أخبار عاجلة
عبد الحسين عبد الرضا أضحكنا فأبكانا -
انخفاض طلبات إعانة البطالة الأمريكية -

الفنان الكويتى داوود حسين فى حوار لـ«المصرى اليوم»: حجم الإنتاج السينمائى فى الكويت لا يوازى طموحاتنا والأمل فى المواهب الجديدة

أكد الفنان الكويتى، داوود حسين، أن السينما الكويتية لديها مواهب جديدة فى عالم التمثيل والكتابة والإخراج، موضحاً أنه يحلم بأن تحتضن الكويت مهرجاناً سينمائياً يليق بتاريخها كأول بلد خليجى قدم فيلماً سينمائياً سنة 1972 بعنوان «بس يا بحر» للمخرج خالد الصديق. وأشاد «حسين»، فى حواره لـ«المصرى اليوم»، بتجربته كعضو لجنة تحكيم فى مسابقة الأفلام القصيرة بمهرجان وهران للفيلم العربى، مؤكداً أن الأفلام المشاركة كانت على مستوى عال من الجودة.

■ ما انطباعك عن تجربتك كعضو لجنة تحكيم فى مسابقة الفيلم القصير بمهرجان «وهران» للفيلم العربى؟

- إدارة المهرجان وضعتنى أمام مسؤولية كبيرة صعبة بعض الشىء، والحمد لله كان معى مجموعة من الأسماء المهمة فى عالم السينما مثل المخرج الجزائرى كريم طرايدية والفنانة مادلين طبر والناقدة علا الشافعى والممثلة الفرنسية جولى نيكول، والتحكيم فى مسابقات الفيلم القصير أصعب من التحكيم فى مسابقات الفيلم الطويل، لأن المخرج من السهل أن يوصل فكرته فى الفيلم الطويل عكس الفيلم القصير، ولكن الحمد لله أننا اتفقنا فى الآراء.

■ كيف ترى مستوى الأفلام المشاركة فى المسابقة؟

- مستوى الأفلام كان متميزاً، لذلك كانت هناك مناقشات مطولة حتى وصلنا إلى النتيجة النهائية التى تم إعلانها.

■ بمناسبة وجودك فى مهرجان سينمائى بالجزائر، لماذا لم تنظم الكويت مهرجاناً للسينما يليق بها كأول دولة فى الخليج قدمت فيلماً سينمائياً؟

- هذا السؤال أسأله دائما للمسؤولين فى الكويت، وأنا أتمنى أن يكون لدينا مهرجان سينمائى على مستوى عال، وله وزن وثقل على المستوى العربى والإقليمى، فهذا إحدى أمنياتى، خاصة أن الكويت تعتبر هوليوود الخليج، مثلما مصر هوليوود العرب، وأى فنان خليجى يبحث عن النجومية يحضر للكويت، مثلما أى فنان عربى يبحث عن النجومية يذهب إلى مصر، لذلك أتمنى أن يكون لدينا مهرجان كبير.

■ الكويت قدمت فى بداية السبعينيات فيلم «بس يا بحر» للمخرج خالد الصديق ثم غابت فترة طويلة، قبل أن تعود وتقدم أفلاماً حديثة أبرزها «تورا بورا» للمخرج وليد العوضى، لكن الإنتاج السينمائى فى الكويت لا يوازى طموحات فنانيها، فما السبب؟

- بالطبع حجم الإنتاج لا يوازى طموحاتنا، لكن لدينا أمل كبير فى مجموعة من المخرجين والفنانين الجدد أصحاب المواهب، وحالياً هناك مشروعات سينمائية طى التنفيذ، وهناك فيلم كويتى بعنوان «حبيب الأرض» للمخرج رمضان خسرو، وعرض فى مهرجان وهران خارج المسابقة، وحاليا لدينا فيلم آخر سنراه فى الفترة المقبلة، والأجيال تتغير ولكن نظل نستمد قوتنا من الأساس الذى وضعه المخرج الكبير خالد الصديق.

■ أنت من نجوم الخليج الذين اقتحموا السينما المصرية لكن بأعمال قليلة، فما السبب؟

- مصر هى هوليوود العرب، والجمهور المصرى صريح مثل حد السيف، وهناك حب متبادل بيننا، وأنا وافقت على كل التجارب التى عرضت علىّ فى السينما المصرية باستثناء فيلم «كباريه» للمخرج سامح عبدالعزيز، حيث كنت مرشحاً لتقديم الدور الذى قدمه الفنان عبدالإمام عبدالله، لأن الدور لم يكن متفقاً مع قناعاتى.

■ ألم تندم على رفضك للدور بعد النجاح الكبير الذى حققه الفيلم؟

- لم أندم، بالعكس هذا نصيب، ربما يكون الندم فى جانب واحد وهو أنى أكون أغضبت سامح عبدالعزيز وأنا أحبه.

■ لماذا ارتبطت بشخصية الهندى فى السينما المصرية؟

- لأننى أحببت الشخصية الهندية، وأحب الأفلام الهندية وأعرف كل شىء عنها، وأصبحت أجيد اللغة الهندية.

■ وما طموحاتك بالنسبة للدراما التليفزيونية الكويتية فى الوقت الراهن؟

- الكويت بلد صغير ومع ذلك يقدم نحو 30 عملا دراميا فى السنة، وأعتقد أنه لو خرج من بين هذه الأعمال عملان أو ثلاثة أعمال فى بلد صغير مثل الكويت يكون شيئاً رائعاً، والدراما التليفزيونية تسير بشكل جيد، وينقصنا بعض الإنفتاح من جانب الرقابة، وأن نبتعد عن الموضوعات الاجتماعية بعض الشىء، ومن الممكن أن يكون هناك نقد سياسى فى حدود عدم تجاوز الخطوط الحمراء، لأن كل فنان رقيب على نفسه، والأعمال التى تبتعد عن سيف الرقابة ويكون فيها رقابة ذاتية تحقق النجاح.

■ لماذا لا تصل الكوميديا الخليجية لبقية الدول العربية مثل المسلسلات الاجتماعية؟

- هذه المشكلة ليست فى الكويت فقط، وتكاد تكون فى جميع الوطن العربى، بإستثناء بعض الأعمال فى مصر، وربما الجو العام القاتم فى المنطقة العربية وما نراه فى نشرات الأخبار من تفجيرات وأعمال عنف تصيب الناس بحالة من الضيق، ونحن نحاول العثور على النصوص الجيدة لكن الحالة السوداوية هى الغالبة، وأصبح الكوميديان يسبح ضد التيار.

الفنان الكويتي داوود حسين
الفنان الكويتي داوود حسين
الفنان الكويتي داوود حسين

أين تذهب هذا المساء؟.. اشترك الآن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق باسكال مشعلاني عن إليسا: صاحبة إحساس جميل جداً
التالى ليال عبود تتألق في مهرجان (كفرنبرخ) – بالصور