أخبار عاجلة
محامو حلوان ينفون اقتحام الأمن لمقر النقابة -
تحطم طائرة روسية في البحر المتوسط -
السفير العرابي يشارك في مؤتمر مصر رسالة سلام -
بلاتر يعلن خسارة قضيته لدى المحكمة الدولية -
حسام بدراوي: أطفالنا أفضل من مدرسيهم -

بالصور.. تعرف على مسجد السيدة زينب بعد مطالبات بضمه لــ"الآثار"


كتب أحمد جودة

مسجد السيدة زينب بالقاهرة هو أحد أكبر وأشهر مساجد القاهرة، وينسب إلى زينب بنت على بن أبى طالب، يقع مسجد وضريح السيدة زينب فى حى السيدة زينب بالقاهرة حيث أخذ الحى اسمه من صاحبة المقام الموجود فى داخل المسجد.

2014_8_4_21_57_5_547

مسجد السيدة زينب

ومؤخرًا طالبت لجنة الشئون الدينية بالبرلمان، وزارة الآثار بأهمية ضم المسجد إلى هيئة الآثار للمحافظة عليه كأثر دينى وتاريخى له مكانة كبيرة فى فى نفوس المصريين، وضرورة الاهتمام بالمخطوطات الأثرية الموجودة بالمكتبة المركزية للمخطوطات بالمسجد، وتخصيص صناديق زجاجية لعرض المخطوطات بقاعة المكتبة، وتحويلها إلى متحف خاص بالمخطوطات الإسلامية، والعمل على استثماره لتنشيط السياحة وخاصة السياحة الدينية.

zeinab-in-3-l

المسجد من الداخل

أما عن تاريخ المسجد، فلم تذكر المراجع التاريخية سوى أن والى مصر العثمانى على باشا قام سنة 951 هـ/1547م بتجديد المسجد، وفى عام 1940م قامت وزارة الأوقاف بهدم المسجد القديم تمامًا وأقامت المسجد الموجود حاليًا، وبالتالى فالمسجد ليس مسجلاً كأثر إسلامى، وفى عام 1969 قامت وزارة الأوقاف بمضاعفة مساحة المسجد.

 

Image082

مقام السيدة زينب بالمسجد

والوجهة الرئيسة للمسجد بها ثلاثة مداخل تؤدى إلى داخل المسجد مباشرة، وترتد الوجهة عند طرفها الغربى، وفى هذا الارتداد باب آخر مخصص للسيدات يؤدى إلى الضريح وتكون المئذنة على يسار هذا الباب.

30954843118f6b923c7395e173a9c73181fc7ecfc

مدخل المسجد

ويحيط بالركن الغربى البحرى سور من الحديد، ويقع به قبتان صغيرتان ملتصقتان محمولتان على ستة أعمدة رخامية بواسطة سبعة عقود أقيمتا على قبرى العتريس والعيدروس.

وتقع الوجهة الغربية على شارع السد وبها مدخل على يساره من أعلى ساعة كبيرة وللمسجد وجهتان أخريان إحداهما على شارع العتريس والأخرى على شارع باب الميضة. وأنشئت وجهات المسجد ومنارته وقبة الضريح على الطراز المملوكى وهى حافلة بالزخارف العربية والمقرنصات والكتابات.

والمسجد من الداخل مسقوف، ويحمل سقفه المنقوش بزخارف عربية على عقود مرتكزة على أعمدة من الرخام الأبيض ويعلو الجزء الواقع أمام المحراب "شخشيخة"، كما يعلو الجزء الأوسط من المسجد قبل التوسيع شخشيخة بها شبابيك زجاجية بوسطها قبة صغيرة فتح بدائرها شبابيك من الجص المفرغ المحلى بالزجاج الملون.

ويقع الضريح بالجهة الغربية من المسجد، وبه قبر السيدة زينب "رضى الله عنها"، تحيط به مقصورة من النحاس تعلوها قبة صغيرة من الخشب، ويعلو الضريح قبة مرتفعة ترتكز فى منطقة الانتقال من المربع إلى الاستدارة على أربعة أركان من المقرنص المتعدد الحطات ويحيط برقبتها شبابيك "جصية" مفرغة محلاه بالزجاج الملون.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء