أخبار عاجلة
أصغر ضحية في حريق لندن..طفل عمره 5 سنوات -
ننشر أهداف وإستراتيجية صندوق أملاك -
شعبة الأخشاب: أسعار غرف النوم تبدأ من 4 آلاف جنيه -
«القصابين»: رفع أسعار الطاقة لن يوثر على الأسماك -

بالصور.. مدير الحديقة النباتية بأسوان لـ"وفد برلماني": نعاني من تصرفات سيئة لبعض الزوار

واصل وفد لجنة الثقافة والإعلام والآثار بالبرلمان، زياراته لمحافظة أسوان لليوم الثالث على التوالى، لتفقد حالة المواقع الآثرية والسياحية، حيث تفقد اليوم السبت جزيرة النبات، بمشاركة ممثلين عن محافظة أسوان، وكان فى استقبالهم الدكتور رمضان محمد سيد، مدير عام الحديقة.

واستمع وفد المجلس الذى ضم كلًا من النائب ياسين عبدالصبور، ونشوى الديب،  وتامر عبدالقادر،  والدكتور نادر مصطفى،  لشرح وافٍ من مدير عام الحديقة عن تاريخها منذ نشأتها  فى عهد الإحتلال البريطانى فى مصر،  حتى تطورها ونموها فى أن تكون أجمل بقاع الأرض، خاصة أنها الجزيرة النباتية الوحيدة فى العالم التى توجد وسط المياه، ولها خلفية من  جبل كبير مليء بآثار مصر الفرعونية.

 وقال مدير عام الحديقة فى حديثه للنواب:" أنتم فى أجمل  بقاع الأرض به قرابة 700 نوع نباتى، والعديد من أنواع الأشجار النادرة وغيرها من أنواع النباتات النادرة ولكنها تتعرض لانتهاكات من الزوار".

وأكد الدكتور رمضان، أن تصرفات الزوار وخاصة المصريين منهم تسببوا فى فقدان الحديقة لأكثر من 105 أنواع نباتية، طوال العام الماضى بسبب تصرفاتهم السيئة تجاه النباتات، قائلا: "تصرفات الزوار أفقدتنا 105 أنواع نباتية".

وواصل حديثه:" كثير من المواطنين يجلسون هنا بالساعات ولا يقدرون قيمة الحديقة التاريخية، وتتسبب تصرفاتهم فى إهدار  العديد من النباتات" ، متابعًا:" مرة من المرات أحد الزوار مع زملائه لعب كرة قدم  فى قلب  الحوض النباتى ودمر الكثير منه وهو فى الأساس أستاذ بالأزهر ووالدته مديرة بالأزهر ولما جينا نتكلم معاه قالنا ريحو نفوخنا..إحنا جايين نمزج دماغنا".

فى السياق ذاته، أكد رمضان أن  هذه التصرفات والتى قد تكون من البعض وليس الكل إلا  أنها صفة قائمة فى زوار الحديقة، مؤكدًا أن هذه الرؤية دعتهم لضرورة العمل على رفع التذاكر، خاصة أنها حتى الآن بـ5 جنيهات للمصريين  و20 للأجانب.

واعترض النائب ياسين عبدالصبور، على حديث مدير الحديقة، بقوله: "زيادة للأجانب آه... أما المصريين لأ.. ويجب التوعية الواضحة لجميع الزوار للحفاظ على الحديقة وليس  اللوم عليهم".

وأتفقت معه النائبة نشوى الديب، رئيس الوفد، مؤكدة أن التوعية ضرورة مهمة فى مثل هذه الحدائق، والإهتمام بها  كمزار سياحى، مشيرة إلى أن أعضاء المجلس بها اليوم للاستماع إلى مشكلاتهم وضرورة وضع حلول لها.

وعاود مدير عام الحديقة للحديث، بقوله:" نحن فى حاجة لعمل معمل زراعة أنسجة وبعض الأجهزة فقدر بنصف مليون جنيه وأيضا نريد أن نرفع أسعار التذاكر لعمل صيانات وتطوير الأوضاع فى الحديقة".

 وأكد أن رفع التذكرة من شأنه أن يساعدنا على التغلب على الإشكاليات التى تواجهنا وعمل المقترحات التى تقدم لنا، كمركز للتوعية والشرح للزوار.

وانتقد النائب نادر مصطفى، عضو  اللجنة، رؤية مدير الحديقة بشأن المصريين، والعمل على رفع تذاكرهم بعيدًا عن الأجانب، مؤكدًا أن الأفضل العمل على نشر التوعية والثقافة النباتية وليس رفع التذاكر.

وفى رده على سؤال النائب تامر عبدالقادر عضو اللجنة، بشأن إيرادات الحديقة وأين تذهب، قال مدير عام الحديقة: "العام الماضى حققنا أرباح 100 ألف جنيه بعد  الانتهاء من كافة التوريدات للمحافظة ووزارة الزراعة حيث تم توريد للأولى 2 مليون والربع  و155 ألف للثانية"، قائلا:" نأمل هذا العام فى تحقيق أرباح 200 ألف جنيه".

وعقبت على الحديث النائبة نشوى الديب، بالتأكيد على ضرورة التوعية ونشر الثقافة النباتية والعمل على وضع إرشادات وتعليمات للزوار للحفاظ على الحديقة وعدم إهدار النباتات فيها.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى رئيس الوزراء يتوجه إلى مجلس النواب