أخبار عاجلة
هاكر ألمانى يحير العالم ! -
"الحكاية فيها منا " الكتاب قبل الشاشة ! -
مايا دياب تثير الجدل حولها بصورة جريئة -
احمر الشفاه .. يجعل النجمة يسرا تبدو سعيدة ! -
مبروك لقلب كارول سماحة -
الجمعة.. عزاء الفنان جميل راتب -
بالصورة ... ريم مصطفى كما لم تراها من قبل ! -
أنغام بخاف افرح من كلمات تركي ال الشيخ -

لحظات فارقة في حياة قاتل "حمزة بن عبد المطلب"

لحظات فارقة في حياة قاتل "حمزة بن عبد المطلب"
لحظات فارقة في حياة قاتل "حمزة بن عبد المطلب"

يعتبر فيلم "الرسالة" من أروع الأفلام الدينية والتاريخية التي جسدت عهد النبي محمد (صلى الله عليه وسلم)، ورصدت له إمكانيات كبيرة وضخمة بالإضافة إلى مشاركة الوجوه الفنية الكبيرة من مختلف الدول العربية.


وكان المواطن الليبي علي سالم قدارة من بين تلك الشخصيات التي شاركت في هذا الفيلم والتي لفتت انتباه الكثيرين بالرغم من الدور البسيط الذي أنيط له ليؤدي شخصية «وحشي» والذي تمكن من قتل حمزة بن عبد المطلب.

وقد صرح الممثل الليبى "على سالم قدارة" الذى أدى دور "وحشى" قاتل سيد الشهداء سيدنا حمزة بن عبد المطلب فى فيلم الرسالة، في احدى اللقاءات الصحفية انه ليس ممثل وانما كان فني كهرباء يعمل في الفندق الذي نزل فيه مصطفى العقاد مخرج الفيلم، فاختاره لتمثيل الدور الذي تردد كثيراً فى قبوله ..

و أضاف انه عقب مشاركته بفيلم الرسالة و فور عرضه على الشاشات العربية، رفضت والدته رؤيته. و طردته من بيتها بعد أن شاهدته وهو يقتل سيدنا حمزة في المشهد الشهير فى الفيلم ولم يرجع إلى البيت مرة أخرى الا بعد ان استعان بشيوخ دين وأناس معروفين من المنطقة كى تعفو والدته عنه ويقنعوها ان كل هذا ما هو الا تمثيل فقط 

قام  المخرج السوري الأمريكي العالمي الراحل مصطفى العقاد بإاخراج الفيلم، بتمويل من ليبيا، وأنتج الفيلم من نسختين واحدة بالعربية وأخرى بالإنجليزية

وكانت العربية من بطولة " عبد الله غيث" في دور حمزة بن عبد المطلب،  أما الإنجليزية فمن بطولة " أنطوني كوين" بنفس الدور.

و قامت بالبطولة النسائية الفنانة السورية " منى واصف" في دور هند بنت عتبة، وأدت الممثلة العالمية " ايرين باباس" الدور ذاته في النسخة العالمية.

بلغت تكلفة إنتاج الفيلم للنسختين العربية والأجنبية حوالي 10 ملايين دولار أمريكي، وحققت النسخة الأجنبية وحدها أرباحاً تقدر بأكثر من 10 أضعاف هذا المبلغ. علما بأن الفيلم ترجم إلى 12 لغة.


عمل على كتابة السيناريو نحو ستة كتّاب أبرزهم الإيرلندي الشهير "هاري كرايغ"، والذي كتب سيناريو لورانس العرب، ولاحقاً النسخة الإنجليزية لفيلم عمر المختار، حيث أقام في فندق «النيل هيلتون» بالقاهرة لمدة عامًا كاملًا،  متعاوناً في الكتابة مع "عبد الحميد جودة السحار، وتوفيق الحكيم، وأحمد شلبي، وكاتبين آخرين من طرف الأزهر". 

أما الموسيقى التصويرية فكانت للموسيقار الفرنسي الشهير "موريس جار"، وهو نفسه صاحب موسيقى فيلمي " لورانس العرب وعمر المختار".

وقد لعب عدد من الممثلين في ليبيا أدواراً متفاوتة ، ك"عبدالفتاح الوسيع" في دور عبادة، و"محمد الساحلي" في دور التاجر المرابي، و"عيسي عبد الحفيظ" الذي دل كفار قريش على موقع الرسول وصاحبه الصديق، و"عمران المدنيني" الذي لعب دور سهيل بن عمرو، وظهر في لقطة صلح الحديبية مفاوضاً باسم قريش، ولكن أهم هذه الأدوار هي التي لعبها الفنانان الليبيان "علي أحمد سالم" في دور بلال بن رباح، و"سالم قدارة" في دور وحشي قاتل حمزة.


يُذكر أن الأزهر وافق على سيناريو الفيلم في نهاية السبعينيات من القرن الماضي واعتبر أن المحظور تجسيدهم في الأفلام السينمائية هم فقط العشرة المبشرون بالجنة وليس من بينهم حمزة، إلا أنه تراجع عن هذا الموقف، حيث قال أمين عام مجمع البحوث الإسلامية رجب بيومي عن أسباب منع الفيلم: هذا الفيلم تم فيه تجسيد شخصية حمزة عم الرسول عليه الصلاة والسلام، وهو من أهل الجنة.


وقد واجه الفيلم مشكلة المنع من العرض في الدول العربية حتى وقت قريب، الى أن بدأت قنوات التلفزيون الفضائية بعرضه.

تم تكريم المخرج السوري العالمي مصطفى العقاد في أكثر من مهرجان في دمشق وحلب وتم تسمية جائزة خاصة باسم مصطفى العقاد في مهرجان دمشق السينمائي الدولي.


وقد رحل مخرج الفيلم مصطفى العقاد  عن عمر  (70 عامًا) متأثرًا بجروح أصيب بها في تفجيرات العاصمة الأردنية عمان.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق موسيقار الاجيال يتدخل للصلح بين فريد شوقي وهدى سلطان
التالى كنعان وصفي..فنان حطمه الفراق واودى بحياته الهاتف

معلومات الكاتب