أخبار عاجلة
شركة قطرية تفتتح فندقاً في مصر بمليار دولار -
أمريكا تحظر نقل الشحنات الجوية من مصر -
الجزائر.. الأذان باللغة العربية فقط -

الدورة 39 لـ«القاهرة السينمائي»: الافتتاح في القاهرة الجديدة بدلاً من الأوبرا لأول مرة.. ومشاركة إليزابيث هيرلي

الدورة 39 لـ«القاهرة السينمائي»: الافتتاح في القاهرة الجديدة بدلاً من الأوبرا لأول مرة.. ومشاركة إليزابيث هيرلي
الدورة 39 لـ«القاهرة السينمائي»: الافتتاح في القاهرة الجديدة بدلاً من الأوبرا لأول مرة.. ومشاركة إليزابيث هيرلي

وسط حشد من النجوم المصريين والعالميين والعرب، حسب إعلان شبكة قنوات Dmc التى ترعى المهرجان لأول مرة، تنطلق اليوم الثلاثاء فعاليات الدورة الـ39 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى.

وأكد يوسف شريف رزق الله، المدير الفنى للمهرجان، أن الدورة الحالية ستختلف شكلاً ومضموناً عن الدورات السابقة، حيث يعقد حفل الافتتاح فى مركز المؤتمرات الدولى الجديد بالقاهرة الجديدة بدلاً من دار الأوبرا، كما هو معتاد منذ عدة سنوات.

وشهد مركز المؤتمرات الدولى بالقاهرة الجديدة وضع اللمسات النهائية لحفل الافتتاح، وإجراءات تنظيمية منضبطة على نمط المهرجانات العالمية لضمان خروجه بالشكل الذى يليق باسم وتاريخ مهرجان القاهرة السينمائى، بحسب تأكيد هشام سليمان، رئيس شبكة dmc، وبما يضمن خصوصية النجوم العالميين والمصريين والعرب المقرر حضورهم، خاصة أن عدد الحضور فى حفل الافتتاح سيتخطى 1500 مدعو.

وتفتتح الدورة الـ39 بفيلم «الجبل بيننا» للمخرج الفلسطينى هانى أبوأسعد، الذى يلعب بطولته كيت ونسليت وإدريس ألبا، لكن بطلة فيلم الافتتاح النجمة البريطانية كيت ونسليت اعتذرت عن عدم حضور الحفل دون إبداء أسباب، حسبما ذكر رزق الله، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم»، وأشار إلى أن الفيلم رومانسى يدعو للحياة وليس تجارياً كما تردد، ولن يتم عرضه مجاملة للمخرج هانى أبوأسعد كونه عضواً فى لجنة تحكيم المسابقة الرسمية بالمهرجان.

من جانبها أعلنت شبكة قنوات DMC الراعية للمهرجان، أمس، أنها نجحت فى إتمام الاتفاق مع نجمة هوليوود إليزابيث هيرلى لتكون أحد ضيوف حفل الافتتاح، وأكدت سعادتها بالتواجد فى مصر والمشاركة فى انطلاق الدورة الـ39 التى تستمر حتى 30 نوفمبر الجارى.

وأشار «رزق الله» إلى أن الدورة تحتفل بالسينما الأسترالية هذا العام، ولهذا السبب تواصل مع إحدى وكالات النجوم فى فرنسا وطلب منها التواصل مع الفنانة الأسترالية نيكول كيدمان لتشارك فى المهرجان، مؤكداً أنها غير مرتبطة بأى مواعيد خلال فترة المهرجان، وأبدت ترحيبها بالحضور، ولكن كان لها بعض الشروط، فى مقدمتها أن تصطحب مصفف الشعر الخاص بها، والاستايلست وسكرتيرتها، وتم تقدير مصاريف استضافتها إلى قرابة 500 ألف دولار، وهو مبلغ ضخم من الصعب أن تتحمله إدارة مهرجان إجمالى ميزانيته 10 ملايين جنيه.

ولفت «رزق الله» إلى أنه تم استحداث أقسام جديدة فى المهرجان هذا العام، منها «سينما الغد». وحول عدم وجود فيلم مصرى ضمن المسابقة الدولية قال: «لقد سعينا لذلك وكان فيلم (شيخ جاكسون) لأحمد الفيشاوى مرشحاً، ولكن سيتم عرضه فى قسم (بانوراما السينما المصرية الجديدة).

من ناحية أخرى ذكرت مصادر بإدارة المهرجان أنه تم الانتهاء من إتمام الاتفاق مع ضيف سيكون مفاجأة كبرى لحضور فعاليات الدورة التى تم إهداؤها للفنانة الكبيرة شادية تقديراً لمشوارها السينمائى، كما سيجرى تكريم الفنانين سمير غانم وماجد الكدوانى وهند صبرى عن مشوارهم، فى حين يرأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية الفنان حسين فهمى الذى سبق أن ترأس المهرجان.

من جانبه اعتبر الفنان ماجد الكدوانى، فى تصريحات لـ«المصرى اليوم» تكريمه بالمهرجان شرفاً كبيراً، مشيراً إلى أن التكريم يؤكد أنه يسير بخطى صحيحة فى اختيار أعماله.

وأضاف «الكدوانى»: «أقدم فى كل عمل ما يرضى ضميرى كى أنال ثقة الناس وتتويجهم، ولكن التكريم هو تتويج لمشوار الفنان، واهتمام المهرجان بتتويج الأحياء فكرة جيدة، أحيى المهرجان عليها».

أين تذهب هذا المساء؟.. اشترك الآن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى احتجاجات التحرش تصل «جولدن جلوب»