أخبار عاجلة
مهنية ..مصداقية .. حياد -
النصر يعود مع دعم العجلان -
ترشيح المطرب محمد كيلاني في مسلسل "الجماعة 2" -
«أنجوس» يفجر ثورة التصحيح في البيت القدساوي -
ليو ينتصر لقناعات المدرب -
مجلس الأمن يصوّت الإثنين لوقف القتال في حلب -
60 متنافسا على لقب «الصياد الماهر» برأس تنورة -

حكاية " حسن البارودي" أول فنان يكشف عن المتأسلمين في السينما العربية!

حكاية " حسن البارودي" أول فنان يكشف عن المتأسلمين في السينما العربية!
حكاية " حسن البارودي" أول فنان يكشف عن المتأسلمين في السينما العربية!

هشام أبو سعدة

السبت 19/نوفمبر/2016 - 02:01 م

فنان مختلف ، وغير تقليدي ، أشهر من قدم شخصية الشيخ في السينما ، وتميز بصوته الساحر اللغير عادي ، قدم شخصيات شهيرة ومميزة في تاريخ السينما المصرية ، فقد لعب دور المحلل كشيخ للعمده في فيلم الزوجة الثانية بشكل ساخر سوداوي مستخدماً أسلمة الدين وتأسلم الشيوخ في توقيت مبكرللكشف عن المتأسلمين ، وهكذا قدم لنا روائع بشكلاً غير متكرر وبصمة له أدخلته في تاريخ النجوم الكبار، إنه الفنان القدير الراحل ، حسن البارودي  .

ولد حسن محمود حسانيين البارودي ، الشهير بحسن البارودي ، في يوم 21 يناير من عام 1890م ، وتوفى في يوم 18 يناير من عام 1974م ، وقد بدأ حياته الفنية من خلال فرق المسرح المدرسي في الفترة ما قبل ثورة 1919م ، وفي عام 1923م ، إلتحق بفرقة حافظ نجيب ، ثم فرقة رمسيس ثم فرقة فاطمة رشدي ، وظل يتنقل من فرقة إلى أخرى ، حتى شكل فرقة مسرحية مع الفنانة نجمة إبراهيم ، لف بها المحافظات ووصل حتى السودان ، وإستقر بها لسنوات قبل أن يعود لمصر ، ليستكمل مشواره الفني.

قدم الفنان حسن البارودي العديد من المسرحيات الشهيرة له ومنها ، سكة السلامة ، السبنسة ، غادة الكاميليا ، البؤساء ، ملك الحرير ، الكوكاكين ، الكونت دي مونت كريستو.

 وقد بدأ مشواره السينمائي عام 1934م ، بدوره في فيلم ابن الشعب ، ثم في عام 1941، عاصفة في الرصيف ، ثم توالت أدواره بعد ذلك ، على بابا والأربعين الحرامي ، بنت ذوات ، أولاد الفقراء ، والعامل ، كرسي الإعتراف ، وفي الخمسينات قدم البارودي ، الأفوكاتو مديحة ، حلاق بغداد ، درب المهابيل ، بلال مؤذن الرسول ، لحن الوفاء ، إسماعيل يس في البوليس ، الفتوة ، باب الحديد، الزوجة الثانية ، زقاق المدق ، أمير الدهاء ، الطريق ، وكان فيلم العصفور في عام 1973 ، أخر أفلامه في السينما المصرية ، حتى توفى في عام 1974م.

تزوج الفنان حسن البارودي مرتان ، الأولى من الفنانة رفيعة الشال والثانية من ربة منزل غير معروفة.

وقدم مسلسل رائع بعنوان البنورة المسحورة ، مع الفنانة الراحلة سهير رضا بالستينات ، إستخدم فيه صوته الخيالي في المسلسل بطريقى مثيرة وجذابة.

حسن البارودى أحد نجوم الصف الثانى الذى إستطاع بموهبته وأداؤه المتميز بالإضافة الى إتقانه للعديد من اللغات الاجنبية أن يلفت اليه إنتباه المخرجين العالمين وإختياره للمشاركة فى العديد من الأفلام العالمية , وتألق البارودى فى السينما العالمية بثلاثة أفلام شارك فيهم أهم نجوم مصر والسينما العالمية وهم :

-         الفيلم الألمانى "رومـــيل"وكانت البطولة للنجوم: أدريان هوفن , وبيترفان إيك ومن مصر الفنانة إيمان والفيلم من إخراج المخرج فولفجانج شليف.

-         والفيلم الأمريكىEgypt by three "" عام 1953م، البطولة جوزيف كوتن، وجاكى كرافن ومن مصر محمود المليجى وعباس فارس والفيلم من إخراج فيكتور استلوف.

-         والفيلم الإنجليزى "الخرطوم " KHARTOUM  عام 1966 وكانت البطولة للممثل العالمى شارلستون هيستون ومن مصر حسين الشربينى وعبدالعليم خطاب والفيلم من تأليف الكاتب روبرت أردري و اخرج باسيل ديردن  .

-         رحم الله الفنان القدير حسن البارودي.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى محمد الحلو يكشف حقيقة قراره اعتزال الغناء