"حقوق الإنسان" بالبرلمان تتبنى مشروع قانون لرعاية أطفال الشوارع

"حقوق الإنسان" بالبرلمان تتبنى مشروع قانون لرعاية أطفال الشوارع
"حقوق الإنسان" بالبرلمان تتبنى مشروع قانون لرعاية أطفال الشوارع

أعلن النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تبني اللجنة إعداد مشروع قانون خاص برعاية أطفال الشوارع "بلا مأوي"، لتقديم الدعم لهم سواء فيما يتعلق بالمأوى الملائم والتأهيل والتعليم المناسب وتغليظ عقوبة تشغيل الطفل دون السن القانونية.

وقال عابد، خلال إجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب اليوم الأحد أثناء الاستماع إلى أصحاب مبادرة "أطفال بلا مأوي" في إطار اتجاه اللجنة لإيجاد حلول لمشكلة أطفال الشوارع، إن القانون من شأنه أن يتضمن آليات لدعم أطفال الشوارع معنويا وإيوائهم في مكان ملائم وتعليمهم، وتأهيلهم لسوق العمل، بالتنسيق مع الجمعيات الأهليه العامله في هذا الصدد، حتي يمكن الاستفادة من هذه الطاقة الشبابية المهدرة في بناء المجتمع.
وأضاف عابد أنه سيتم تشكيل لجنة فرعية منبثقة عن لجنة حقوق الإنسان تضع ضوابط وقواعد العمل للفكرة، وآلية التعامل مع الأطفال نفسياً فالمعاملة السيكولوجية تأتي في المقدمة، وبحث جميع المشكلات الفنية واللوجستية للوقوف علي أسباب هروب الاطفال من دور الرعاية ومحاولة تهيئة البيئة المناسبة لاحتضانهم.

وتابع عابد قائلا: إن أهم شيء لهؤلاء الأطفال يتمثل في توفير البيئة الملائمة الآمنة لهم فمجرد وضعهم في دار لرعايتهم ليس كافيا ما لم يشعروا بالأمان، وإلا سيهربون، متهمًا الدولة بالفشل الذريع في علاج أزمة أطفال الشوارع "بلا مأوي".

وأوضح عابد أنه بدلا من وصف أطفال الشوارع بكونهم "قنابل موقوتة"، نقول إنهم النواة لمستقبل مصر، ويجب تفعيل لفكرة حل تلك المشكلة التي تواجه البلاد، قائلا: "هناك بعض الدول اصبح أطفال الشوارع بها وزراء".    
واستعرضت الدكتورة هند محمد مبادرة "أطفال بلا مأوى" التي تستهدف إنشاء دور لرعاية هؤلاء الاطفال وتأهيلهم، والتي بدأت بتجربة بمحافظة الغربية، وهو ما رحبت به اللجنة، مؤكدة تقديمها الدعم المناسب لوجستياً، في حضور اللواء الدكتور السيد محمدين مساعد وزير الداخلية السابق ومدير الادارة العامة للأحداث سابقاً وخبير حقوق الانسان ورعاية الطفل لدي بعض الجامعات، ومحمد إسماعيل وكيل وزارة الشباب والرياضة.

وشارك في اللقاء من أعضاء اللجنة، النائب محمد الغول، وكيل اللجنة والنائبة مارجريت عازر، والنائب علي عبد الونيس، والنائبة منال ماهر والنائبة سولاف درويش.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رئيس الوزراء يتوجه إلى مجلس النواب