أخبار عاجلة

الأوبرا توقّع بروتوكول تعاون مع المعهد الوطني للموسيقى بلبنان

الأوبرا توقّع بروتوكول تعاون مع المعهد الوطني للموسيقى بلبنان
الأوبرا توقّع بروتوكول تعاون مع المعهد الوطني للموسيقى بلبنان

وقعت رئيس دار الأوبرا المصرية د.إيناس عبدالدايم، بروتوكول تعاون مع المعهد الوطني العالي للموسيقى في لبنان، ممثلاً برئيسه الدكتور وليد مسلم، يهدف إلى تطوير ونشر غناء الأوبرا باللغة العربية وفق المنهج الاكاديمي المطبق في الكونسرفتوار.

وينص البروتوكول على أن «توضع الاقتراحات لانتاج مشترك بين المعهد الوطني العالي للموسيقى- الكونسرفتوار وشركة أوبرا لبنان، لأعمال وعروض اوبرالية باللغة العربية» على أن يكلف المايسترو مارون الراعي المتعاقد مع الكونسرفتوار «بالتنسيق مع شركة اوبرا لبنان وفق الأطر المتفق عليها».

جاء ذلك خلال استضافة أوبرا لبنان وفداً مصرياً ضم د.ايناس عبدالدايم والمايسترو ناير ناجي، في زيارة إلى بيروت، هدفت إلى الاطلاع على تجربة أوبرا «عنتر وعبلة»، أول أوبرا من نوعها وفق تقنية غناء أوبرالي خاص باللغة العربية، واعتمدت كمنهج اكاديمي في المعهد الوطني العالي للموسيقى- الكونسرفتوار اللبناني

وشارك الضيفان في ورشة عمل في الكونسرفتوار اللبناني في ضهور الشوير، مع فريق أوبرا «عنتر وعبلة» التي عرضت على خشبة كازينو لبنان، بقيادة المايسترو مارون الراعي والليبرتو للكاتب أنطوان معلوف وبطولة الفنان غسان صليبا والسوبرانو لارا جوخدار والباريتون مكسيم شامي وعدد من مغنيي الأوبرا اللبنانيين بالاضافة إلى كورال أوبرا لبنان بإدارة التينور بيار سميا وتنسيق ليال طايع. وتولى الاخراج كلا من ميرانا نعيمة وجوزف ساسين.

هدفت ورشة العمل إلى تعريف الوفد المصري أكثر على تقنية الغناء الأوبرالي الخاصة باللغة العربية والاستماع لشرح وأداء حي قدمه كل من السوبرانو لارا جوخدار وكونسويل الحاج والتينور بيار سميا الذين درسوا وأدوا هذه التقنية على مدى اكثر من 10 سنوات بمشاركة وحضور المايسترو مارون الراعي، بالاضافة إلى بحث امكانية عرضها في أوبرا القاهرة.

أين تذهب هذا المساء؟.. اشترك الآن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء