«زي النهارده».. وفاة الفنان القدير عبدالله غيث 13 مارس 1993

«زي النهارده».. وفاة الفنان القدير عبدالله غيث 13 مارس 1993
«زي النهارده».. وفاة الفنان القدير عبدالله غيث 13 مارس 1993

اسمه كاملا عبدالله حمدى الحسينى غيث ونعرفه باسم شهرته وهو «عبدالله غيث» وهو شقيق الفنان القدير حمدى غيث، ولد في الثامن والعشرين من شهر يناير ١٩٣٠ في كفر شلشلمون بمنيا القمح محافظة الشرقية حصل عبدالله غيث على دبلوم المعهد العالى للفنون المسرحية عام ١٩٥٥، وتتلمذ على يد شقيقه حمدى غيث وعمل بالتليفزيون،وهو صاحب مشوار فنى حافل تنوع عطاؤه فيه بين المسلسلات والأفلام والمسرحيات وقد بدأ الفنان عبدالله غيث مشواره السينمائى في عام ١٩٦٢ في فيلم «لا وقت للحب» إخراج صلاح أبوسيف، ثم شارك في فيلم «رابعة العدوية» في ١٩٦٣.

وهناك دور متميز أداه الفنان القدير عبدالله غيث في فيلم شبه منسي إخراج نور الدمرداش وهو فيلم «ثمن الحرية»، مع النجم القدير محمود مرسى والفنانة كريمة مختار في ١٩٦٤ وكان دوره فيه ضابط وطني يكتشف قائده الانجليزي أمره ويحاول انتزاع اعتراف منه بأسماء الخلية الوطنية التي ينتمي إليها لكنه يرفض رغم وقوع ضحايا كثيرين كان يقتلهم الضابط الانجليزي واحدا تلو الآخر على طريقة الرهائن.

كما لعب عبدالله غيث دورالبطولة بأول عمل درامى عن أدهم الشرقاوى في فيلم أدهم الشرقاوى حظى عبدالله غيث بالكثير من أوجه التقدير فقد حصل على جائزة أحسن ممثل من التليفزيون عام ١٩٦٣ ،وعام ١٩٧٨ كما حصل على جائزة عن دوره في فيلم «ثمن الحرية» وشهادة تقدير من الرئيس السادات عام ١٩٧٦ وفى عام ١٩٨٣حصل على درع دولة الإمارات العربية المتحدة. حصل على جائزة عن دوره في مسرحية «الوزير العاشق».

وقد تألق في مسرحيات «الحسين ثائرا» و«الفتى مهران» و«زيارة السيدة العجوز» والوزير العاشق جسد الفنان القدير شخصية حمزة عم الرسول في فيلم الرسالة إخراج مصطفى العقاد كما شارك بدور مهم في فيلم الحرام ومن أفلامه الأخرى ديك البرابر وعصر القوة وملف سامية شعراوى كما استأنسنا بصوته حينما قام بالأداء الصوتى لشخصية عمرالمختار في النسخة العربية المدبلجة من فيلم عمر المختار للمخرج مصطفى العقاد.

وفى فيلم الشيماء جسد دور خالد بن الوليد وكان أول مسلسل يلعبه عبدالله غيث هو مسلسل هارب من الأيام ثم خيال المآته ومن المسلسلات الأخرى الكتابة على لحم يحترق. وابن تيمية ومحمد رسول الله والحب في عصر الجفاف وعلى هامش السيرة والوعد الحق وعروس اليمامة وأبوذر الغفارى وعنترة وأبوالطيب المتنبى وموسى بن نصير إلى أن توفى «زي النهارده» في ١٣ مارس ١٩٩٣ أثناء تصوير آخر أعماله وهو مسلسل ذئاب الجبل.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وحيد حامد ردًا على الانتقادات لـ«الجماعة 2»: لدي دليل على كل معلومة بالمسلسل