أخبار عاجلة
منتخب 99 يواجه الأردن وديا في يوليو -
سر رفض كوبر ضم «الونش» لمعسكر يونيو -

ماجدة واصف: لابد من اتخاذ خطوات جادة في مجال الإنتاج المشترك لنستفيد منه

ماجدة واصف: لابد من اتخاذ خطوات جادة في مجال الإنتاج المشترك لنستفيد منه
ماجدة واصف: لابد من اتخاذ خطوات جادة في مجال الإنتاج المشترك لنستفيد منه

أقيمت، اليوم الخميس، ندوة ضمن فعاليات الدورة الأولى من مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، وحملت الندوة عنوان «الإنتاج المشترك بين العرب وأوروبا»، أدارها الناقد نادر عدلي بحضور الدكتورة ماجدة واصف من مصر، وعماد النويري من الكويت، ومادلين طبر من لبنان، وعبدالكريم قادري من الجزائر، ودارين سلام من الأردن، ولطفي عاشور وأنيسة داوود من تونس.

وقالت الدكتورة ماجدة واصف، إن الطفرة في السينما المغربية حدثت عندما أعادوا هيكلة وتشكيل المركز المغربي، ووضعوا نظامًا استفادوا فيه من النموذج الفرنسي، وقاموا بوضع تشريعات جديدة تتيح للسينما الاستفادة من كل الإمكانيات، موضحة أن الإنتاج المشترك سهل بالنسبة للمغرب بسبب وجود عامل اللغة المشتركة بينها وبين فرنسا وإسبانيا.

وأضافت أن «السينما المصرية بدأت في الأعوام الأخيرة الدخول في تجارب إنتاج مشترك كثيرة من خلال منتجين منفتحين على العالم، مثل المنتج محمد حفظي»، مؤكدة أن الإنتاج المشترك في مصر ليس جديدًا، فهناك تجربة يوسف شاهين في فيلم «بونابرت»، ومن بعده يسري نصرالله، ومن ثم المنتجين الجدد.

وطالبت الدكتورة ماجدة واصف باتخاذ خطوات جادة في مجال الإنتاج المشترك لنستفيد منه، من تلك الخطوات إعادة هيكلة المركز القومي للسينما، وإعادة النظر في التشريعات والقوانين الخاصة بالسينما، مؤكدة أن مشكلة المصريين والعرب بصفة عامة هي عدم تواجد سوق لتسويق أعمالهم.

أين تذهب هذا المساء؟.. اشترك الآن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالصور.. فاروق حسنى يقرأ مستقبل الثقافة والفن فى أتيليه الإسكندرية