أخبار عاجلة
عاصي الحلاني ينفي انسحابه من "ذا فويس" -
محمد شوقي ينضم للجهاز الفني لوادي دجلة -
بالفيديو- المصري يزيد جراح أسوان بثلاثية -
إصابة 37 شخصا في تصادم سيارتين بالمنيا -
فيديو| شريف منير يعزف "بيانو" بأحد المطاعم -
الفنان أحمد عز ضابطًا بالعمليات الخاصة -
طليق كندة علوش: "مش فاضي للهري اللي بيتقال" -
أيتن عامر: فركش فيلم "يا تهدي يا تعدي" -

مخرج "حكايات قريتى" : قدمت نظرة جديدة للثورة الجزائرية ولا أومن بأن الفن رسالة

مخرج "حكايات قريتى" : قدمت نظرة جديدة للثورة الجزائرية ولا أومن بأن الفن رسالة
مخرج "حكايات قريتى" : قدمت نظرة جديدة للثورة الجزائرية ولا أومن بأن الفن رسالة

نسرين الرشيدى

الإثنين 21/نوفمبر/2016 - 02:25 ص

عقد مهرجان القاهرة السينمائى الدولى ندوة فنية للفيلم الجزائرى "حكايات قريتى" الذى يشارك فى المسابقة الرسمية بحضور المخرج ومؤلف الفيلم كريم طرايدية وأدار الندوة الناقد الفنى عصام زكريا .

وتدور أحداث الفيلم فى قرية جزائرية أثناء الحرب الجزائرية حول الطفل بشير الذى يبلغ من العمر عشر سنوات ويحلم بأن يكون إبناً لشهيد حيث أنه من المفترض أن يتمتع أبناء الشهداء بمستقبل عظيم لذلك فهو على استعداد بالتضحية بوالده الذى هجرهم منذ خمس أعوام كى يحقق هدفه وبصديقه فرانسوا الجندى الذى تحول إلى عدو لدولته.

وأكد طرايدية من خلال الندوة أنه قدم الثورة التحريرية للجزائر بنظرة جديدة مشيراً إلى أن قصة الفيلم محلية حيث تدور داخل قرية جزائرية وإن كانت ترمز هذه القرية للوطن ويرمز البطل إلى الشعب بالكامل لكنها تعبر عن الجزائر.

كما كشف عن أن الفيلم مقتبس من قصة حياته حيث أن بطل الفيلم الطفل بشير هو تجسيد له وأنه لم يلتقى بوالده على مدار حياته وعبر العمل عن الإحباطات التى عاشها فى حياته والأحلام التى كانت تراود الجميع مع استقلال الجزائر وبعد فترة الحرب .

أشار المخرج الجزائرى أنه شرع فى كتابة السيناريو منذ سنه ١٩٩٠، موضحاً أن مشهد السيدة التى اعتادت على اطعام الطفل بشير للعسل بيدها بأن هذه الشخصية مانت متواجدة بالفعل في حياته واعتادت يوم الأحد من كل أسبوع بعد الكنيسة احضار العسل واطعام الصبية، مضيفاً أنه عندما كان صبياً أحب العسل ولكن عندما كبر شعر كم هو مهين مع الأطفال وهذا يجسد فكرة الاستعمار وشعرت بالغضب بعدها وقرر أن ينتقم بمشهد  "عضة" الطفل للسيدة.

وتابع طريدية أنه غير مؤمن بأن الفن يقدم رسائل وانما يقوم بعمل فيلم للمشاهد عليه أن يخرج منه بما فى داخل العلم ، موضحاً أن العلاقة بين الجندى الفرنسى والواطن فى الفيلم ما هيى إلا مجازية، حيث كان للمواطن حلم أن يكون يحل الجندى الفرنسى محل والده ، ولكن عندما اكتش أن هذا الجندى من الممكن أن يكون خائن وبالتالى تغيرت مشاعره ناحيته.

وأضاف أن وزارة الثقافة الجزائرية قامت بدعم الفيلم وخصصت له مبلغ مالى لتنفيذه فى إطار دعمها لعدد من الأفلام .

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء