أخبار عاجلة
محكمة نيجيرية تأمر بالإفراج عن زعيم شيعي -
مسلح يحتجز 7 أشخاص في وكالة سفر بباريس -
محمود عاشور حكماً لموقعة الزمالك والداخلية -
أوباما يوقع قانون تمديد العقوبات على إيران -
نقل مباراة الأهلي والمقاصة لاستاد السلام -
الأهلي يطلب نقل مباراة المقاصة لاستاد السلام -
هبوط اضطراري لطائرة سعودية في مطار القاهرة -

«النواب» يرفض حذف أو تغيير مادة الإعفاء الجمركي في قانون الجمعيات

«النواب» يرفض حذف أو تغيير مادة الإعفاء الجمركي في قانون الجمعيات
«النواب» يرفض حذف أو تغيير مادة الإعفاء الجمركي في قانون الجمعيات

رفض مجلس النواب، الثلاثاء، طلب النائبة ميرفت مطر وعدد من النواب حذف أو تغيير الفقرة (و) من المادة (16) من قانون تنظيم عمل الجمعيات ومؤسسات العمل الأهلي.

وتنص الفقرة على «الإعفاء من الضرائب الجمركية والرسوم الأخرى المفروضة على ما تستورده من عدد وآلات ولوازم إنتاج وسيارات لازمة لنشاطها وكذا ما تتلقاه من هدايا ومعونات من الخارج وذلك بقرار من رئيس مجلس الوزراء بناء على اقتراح الوزير المختص وعرض وزير المالية وبشرط أن تكون هذه الأشياء لازمة لنشاطها الأساسي ويحظر التصرف في الأشياء المعمرة منها التي تحدد بقرار من الوزير المختص بالاتفاق مع وزير المالية وذلك قبل مرور خمس سنوات ما لم تدفع عنها الضرائب والرسوم الجمركية المستحقة»، حيث اعتبرت النائبة أن هذه الفقرة ستؤثر على الصناعة الوطنية.

وقال رئيس مجلس النواب الدكتور على عبدالعال، إن النص وضع ضوابط مفروضة للإعفاء من الضرائب والجمارك وهناك آلات ومعدات تأتي كإهداءات من الخارج لبعض الجمعيات كأجهزة الغسيل الكلوي مثلا وتكون لازمة لعمل هذه الجمعيات وتخدم أهدافها والمواطنين.

من جانبه، أوضح مقرر اللجنة المشتركة النائب عبدالهادي القصبي أن المجتمع المدني والأهلي يؤدي خدمات فعلية للمواطنين ويقف إلى جوار المواطن، مشيرا إلى أن هذه الفقرة تسمح بالاستيراد وفق ضوابط، مطالبا بالوقوف إلى جوار هذه الجمعيات.

من جهته، طالب النائب صلاح حسب الله باشتراط أن تكون هذه المعدات لازمة لنشاط الجمعيات لتعظيم الامتيازات المقدمة لهذه الجمعيات.

من ناحيته، قال النائب عبدالمنعم العليمي إن الإعفاءات الجمركية لها قانون خاص، وبهذه الفقرة يحدث تداخل.

بدوره، رأى الدكتور على المصيلحي أن الجمعيات ليست شركات وهي مؤسسات وكيانات لا تهدف للربح ولا بد من تشجيعها على العمل ودعم المجتمع المدني ليقوم بدوره.

وتم رفض الاقتراح وبقيت المادة على حالها، وكانت قد أقرت في جلسة المجلس التي عقدت الإثنين.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أسامة الأزهري يطلق كتاب "جيش مصر خير أجناد الأرض"