أخبار عاجلة

قرأت لك.. أحمد حسين الطماوى.. مؤرخ الأدباء والشاهد على زمن الثقافة الجميل


كتب أحمد إبراهيم الشريف

أصبحت الحياة سريعة لا يحدها منطق ولا يقف أمامها حدث، لدرجة أن الكاتب أحمد حسين الطماوى رحل عن عالمنا، دون أن نعرف إلا مما كتبه الأستاذ "سعد القرش" على صفحته الخاصة على موقع الواصل الاجتماعى فيس بوك.

أحمد حسين الطماوى ولد فى 2 نوفمبر عام 1943 بمدينة طما بسوهاج، ويمكن القول عنه إنه مؤرخ الأدباء والشاهد على عصر الثقافة الجميل، أخذه العجب بالعقاد كل مأخذ وله العديد من الكتب منها.

ولـ"االطماوى" كتب مهمة منها: "سارة العقاد.. حياتها وأسرارها"، "الشعر الحديث.. أصوات وقضايا"، "جرجى زيدان"، "صبرى السربونى.. سيرة تاريخية وصورة حياة"، "لبنان وطن ورسالة" و"ما هنالك من أسرار بلاط السلطان عبد الحميد".

 

سارة
سارة العقاد.. حياتها وأسرارها

بعدما كتب العقاد رواية سارة ظل الجميع مشغولون بمعرفة من هى سارة، وأمضى أحمد حسين الطماوى، ربع قرن من البحث التاريخى، ليتوصل إلى أن سارة هى الكاتبة والمترجمة "أليس داغر" ولها اسم آخر هو "أليس عبده هاشم" وهى ابنة الرائدة والكاتبة المعروفة لبيبة هاشم مؤسسة مجلة فتاة الشرق، وتزوجت أليس من صحافى سورى كان مقيما فى مصر ومؤمنا بالعروبة هو عبده هاشم وحملت اسمه.

 

السلطان
 
الهلال
 
سيرة العشق
جورجى زيدان

كتاب صادر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1992، وفى الكتاب يقول الطماوى تتبعت آراء جورجى زيدان فى حوالى مائتى عدد من مجلة الهلال، علاوة على بعض كتبه وبخاصة "تاريخ آداب.." واستخلصت منها أفكاره النقدية فى الأجناس الأدبية، وعرضتها، وسجلت ما عن لى أثناء تسطيرها".

 

الشعر الحديث.. أصوات وقضايا

يضم الكتاب بابين يشمل كل منهما عدة فصول، منها "المعارضة الفكاهية"، و"عرابى وشوقى.. معرة شعرية"، "وجرجى زيدان شاعرا وناقدا للشعر"، والكتاب يتقصى تاريخ ودلالة أول مجلة مصرية متخصصة فى الشعر، وعنوانها "المنظوم" التى تزامن صدورها مع مجلة "الهلال" عام 1892، ولكن "المنظوم" تخصصت فى الشعر، وصدرت نصف شهرية، ثم صارت شهرية تضم عددين فى مجلد واحد، حتى توقفت بعد سنة واحدة، وفى نهاية عامها الأول والأخير، كتب صاحبها رئيس تحريرها "أحمد أفندى نجيب قناوى" أنه يعتزم إصدار "مجلة علمية أدبية تاريخية تصويرية" نصف شهرية. ولكن المشروع الجديد لم ير النور، وتوقفت "المنظوم" وتوارى اسم صاحبها.

 

مى

الديوان المجهول

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المطربة شذى تكشف عن أغرب أمنية لها في العام الجديد