أخبار عاجلة
تعرف على أول صدام في ربع نهائي أمم إفريقيا -
«ساب» يربح 3,895 مليون ريال لعام 2016 -
حملة «سكني» -
النعيمي يعرض خبراته على شباب الأعمال.. غداً -
مفروشات الرقيب تطلق خدمة التسوق الإلكتروني -
أمير الشرقية يسلم "بصمة" درع أفضل مسوق عقاري -
الصرف النقدي لهواتف وسيارات المسؤولين -

في حصاد السينما.. 6 أفلام أحدثت ضجة في 2016

كتبت- منى الموجي:

رغم أن عدد الأفلام في 2016 لا يزيد عن 30 فيلما تقريبا، وهو عدد قليل مقارنة بإنتاج السينما في سنواتها الذهبية، قبل مطلع الستينيات من القرن الماضي، إلا أن عدد لا بأس به من هذه الأفلام نجح في تحريك المياه الراكدة في السينما المصرية، وبعث الأمل في خلق تيار سينمائي جديد بعيدا عن أفلام العشوائيات التي انتشرت مؤخرا. ومن بين هذه الأفلام ما أثار جدلا وأحدث ضجة، ومنها..

البر التاني

undefined

حالة من الجدل أثارها فيلم "البر التاني" ومنتجه وبطله الممثل محمد علي، منذ اللحظة الأولى التي تم فيها الإعلان عن اختياره للمشاركة في المسابقة الرسمية بالدورة الـ38 من مهرجان القاهرة السينمائي، وهو الجدل الذي زاد مع عرض الفيلم.

وصف البعض الاحتفاء بالفيلم قبل عرضه في المسرح الكبير بدار الأوبرا، بأنه احتفاء مبالغ فيه، خاصة وأنه غاب عن باقي الأفلام المشاركة في المهرجان.

ورأى البعض أن استحواذ محمد علي على أفيشات الفيلم أمر مستفز، خاصة وأنه وجه غير معروف في الوسط الفني، وأن السبب في ذلك أنه يمثل بأمواله، الأكثر من ذلك، ظهور تلميحات بأن لغة المال هي السبب في اختيار الفيلم للمشاركة في مهرجان مهم بحجم القاهرة السينمائي، وانتقد البعض مستوى الفيلم فنيا، وآداء محمد علي.

جدير بالذكر أن الفيلم خرج دون الحصول على أي جوائز، من المهرجان.

"البر التاني" تأليف زينب عزيز، بطولة عبدالعزيز مخيون، عفاف شعيب، محمد علي، عمرو القاضي، محمد مهران، بيومي فؤاد، حنان سليمان، وإيمان رجائي ومن إخراج علي إدريس.

اشتباك

undefined

حاز فيلم "اشتباك" على استحسان نقدي عالمي، أثناء مشاركته في الدورة الـ69 من مهرجان كان السينمائي، للدرجة التي جعلت الصحف تطلق عليه "جوهرة كان المخفية"، وأشاد به الممثل العالمي توم هانكس، ودعا الجمهور لمشاهدته.

في نفس الوقت الذي تحتفي الصحف العالمية بالفيلم المصري، تعرض للهجوم داخل مصر قبل طرحه في دور العرض السينمائية، هوجم الفيلم من برنامج "أنا مصر" المعروض على التليفزيون المصري وكانت تقدمه المذيعة أماني الخياط، وقدم البرنامج تقرير يتهم دياب بأنه يحاول تشويه صورة مصر عبر أعماله الفنية، ويمتلك أفكار مضادة لمعظم مؤسسات الدولة.

وحتى بعد عرضه انقسم الهجوم على الفيلم لرأيين مختلفين تماما، الأول يرى أن الفيلم يدعو للتصالح مع جماعة الإخوان، والثاني أن الفيلم "يطبل" للداخلية، وأعلنت نقابة المهن السينمائية وجبهة الإبداع تضامنها مع الفيلم، ودعمها له وفخرها بصنّاعه.

"اشتباك" تأليف خالد ومحمد دياب، بطولة نيللي كريم، طارق عبدالعزيز، هاني عادل، أحمد مالك، عمرو القاضي، ومن إخراج محمد دياب.

هيبتا.. المحاضرة الأخيرة

undefined

عادة لا تلقى الأفلام الرومانسية ترحيبا من المنتجين، لانصراف الجمهور عنها في السنوات الأخيرة، إلا أن صنّاع "هيبتا.. المحاضرة الأخيرة"، اعتمدوا على قصة مأخوذة من رواية ذات شعبية كبيرة، تحمل نفس الاسم للمؤلف محمد صادق.

تعرض الفيلم للقرصنة، وتم تسريبه على مواقع الانترنت، ومع ذلك حقق إيرادات لم يحققها فيلم رومانسي من قبل في السينما المصرية، وكان حديث رواد مواقع التواصل الاجتماعي، واستخدم صنّاعه هذه المواقع بذكاء في الدعاية للفيلم.

"هيبتا.. المحاضرة الأخيرة" سيناريو وائل حمدي، بطولة عمرو يوسف، ياسمين رئيس، ماجد الكداوني، أحمد داوود، دينا الشربيني، نيللي كريم، أحمد بدير، هاني عادل، كندة علوش، أنوشكا، أحمد مالك، جميلة عوض، سلوى محمد علي، ومن إخراج هادي الباجوري.

من 30 سنة

undefined

فكرة عودة الثنائي الفنان أحمد السقا والفنانة منى زكي للتعاون من جديد، بعد فترة غياب طويلة منذ أخر أعمالهما "تيمور وشفيقة"، شغلت الجمهور مع اللحظة الأولى للإعلان عن تصوير الفيلم.

ومن بين نقاط القوة في الفيلم، تعاون عدد كبير من نجوم الفن، وفي مقدمتهم الفنانة ميرفت أمين، والفنان شريف منير، واعتبر الناقد طارق الشناوي "من 30 سنة" الفيلم الأفضل، بين الأفلام المشاركة في موسم عيد الفطر 2016.

"من 30 سنة" تأليف أيمن بهجت قمر، بطولة أحمد السقا، منى زكي، ميرفت أمين، شريف منير، رجاء الجداوي، نور، صلاح عبدالله، أحمد فؤاد سليم، محمد مهران، جميلة عوض، إنتاج وليد منصور، وإخراج عمرو عرفة.

قبل زحمة الصيف

undefined

وجهت عدة اتهامات لفيلم المخرج محمد خان الأخير "قبل زحمة الصيف"، منها أنه يسيء لصورة المطلقات، عندما جعل البطلة -تقوم بدورها هنا شيحة- سيدة مطلقة تقيم علاقة مع رجل قبل الزواج، وهو ما رفضه خان في حواره مع "مصراوي" عن الفيلم، قائلا "أرفض هذا التعميم واعتبره سخيف، أنا أتحدث عن (هالة) بطلة الفيلم وليس عن المطلقات".

اتهام أخر واجه الفيلم، هو احتواءه على مشاهد تخدش الحياء، كما انتقد البعض ارتداء هنا شيحة لملابس البحر في عدد كبير من المشاهد، وكان رد خان وقتها على هذه الاتهامات "أتمنى ألا تتواجد مثل هذه الاتهامات، فهذه النظرة الكبتية تمزج الدين بالأخلاق، وهي نظرة محدودة جدا، فأنا لا أحكم على الشخصية أخلاقيا، وعندما كنت أذهب إلى البلاج مع والدتي كانت ترتدي المايوه وكذلك كل الجالسات على البلاج، لم تكن هناك أي مشكلة ولم ينظر أي شخص إليهن بصورة غير لائقة".

جحيم في الهند

جحيم في الهند

انطلاقة محمد إمام الثانية في عالم البطولة السينمائية، أحدثت ضجة كبيرة، بعدما نجح في فيلم "كابتن مصر"، في لفت الأنظار إليه بخلطة ذكية استعان فيها بعدد من أشهر فناني الكوميديا، واختار أن يكرر مع معظمهم تجربته الثانية، في فيلم "جحيم في الهند"، والذي حقق إيرادات تجاوزت 35 مليون جنيه.

"جحيم في الهند" تأليف مصطفى صقر ومحمد عز الدين، بطولة محمد إمام، ياسمين صبري، بيومي فؤاد، حمدي الميرغني، محمد سلام، أحمد فتحي، محمد ثروت، ومن إخراج معتز التوني.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المطربة شذى تكشف عن أغرب أمنية لها في العام الجديد