أخبار عاجلة
مصر تدين تفجيري إسطنبول -
«الكهرباء»: الحمل المتوقع اليوم 23550 ميجاوات -
منع تاجر مصوغات من السفر إلى الإمارات -
وصول 180 ألف طن بضائع إلي ميناء الإسكندرية -

اليوم.. إعلان جوائز ملتقى القاهرة السينمائى بالمركز الأعلى للثقافة

اليوم.. إعلان جوائز ملتقى القاهرة السينمائى بالمركز الأعلى للثقافة
اليوم.. إعلان جوائز ملتقى القاهرة السينمائى بالمركز الأعلى للثقافة

كتب أسماء مأمون - محمد زكريا

تُختتم فى السادسة والنصف مساء اليوم الأحد، بقاعة المؤتمرات بالدور الثالث المجلس الأعلى للثقافة، أعمال ملتقى القاهرة السينمائى، الذى امتد لثلاثة أيام فى الفترة من 18 إلى 20 نوفمبر الجارى.

 

وتُعلن لجنة تحكيم الملتقى المكونة من بيانكا تال مبرمجة ورئيس قسم تطوير المواهب السينمائية بمهرجان روتردام السينمائى الدولى وجاد أبو خليل مدير برنامج بيروت سينما بلاتفورم والمخرج السينمائى المصرى أمير رمسيس، أسماء المشاريع الفائزة بالجوائز المادية الأربعة التى يقدمها الملتقى لمشروعات الأفلام فى مرحلتى التطوير والإنتاج.

 

والجوائز هى الأولى بقيمة 10 آلاف دولار تقدمها شركة نيو سنشرى لفيلم فى مرحلة التطوير أو الإنتاج وجائزة أفضل مشروع فيلم مصرى بقيمة 60 ألف جنيه مصرى تقدمها شركة الماسة للإنتاج الفنى وجائزة خدمات ما بعد الإنتاج وتقدمها شركة فيلم فاكتورى وجائزة مركز السينما العربية وهى عبارة عن دعوة للمنتج لحضور ورشة المنتجين فى مهرجان روتردام السينمائى الدولى وجائزة تصحيح الألوان وتقدمها شركة بيكسل موب اللبنانية.

 

ملتقى القاهرة السينمائى يُعد منصة للإنتاج المشترك يقام بالتوازى مع المهرجان، ويفتح أبوابه أمام منتجى ومخرجى العالم من أصحاب المشاريع ذات حلقة الوصل العربية (المخرج، المنتج، المنتج المشارك، الممثلون الرئيسيون، موقع التصوير، الموضوع، إلخ).

 

 ويستقبل مشاريع الأفلام الروائية الطويلة والأفلام الوثائقية الإبداعية الطويلة فى مرحلة التطوير أو ما بعد الإنتاج، ويستضيف ما يقرب من 8 إلى 10 مشاريع فى مرحلة التطوير ومن 2 إلى 4 مشاريع فى مرحلة ما بعد الإنتاج. وكان ملتقى القاهرة السينمائى الرابع قد استقبل ما يقرب من 45 مشروعًا اختار فريق من الخبراء السينمائيين 14 مشروعًا منها تتمتع بتنوع فى الموضوعات كما تمثل المنطقة العربية بوجه عام.

 

 ومن المعروف أن ملتقى القاهرة السينمائى يدعو ممثلى المشروع، المخرج والمنتج، للحضور إلى القاهرة لمدة ٣ أيام يتاح لهم فيها جدول عمل للقاءات شخصية مع محترفى الصناعة المحليين والدوليين فى مجالات الإنتاج والمبيعات والتوزيع، وعرض مشاريعهم لجمهور عريض من محترفى الصناعة، بالإضافة إلى الاجتماعات الشخصية المقررة، كما تتيح منصة الإنتاج المشترك فرصة اللقاء والتواصل مع كيانات أخرى قد تتطور لشراكة محتملة فى المشروع بالإضافة إلى تقديم العديد من الجوائز النقدية لدعم المشاريع خلال مراحل التطوير والإتمام.

 

جدير بالذكر أن ملتقى القاهرة السينمائى انطلق لأول مرة عام 2010 خلال الدورة الـ 34 لمهرجان القاهرة السينمائى الدولى وأثبت أهميته كتجربة جديرة باهتمام المشاركين فيه، وفى 2012 أقيمت الدورة الثانية من الملتقى ثم أقيمت الدورة الثالثة فى 2015 والتى استضافت عددًا أكبر من الاجتماعات الناجحة بين صناع الأفلام وممثلى مؤسسات صناعة السينما، ونجح العديد من صناع الأفلام المشاركين فى الدورات السابقة فى استكمال أفلامهم، وحقق المميز منها نجاحًا كبيرًا فى أنحاء العالم، وسيستمر الملتقى كمنصة تمكين لصناع الأفلام العرب لتصل مشروعاتهم إلى أكثر قاعدة جماهيرية عريضة ممكنة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء