أخبار عاجلة
ترمب.. رئيساً: انتهى وقت الكلام -
نقاط قوة وضعف اقتصاد المملكة.. ودافوس -

زاهي حواس لـ"النواب": "انجزوا قانون الأثريين"

زاهي حواس لـ"النواب": "انجزوا قانون الأثريين"
زاهي حواس لـ"النواب": "انجزوا قانون الأثريين"

شدد  زاهى حواس، وزير الآثار الأسبق، على ضرورة الحفاظ على الأثريين، مضيفًا "أنا عندى حد قطع رجله وهو بيحافظ على الآثار، لازم نضمن لهم حياة كريمة".

 

وقال حواس - خلال مشاركته في جلسة الاستماع التي عقدتها لجنة الثقافة والإعلام بمجلس النواب برئاسة أسامة هيكل - إن عددا من أمناء مخازن الآثار، باعوا قطع أثرية منها، خلال الأربع سنوات الماضية، الدنيا وقتها كانت هايصة، وهذا لايؤكد أننا لابد أن نعطي للعاملين بالآثار حقوقهم كاملة"، واستطرد "علشان اللى يخون الأمانة منهم نقطع رقبته، لأنهم حارسو كنوز مصر".

 

وطالب حواس بالانتهاء من قانون نقابة الأثريين ووجه حديث للنائب أسامة هيكل رئيس اللجنة، قائلا: "سيكون إنجاز غير عادى، ولو البرلمان أنجز القانون هضربلكم تعظيم سلام".

 

من جهته، أعلن خالد العنانى وزير الآثار، مبادرة اتفق عليها مع 3 وزراء آثار سابقين، منهم زاهى حواس، وممدوح الدماطى، لإعلان رسالة للعالم من أمام الأهرامات وأبو الهول، بـ4 لغات تهدف لتنشيط السياحة.

 

وقال العنانى، إن الأثرى هو الشخص غير المسموح له بالخطأ خلال عمله، وإنه من الضرورى أن يكون للآثريين نقابة تحميهم، وتسائل عن إمكانية إضافة العاملين بوزارة الآثار لنقابة الآثريين، فأجابه "هيكل" بعدم الإمكانية، لكون النقابة لمن لهم علاقة بالمهنة فقط.

 

وقال هيكل موجهًا حديثه لأعضاء اللجنة "إن وزارة الآثار تقترض 81 مليون جنيه، مرتبات كل شهر من وزارة المالية، وهذا كلام فارغ، لأنى مش فاهم إزاى الوزارة تدى 10% من مواردها لوزارة الثقافة، وتقترض مرتباتها من وزارة المالية".

 

كان أسامة هيكل رئيس اللجنة تقدم بمشروع قانون وقع عليه 65 نائبا، بمقر مجلس النواب، وقال هيكل إن مصر بها أكثر من 70 ألف أثري، وبها هذا الكم من الآثار، ولا يوجد بها نقابة للأثريين.

 

فيما قال النائب أسامة شرشر عضو اللجنة، إن مشروع قانون نقابة الأثريين تأخر بفعل فاعل.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الثقافة أمام "تعليم النواب": 80% من أبناء الكليات العلمية متشددون مثل "الشاطر ومرسي"