أخبار عاجلة
أبرز مزايا المنطقة الحرة الإعلامية -
صدور كتاب "جزيرة برمودا" لـمروة حافظ -

دعوة تطالب "هيئة الكتاب" بجمع تراث سيد الحجاب

طالب الدكتور أسامة البحيرى، الهيئة العامة للكتاب، بضرورة جمع تراث الشاعر سيد حجاب، سواء الدواوين الشعرية، أو الأشعار الغنائية التى كتبها للمسلسلات، وكذلك أعماله للأطفال.

 

جاء ذلك خلال الاحتفالية التى نظمتها لجنة الشعر، فى المجلس الأعلى للثقافة، مساء اليوم، الاثنين، بعنوان "ليلة فى محبة سيد حجاب"، وحضرها كل من الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، والدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، والقائم بأعمال الأمين العام للمجلس الأعلى للثقافة، والناقد الدكتور محمد عبد المطلب، مقرر لجنة الشعر، والمهندس عصام شرف، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، وجورج إسحاق، والفنان على الحجار، وأسرة الشاعر الراحل سيد حجاب، وحشد كبير من جمهور الثقافة، وأدار الندوة الشاعر والناقد أحمد حسن، عضو لجنة الشعر بالمجلس.

 

وقال الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة، إننا نلتقى اليوم فى رحاب واحد من أهم الشعراء فى مصر، الذى انتشر صوته من خلال أشعاره الغنائية لتترات المسلسلات، التى لم يقتصر سماعها فقط على مصر، بل العالم العربى كله.

 

وأضاف "النمنم" لقد عرفنا سيد حجاب شاعرًا ومناضلاً ورأيناه فى ميدان التحرير معنا فى الثورة، التى سطر ديباجة دستورها.

 

وقال أحمد حسن، إن شاعرنا الكبير سيد حجاب لم يخيب ظن أبيه الشعرى الكبير صلاح جاهين حينما قدمه لجمهور الثقافة والشعر.

 

أما زوجة الشاعر سيد حجاب، فقالت: فى الحقيقة لا أعرف كيف أتحدث، فقد اعتدت أن أكون هنا فى هذا المكان، أحضر معه هذه الندوات، ولهذا لدى شعور بأنه هنا معنا وبكت ابنته ريم سيد حجاب عند قراءة إحدى قصائده.

وأضافت: لقد كان سيد حجاب محبًا للمرأة، وأشعاره خير دليل على هذا، مضيفة، لدى شعور بالانقسام منذ أن فارقني، فقد بقيت ابتسامته الحنونة معى حتى الآن.

 

وقال الناقد الدكتور محمد عبد المطلب، إننى لم أخش على الفصحى إلا من شعر سيد حجاب، فلم أر شاعر عامية لديه مصطلحات مثله، ولقد كانت أشعاره جرس إنذار للشعب، وقد تحققت نبوءته فى ديوان "قبل الطوفان الجاي"، كما عاش حرًا مخلصًا لوطنه.

 

وقال الفنان على الحجار: "لقد ورثت ثروة كبيرة من الشاعر الكبير الراحل سيد حجاب، فحينما أحصيت عدد الأغنيات التى قدمتها معه فبلغت ٨٠٠ أغنية، وقام "الحجار" بأداء أغنية "هنا القاهرة"، بناء على طلب جمهور الأمسية.

 

كما قام الشاعر السماح عبد الله، بتقديم شهادة عن سيد حجاب، مشيرا إلى أنه من حق سيد حجاب أن يكون أكثرًا فرحًا بثورة يناير ٢٠١١ لأنه تنبأ بها أكثر من مرة، ومن حسن حظنا أن النظام لم تكن له عينين وأذنيين ليسمع أشعار سيد حجاب، مضيفًا: أكبر الظن أنه رحل راضيًا عن جملته الشعرية.

وغنى الفنان على الحجار تتر مسلسل "بوابة الحلواني"، وقام جمهور الاحتفالية بترديد كلمات الأغنية خلفه، وسط حالة من الشجن والبكاء فى محبة سيد حجاب.

 

ليلة-فى-محبة-سيد-حجاب-(1)
 

 

ليلة-فى-محبة-سيد-حجاب-(2)
 

 

ليلة-فى-محبة-سيد-حجاب-(3)
 

 

ليلة-فى-محبة-سيد-حجاب-(4)
 

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وحيد حامد ردًا على الانتقادات لـ«الجماعة 2»: لدي دليل على كل معلومة بالمسلسل