أخبار عاجلة
قاضى "أحداث العدوة" يسمح لمتهم بلقاء أسرته -

«فردوس محمد» أم السينما العربية.. وست الحبايب أيقونة الأغنيات

«فردوس محمد» أم السينما العربية.. وست الحبايب أيقونة الأغنيات
«فردوس محمد» أم السينما العربية.. وست الحبايب أيقونة الأغنيات

اليوم عيد ست الحبايب، الأم هي أغلي شيء في حياة أي إنسان، هي العطف والحنان والحب كله والعطاء بلا حدود.

تحتفل كل أسرة بهذا العيد، حتي من رحلت أمه يحتفل بها ويتذكرها ويدعو لها بالرحمة.

نستعرض في هذا التقرير أشهر الأمهات في تاريخ السينما المصرية، وأيضاً الأغنيات التي عبرت عن الأمومة بشكل رائع.

الفنانة الراحلة فردوس محمد التي رحلت عن دنيانا عام 1961 تعتبر أم السينما المصرية والعربية، وأشهر من جسدت دور الأم.

من ينسي دور الأم الضريرة الذي جسدته في فيلم «حكاية حب» مع عبدالحليم حافظ ودعوتها الصادقة لابنها، وهو بين الحياة والموت، ودور الأم الحكيمة في «سيدة القصر»، وأفلام عديدة أخري منها «هذا هو الحب» و«عفريت إسماعيل يس» و«فاطمة».

الراحلة الكبيرة أمينة رزق، أيضاً، تعتبر رمز الأم المكافحة بكل شىء في سبيل أولادها، في عشرات الأفلام منها «بائعة الخبز» و«أعز الحبايب» و«الطريق المستقيم» ودورها الرائع في «الشموع السوداء».

ولعبت عزيزة حلمي، الفنانة الراحلة دور الأم في عدد كبير من الأفلام، كان أشهرها فيلم «العار»، و«ليالي الحب» و«الزوج العازب».

الفنانة الراحلة ناهد سمير جسدت دور الأم كأروع ما يكون في فيلم «في بيتنا رجل» وبشكل واقعي للغاية وأفلام «أبي فوق الشجرة» و«الإمبراطور» و«الأخرس».

ولا ننسي الفنانة الراحلة كريمة مختار التي جسدت دور الأم في أفلام «الحفيد» و«أميرة حبي أنا» و«ثمن الحرية» و«الشيطان يعظ» و«الرجل الذي فقد عقله»، وأيضاً في العديد من الأعمال الدرامية كان أشهرها «يتربي في عزه» ولا ننسي دورها الشهير في مسرحية «العيال كبرت».

أما الفنانة الراحلة ماري منيب فجمعت بين دور الأم والحماة في نفس الوقت وبشكل كوميدي، وبصورة جمعت بين الخير والشر، الأم الحنون، والحماة القاسية.

أما الأغنيات التي عبرت عن الأمومة، فبالطبع تتصدر رائعة فايزة أحمد ومحمد عبدالوهاب وحسين السيد «ست الحبايب» قائمة أحلي وأجمل أغنية عبرت عن الأمومة، والتي غنتها فايزة أحمد عام 1962 وما زالت تلك الأغنية وستظل محفورة في وجدان الملايين، بصدق وإحساس وحب للأم لأبعد مدى.

الفنانة الرابعة حبيبة مصر شادية غنت كثيراً للأم في أغنيات «ماما يا حلوة» و«أمى»، وعبرت هذه الأغنيات عن مشاعر الأم تجاه الابن.

 

 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق أغانى الأم طوال اليوم بالإذاعة
التالى رسميًا.. الأقصر عاصمة الثقافة العربية