تحدث فى أى مكان ولكن المهم رد فعل النظام تجاه هذه الجرائم وهذا هو الاختلاف.

 

 

 

 

a399b73f-ae3e-46e8-90c3-ff0a484afabe

 

 

c87dcc05-6d08-4f7c-9819-8b7609616920

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء