أخبار عاجلة
"التموين" تنفي إلغاء منظومة السلع التموينية -
رئيس بيلاروسيا يغادر بعد لقاء "السيسى" -

وزير الثقافة: لا بديل عن "المدنية".. ولن يقوم المجتمع إلا بتمكين المرأة


كتب أحمد جودة

دعا حلمى النمنم، وزير الثقافة، خلال افتتاح مؤتمر أدباء مصر بالمنيا، اليوم الخميس، للوقوف دقيقة حدادا على روح  المفكر أبو المعاطى أبو النجا، تخليدا لذكراه وإسهاماته فى أعماله الأدبية .

 

وقال حلمى النمنم وزير الثقافة، إنه لا بديل عن  الدولة المدنية المصرية، مضيفا أن المنيا أنجبت عددا من المفكرين ساهموا فى بناء الثقافة المصرية، منهم هدى شعرواى التى تمثل كبرياء ووطنية المرأة المصرية، ولن يقوم المجتمع  إلا بتمكين المرأة،  مضيفا: "نرفض من يريدون أن يجعلوا التطرف عنوانا للمنيا، ذلك البلد الذى يزخر بالتنويريين والمفكرين، استطاعوا أن يحولوا ثقافة الهامش إلى أهمية مركزية

 

وأضاف وزير الثقافة خلال كلمته على هامش افتتاح مؤتمر أدباء مصر، أنه  تلقى عرضين بتنظيم مؤتمر أدباء مصر من محافظتين، ولكنه حرص على إقامته  هذا العام فى محافظة المنيا، باعتبارها بلد  الأديب الراحل طه حسين، الذى يمثل الاستنارة والتنوير، بالإضافة إلى أنها مسقط رأس الشيخ المفكر على عبد الرازق.

 

 

 وأضاف وزير الثقافة، أن ثورتى ٢٥ يناير و٣٠ يونيو، حولتا ثقافة الهامش إلى متن، وشهدت حالة حراك اجتماعى وسياسى، فالرئيس الأمريكى المنتخب دونالد  ترامب الذى كان هامشا أصبح المتن اليوم،  موضحا أن الهامش فى حضارتنا لم يكن ينظر إليها نظرة دونية،  فالعدالة الثقافية من مختلف فنونها تنقلنا إلى كل مكان.

 

من جانبه، قال الدكتور سيد خطاب، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، إن اختيار محافظة المنيا لتنظيم مؤتمر أدباء مصر موفق،  مضيفا "جئنا من الهامش نحمل همومه من قلب الصعيد النابض، بمبادرة  من محافظ المنيا بترحيبه لتنظيم مؤتمر أدباء مصر.

 

وأضاف خطاب، أن المثقفين أرادوا ألا يكون المؤتمر  فى صالات مغلقة على أن يكون بين الناس، بامتداد تراب المنيا بمراكزها، ومكاتبها.

 

من جانبه، قال الناقد شاكر عبد الحميد، وزير الثقافة الأسبق، إن المنيا هى مهد التوحيد على يد إخناتون، ومهد التنوير على يد طه حسين، وبين هذين الاسمين ينتشر الفن والثقافة، مضيفا أن هذه الرموز تجعل من محافظة المنيا واجهة الثقافة المصرية والعربية.

 

 وأضاف "عبد الحميد، رئيس المؤتمر، خلال كلمته، أن هناك تغييرا فى ثقافة الهامش خلال السنوات الأخيرة، والتى ترتبط بمفاهيم كثيرة، فمعناها الجغرافى يكمن فى بعدها عن العاصمة، والمفهوم الاجتماعى بالمهمشين، الذين غفلت عنهم السلطة، لافتا إلى أن كثيرا من المفكرين العالمين تحدثوا عن ثقافة الهامش، التى تحولت أحيانا وأصبحت أكثر أهمية.

 

افتتاح مؤتمر أدباء مصر بالمنيا
افتتاح مؤتمر أدباء مصر بالمنيا

 

حلمى النمنم
حلمى النمنم

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المطربة شذى تكشف عن أغرب أمنية لها في العام الجديد