أخبار عاجلة
صلاح عبد الله يكتب شعرا لدعم "أقباط العريش" -
افتتاح مهرجان الشعر العربى فى نواكشوط -

قرأت لك.. تعرف على قصص القائمة القصيرة لجائزة ساويرس


قرأت لك مع أحمد إبراهيم الشريف

الفانتازيا حاضرة بقوة وفارضة شخصيتها على الجميع، فى القائمة القصيرة لجائزة ساويرس لشباب القصة، ما يؤكد أن القصة تبحث عن سبل جديدة للعودة بقوة لتصدر المشهد الكتابى فى مصر، وضمت القائمة القصيرة مجموعات "الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة" لـ"أحمد مجدى همام"، و"جنازة ثانية لرجل وحيد" لـ"دعاء إبراهيم"، و"البطلة لا يجب أن تكون بدينة" لـ"شيرين فتحى"، و"ثلاثة تمارين كتابة لميلان كونديرا" لـ"طه عبد المنعم"، و"سراب أزرق" لـ"محمد ممدوح عبد السلام"، و"عدودة" لـ"هند جعفر".

 

"الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة" لـ أحمد مجدى همام

على مدى 104 صفحات فى المجموعة القصصية الصادرة عن دار روافد، نتعرف على مايكل عاطف  وعلى الأرمينية ماجدة ميخيتاريان ومحمود الكويتى، والحاج همام  وسيد حجازى "حرامى الولاعات"، وأيمن صلاح أو النارجوشى الذى يعيش وهم عشق فتاة مراهقة تراسله من دولة ليس لها وجود على خريطة العالم اسمها نارجوشيا، وهى فى الحقيقة ليست سوى مقلب من صديقه المشاغب، وأحمد محرز، وهبة عبد الرسول: الفتاة الغريبة، و"الأستاذة" والفنانة الحقيقية، و"الملتاثة الكبرى"، وشيكو الفنان الحالم صاحب الكوخ الذى ما أن تدخله حتى تنبتَّ صلتك بالعالم الخارجي، والذى يملأ الدنيا حبًّا وغناءً وحيوية.

الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة
الجنتلمان يفضل القضايا الخاسرة

 

"جنازة ثانية لرجل وحيد" لـ"دعاء إبراهيم"

قالت "دعاءإبراهيم " تعليقا على مجموعتها الصادرة عن دار الربيع العربى، إنها كُتبت على إثر سيطرة فكرة الموت عليها فى فترة كتابة المجموعة، فأخذت تبحث لغز الموت فى ذاته وتحاول إعادة ترتيب مفاهيم الحياة والموت من جديد، وذلك من خلال أسئلة مثل: هل الموت هو الخلاص؟ وماذا يكون يكون الحال عندما يكون الموت هدفا فى ذاته؟  

جنازة ثانية لرجل وحيد
جنازة ثانية لرجل وحيد

 

البطلة لا يجب أن تكون بدينة لـ شيرين فتحى

تدور أحداث المجموعة القصصية فى أجواء خيالية أو أسطورية بأبطال شبه واقعيين، فنجد امرأة استطاعت أن تقيم علاقة مع أحد الجدران، وبلدة تتحول بأكلملها إلى مجموعة من الحمير، وأبطال لقصص وخيالات يتمكنون من الهروب من الورق والنصوص الأدبية بحثا عن مصائر ونهايات أفضل.

البطلة لا يجب أن تكون بدينة
البطلة لا يجب أن تكون بدينة

 

ثلاثة تمارين كتابة لميلان كونديرا لـ طه عبد المنعم

تحتوى المجموعة الصادرة عن دار روافد، على 16 عشر قصة هى: "عنى، ثلاثة تمارين كتابة لميلان كونديرا، ألف ليله وليلة، روابط، طائر تبدو عليه ملامح القداسة، لا شىء ولكن ذلك أفضل، مرت سنة، الإذن بالكتابة، الرجل المشهور والرجل العادى، أتعرف ماذا فعلت، علاقة ملتبسة، صباحك عندى أغلى من مال الهندي، أنا مكان، نهاية الأشياء السرية، البطل الوحيد، ضيوف لهم ذاكرة ضعيفة".

ثلاثة تمارين كتابة لميلان كونديرا
ثلاثة تمارين كتابة لميلان كونديرا

 

سراب أزرق لـ محمد ممدوح عبد السلام

تستعد دار غراب للنشر ﻹصدار المجموعة القصصية "سراب أزرق" للكاتب الشاب محمد ممدوح عبد السلام، وتتميز قصص المجموعة بالجمع بين الواقع والفانتازى، وفازت إحدى قصص المجموعة  "أصداء" بجائزة مركز رامتان الثقافى متحف طه حسين.

سراب أزرق لـ محمد ممدوح عبد السلام
سراب أزرق لـ محمد ممدوح عبد السلام

 

عدودة لـ هند جعفر

  "عدودة" هى أول أعمالها الصادرة عن دار "ميريت" عام 2015 ولها الكثير من المقالات الأدبية مثل سلسلة عن إعلام المتصوفة نشرت فى ملحق الأهرام، وعدد من التحقيقات التراثية التى نشرت فى مجلة ديوان الأهرام، بالإضافة لمقالات متنوعة نشرت فى صحف مصرية وعربية، ولها تجربة مسرحية واحدة أنتجتها مكتبة الإسكندرية، إضافة إلى تجربة سينمائية لفيلم قصير يجرى التحضير له.

عدودة لـ هند جعفر
عدودة لـ هند جعفر

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى مصطفي شعبان يبدأ تصوير «اللهم إني صائم»