أخبار عاجلة
«المالية»: نسعى لإصدار قانون موحد للجمارك -
حملة لرفع التكاتك والإشغالات في جسر السويس -

غدًا.. تكريم جابر عصفور بالملتقي القومي للترجمة

غدًا.. تكريم جابر عصفور بالملتقي القومي للترجمة
غدًا.. تكريم جابر عصفور بالملتقي القومي للترجمة

أعلن الدكتور أنور مغيث، رئيس المركز القومي للترجمة- أحد قطاعات وزارة الثقافة، اليوم الأربعاء، تكريم الدكتور جابر عصفور وزير الثقافة الأسبق، عن دوره في المشروع القومي للترجمة وتأسيس المركز القومي للترجمة، غدًا الخميس، في ثاني أيام الملتقى الدولي للترجمة المنعقد حاليًا بالقاهرة.

وسيتم تكريم عصفور ضمن فعاليات اليوم الثاني للملتقى الدولي للترجمة، الذي يستكمل وينقل فعالياته إلى المركز القومي للترجمة؛ ليتم تكريمه بحضور حلمي النمنم وزير الثقافة.

وكان المؤتمر قد بدأ فعالياته، اليوم، في المجلس الأعلى للثقافة، بكلمة للدكتورة أمل الصبان الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة قالت خلالها إن الترجمة عنصر فاعل في تطور العلوم والمعارف الإنسانية وتتناسب طرديًا مع حركة التقدم في شتى المجالات ، مشيرة إلى أن أهمية الترجمة لا تقتصر فقط على العلوم الإنسانية ولكن تشمل أيضًا مجالات العلوم التطبيقية لأن الإنسان كل متكاملاً مثلما أن المعرفة والعلوم كل متكامل .

يذكر أن الملتقى الدولي للترجمة يعقد تحت رعاية حلمي النمنم وزير الثقافة بالتنسيق بين المجلس الأعلى للثقافة والمركز القومي للترجمة ويستمر لمدة يومين، ويناقش الملتقي عددًا من المحاور وهي الترجمة والتوطين الثقافي ، وتتضمن ثلاث أبحاث : الترجمة لمن، واختيار النصوص، وتأثير الترجمة على الثقافة المستقبلية .

والمحور الثاني ويشمل: حدود حرية الترجمة بين الثقافتين وتشتمل على معنى الأمانة والدقة، والحفاظ على جماليات النص المترجم والتكيف مع الثقافة المستقبلية واختلاف إيقاع اللغة المترجم منها والمترجم إليها.

ويختتم الملتقى بمائدة مستديرة مساء غد بعنوان استراتيجيات الترجمة العربية يشارك فيها أدا بريارو، أنور مغيث، بدر الدين عكرودى، برسا كوموتسى، ثائر ديب، رفعت سلام، زبيدة عطا، سليمان العطار، سهير المصادفة، صلاح نيازي، عاطف معتمد، عبدالحميد مرزوق، علي المنوفي، غراء مهنا، قحطان الفرج الله، مارجريت موسى، منى طلبة، منيرة كروان ونبيل رشوان.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء