أخبار عاجلة
وساطة كويتية «مشروطة» لتطويق الأزمة مع قطر -
الأمير محمد بن سلمان يلتقي بوتين -
مطار دبي يستقبل 30.5 مليون مسافر في 4 أشهر -
من الأسد إلى السجناء: القتال مقابل الإفراج -
تعرف على صدقة عيد الفطر في فلسطين -
في الموصل.. من ينجُ من الحرب يمت بالنزوح -
صرف علاوة "غلاء" للموظفين أول يوليو -

الخميس.. افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

الخميس.. افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية
الخميس.. افتتاح مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية

أقيم المؤتمر الصحفي لمهرجان الأقصر للسينما الإفريقية للإعلان عن تفاصيل فعاليات دورته السادسة التي سنطلق يوم 10 مارس وتستمر حتى 22 من نفس الشهر بمدينة الأقصر بحضور سفراء ودبلوماسيين الدول الإفريقية ومنهم السفير أحمد فاضل يعقوب مساعد وزير الخارجية لشئون السودان وجنوب السودان والسفير حاتم حسوبة مدير شئون القرن الإفريقي والسفير أحمد التازي سفير المغرب والسيد سفير بوركينا فاسو ود. خالد عبد الجليل مستشار السيد وزير الثقافة ، ومشاركة نجوم ونجمات مصر .

بدأ المؤتمر بالسلام الجمهوري ثم تقارير تسجيلية عن الدورات السابقة من عمر المهرجان وأعقب ذلك كلمة لرئيس المهرجان السيناريست سيد فؤاد الذي طالب الحضور قبل كلمته بالوقوف دقيقة حداد علي روح المخرج السينمائي الدكتور محمد كامل القليوبي والمونتير ماجد حبشي.

وقال سيد فؤاد إن عدد الافلام التي وصلت للمهرجان بغرض المشاركة بلغ "580" فيلما وهو عدد كبير بالنسبة للقارة يعكس مدي احترام واهتمام السينمائيين الأفارقة بمهرجان الأقصر .

كما اشار رئيس المهرجان إلي أن الافلام التي تم اختيارها وصل عددها إلي 126 فيلما في المسابقات والفعاليات المختلفة وكذلك لفت النظر إلي ورشة المخرج الكبير العالمي الأثيوبي هايلي جريما وأهمية استمراريتها ونتائجها وشكر سيد فؤاد لجنة اختيار الأفلام برئاسة السيناريست عطية درديري وعضوية المخرجين أحمد رشوان ومحمد كامل والسيناريست نجلاء الحديني والناقد هاني مصطفى.

وتحدثت المخرجة عزة الحسيني مدير المهرجان عن الدورة السادسة وأهميتها وعن مشروع "اتصال" ومشروع "ستيب" لدعم الأفلام والإنتاج المشترك مع الدول الإفريقية الشقيقة، كما أعلن المخرج أمير رمسيس عن جوائز ستيب لدعم الأفلام، وأعلن المخرج والمنتج شريف مندور عن فعالية جديدة وهي ملتقى المخرجين وهي فرصة لتلاقي المخرجين الشباب.

استمر المهرجان في اسلوبه بمشاركة الفنانين والسينمائيين في تقديم المؤتمر والمعلومات الخاصة بفاعلياته حيث قدمت الفنانة يسرا تكريم السينما المغربية وتكريم الفنان محمد مفتاح الذي ألقى كلمة رحب فيها بتكريمه كما قدم الفنان صبري فواز المكرمين من السينما المصرية وهم المخرج يسري نصر الله والفنانة نيللي كريم وإعلان الدورة باسم النجم الراحل محمود عبد العزيز .

كما قدم الدكتور خالد عبد الجليل لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة وقدم الفنان صبري فواز مسابقة لجنة تحكيم الأفلام التسجيلية الطويلة وأعلن السيناريست عطية درديري عن مسابقة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة وعضو اللجنة العليا للمهرجان لجنة تحكيم مسابقة الحريات " الحسيني أبو ضيف ".

كما قدمت الفنانة بشرى أسماء المكرمين وهم المخرج الموريتاني الكبير عبدالرحمن سيساكو والمخرج مويزاناناجورا من دولة الكونغو واسم الفنانة الراحلة تحية كاريوكا من مصر والمخرجة والفنانة كلثوم برناز من تونس وقدم المنتج د. محمد العدل تهنئة من مهرجان الأقصر للناقد  سمير فريد لفوزه بجائزة كاميرا " برلينالي " التقديرية كأول ناقد في العالم يحصل عليها ، كما ألقى الناقد سمير فريد كلمة شكر فيها القائمين على المهرجان وتحدث عن السينما المصرية والجوائز التي حصلت عليها السينما المصرية خلال عام 2016 .

وفي لافته طيبة قرر المهرجان بناء علي رغبة المشاركين من القارة الأفريقية استضافة نجم الكرة المصرية وحارس مرمي منتخب مصر الكابتن عصام الحضري في الدورة السادسة كضيف شرف للالتقاء بالأشقاء الافارقة والسينمائيين خاصة أنه شارك من قبل في فيلم سينمائي كممثل وهو " الزمهلاوية " للمخرج أشرف فايق .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى بالصور.. فاروق حسنى يقرأ مستقبل الثقافة والفن فى أتيليه الإسكندرية