أخبار عاجلة
قصة أغنية| "جبار".. اتعملت "تخليص حق" -

لجنة برلمانية تطالب بكشف أسماء ورواتب مستشاري "تكافل وكرامة"

لجنة برلمانية تطالب بكشف أسماء ورواتب مستشاري "تكافل وكرامة"
لجنة برلمانية تطالب بكشف أسماء ورواتب مستشاري "تكافل وكرامة"

أكدت نيڤين القباچ، مديرة برنامج تكافل وكرامة بوزارة التضامن الاجتماعي، أن سكان القبور ليسوا جميعهم فقراء فبعضهم أثرياء وبالتالي لا يستحقون معاش "تكافل وكرامة" مشيرة إلي أن الوزارة تمكنت خلال 15 شهرا من إدراج مليون و200 أسرة ما يوازي 9 ملايين فقير. 

وأضافت "القباچ  "خلال اجتماع لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب برئاسة النائب علاء عابد اليوم الاثنين،  أن إحدى الإشكاليات الحقيقة عدم وجود ميكنة في الدولة، حيث كان من المفترض أن يكون هناك سجل موحد للمواطن، وهو ما يتم حالياً، لذا فإننا حتى ذلك الوقت تجري تحقيقاتنا ميدانيا، مطالبة أعضاء مجلس النواب بمساندة الوزارة في الكشف عن 8% أسر ممن لا يستحقون الحصول علي المعاش.

وتابعت القباچ، أن العقبات والتوقعات مرتفعة، مشيرة إلى أنه بدراسة إمكانية زيادة 30 جنيها للمعاش الحالي، وجدنا أن ذلك سيحمل الميزانية 30 مليار جنيه أخرى، مشيرة إلى أن فترة دعم معاش "التكافل" 3 سنوات تجدد تبعا لأحوال الأسر أما معاش "كرامة" مستمر.

وأشارت قباچ إلى أن موظفي وزارة التضامن العاملين في برنامج "تكافل وكرامة" يبذلون كل الجهد للوصول إلى جميع القرى والنجوع على مستوى الجمهورية، قائلة: "صبراً أل ياسر، مع أي تفكير علمي يستحيل أن نطرق كل هذه القري في نفس الوقت وهناك آلية زمنية تم تحديدها وتنفذ".

وقالت نيڤين القباچ إن هناك عددا من المعايير التي يتم الاعتماد عليها في تحديد المستحقين لبرنامج "تكافل وكرامة" من بينها فاتورة الكهرباء المدفوعة، ولكن للأسف "نص المناطق الشعبية يسرقون كهرباء".

وأضافت نيفين، أن الوزارة لديها خطة كاملة لتطبيق برنامج تكافل وكرامة بكافة القري والنجوع، وهو أمر نجحت الوزارة في البدء فيه في حين أنه شبه مستحيل على دول غربية كثيرة.  

ومن جهته انتقد النائب علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، في كلمة له باللجنة لمناقشة برنامج تكافل وكرامة التابع لوزارة التضامن الاجتماعي، حالة البزخ والإنفاق غير الرشيد في وزارة الخارجية، مطالبا وزارة التضامن بعدم تكرار هذا الأمر بالوزارة.

وطالب عابد، بإرسال بيانات تفصيلية عن عدد المستشارين الموجودين ببرنامج تكافل وكرامة، والمرتبات التي يتقاضونها من البرنامج، وإذا كان يتم تمويلها من المنحة التي حصلت عليها الوزارة وقدرها 400 مليون دولار.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الثقافة أمام "تعليم النواب": 80% من أبناء الكليات العلمية متشددون مثل "الشاطر ومرسي"