أخبار عاجلة
شاهد.. "كارو" لدينا الشربيني: رجلك أكبر من سنك -
انطلاق فعاليات مهرجان مراكش الدولي للسينما -
الشرقية يرفض توقيع عقوبات على لاعبيه -
نابولي يقهر إنتر ميلان بثلاثية -
شاهد بالصور .. قبلة شذى لحميد الشاعري -
محمد كريم مع شخصيات ديزني فى شوارع نيويورك -

نائب أسوان: الدستور أعطى النوبيين حق العودة

نائب أسوان: الدستور أعطى النوبيين حق العودة
نائب أسوان: الدستور أعطى النوبيين حق العودة

أبدى النائب محمد سليم، عضو مجلس النواب، عن محافظة أسوان، استياءه من تطور الأوضاع فى  منطقة النوبة، وخروج البعض منهم لقطع الطريق والتسبب فى تعطيل مصالح المواطنين، مؤكدًا أن حقوقهم محفوظه بالدستور، وأن أرض النوبة للنوبيين، وبالتالى لا جدوى من الخروج فى مظاهرات وتعطيل الطرق ووقف المصالح العامة بالمحافظة.

وأكد سليم، فى تصريح خاص لـ"الوفد"، أنه كان نائب النوبة فى الدورة الماضية قبل أن تقسم إلى دائرتين انتخابيتين في الدورة الحالية، وما نعرفه عن النوبيين أنهم أهل إصلاح وليس تخريب، مشيرًا إلى أن رئيس الدولة لا يزال يؤكد أن أرض النوبة للنوبيين.

وقال سليم إن المادة 236 من الدستور نصت على أن تكفل الدولة وضع وتنفيذ خطة للتنمية الاقتصادية، والعمرانية الشاملة للمناطق الحدودية والمحرومة، ومنها الصعيد وسيناء ومطروح ومناطق النوبة، بمشاركة أهلها فى مشروعات التنمية وفى أولوية الاستفادة منها، مع مراعاة الأنماط الثقافية والبيئية للمجتمع المحلي، خلال عشر سنوات من تاريخ العمل بهذا الدستور، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

وتعمل الدولة على وضع وتنفيذ مشروعات تعيد سكان النوبة إلى مناطقهم الأصلية وتنميتها خلال عشر سنوات، وذلك على النحو الذى ينظمه القانون.

وأكد النائب أنه لا يجوز بعد هذا النص الدستوري الخروج على القانون، ولابد أن تكون للدولة قوة ردع خاصة فى ظل مطالبات البعض للتدخل الدولى، فهذا أمر مثير للدهشة، والتساؤل لماذا فى هذا التوقيت؟

ولفت عضو مجلس النواب إلى أن ما حدث من مظاهر احتجاج وقطع طرق شيء"يزعل"، ولابد من مواجهته بكل حسم، مشيرًا إلى أن الدستور أكد أنه فى خلال 10 سنوات سيكون النوبيون فى أراضيهم، إضافة إلى توجه رئيس الدولة فى هذا الشأن، مشيرًا إلى أنه إذا كانت مشاكل الدولة تحل بقطع الطرق يكون عليه العوض وهذا أمر غير مقبول إطلاقًا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أسامة الأزهري يطلق كتاب "جيش مصر خير أجناد الأرض"