فورد تبتكر عجلة قيادة قابلة للإزالة!

فورد تبتكر عجلة قيادة قابلة للإزالة!
فورد تبتكر عجلة قيادة قابلة للإزالة!

من المنطقي حين التفكير في السيارات ذاتية القيادة أن نتخيلها بدون مقود او دواسات، فما الحاجة لمثل هذه المعدات إذا كانت السيارة متكفلة بالكامل بتوجيه ذاتها والتوقف والانطلاق مع الزحام وخلافه من المهمات التقليدية.. ولكن مع ذلك قد يفضل البعض وجود مقود أمامه حتى أثناء ركوبه في سيارة ذاتية، ربما لتجربة القيادة بنفسه للمتعة أو خلافه، كما تجبر التنظيمات التشريعية الشركات على الحفاظ على المقود في السيارات الاختبارية وأثناء عملية التطوير، ولهذا كله قدمت فورد براءة اختراع جديدة لمقود ودواسات يمكن إزالتهم حسب رغبة السائق! 
مع نظام كهذا، وعند استمرار وجود المقود أمام "السائق\الراكب" في السيارات الذاتية، فقد أضافت فورد في براءة الاختراع وسادتي هواء أماميتين لضمان سلامة السائق؛ واحدة في المقود ذاته والأخرى في لوحة القيادة، وسيقوم مستشعر داخلي برصد ما إذا كان المقود مركّب في لحظة الارتطام ليفعّل الوسادة الهوائية القابعة داخله.
وقد ذكرت فورد ان هذا المقود القابل الإزالة سيستمر في اتصاله المادي بالطريق عبر محور توصيلي، وربما يتم استخدام تقنية التوجيه عبر الأسلاك كخيار آخر، ولكن قد يعترض البعض على هذه التقنية بعدما تطبيقها في إنفينيتي بشكل غير ناجح نسبيا - ولكن من يدري فقد يتحسن وضعها عبر تحديثات مختلفة في المستقبل لجعلها أكثر سلاسة وطبيعية. 
الوضع مماثل للدواسات؛ حيث تفصّل فورد استخدام "روابط" أو آليات معتمدة على النوابض لاحتواء دواسات الكبح والوقود القابلة للإزالة، ويمكن التحكم في هذه الضوابط بشكل إلكتروني كذلك عبر استخدام "مفعّل كهربائي" يحفز مقاومة أو اتصال الدواسات ويضمن التصاقها أو إزالتها على ذات المنوال. 
وقد سجلت فورد براءة الاختراع في الخامس من فبراير، 2016، ولم يقم مكتب الحقوق الفكرية الأمريكي بنشرها حتى العاشر من أغسطس الحالي، ومن المتوقع ألا نرى هذا النظام قبل طرح وانتشار السيارات الذاتية بالكامل في الأسواق.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى كيا تخطط لإبهارنا بطراز جديد مثير