أخبار عاجلة
النصر يستعيد الوصافة بضربة ايالا -
الخليج يقترب من "المصير القاتم" -
التعاون يدخل الباطن في دوامة الخطر -
قضايا جماعية تهدد مسيرة النصر -

حبس مؤذن و2 آخرين فى واقعة سرقة قطع أثرية من مسجد الإمام الشافعى

حبس مؤذن و2 آخرين فى واقعة سرقة قطع أثرية من مسجد الإمام الشافعى
حبس مؤذن و2 آخرين فى واقعة سرقة قطع أثرية من مسجد الإمام الشافعى

قررت نيابة الخليفة والمقطم الجزئية، برئاسة المستشار جمال الجبالى، حبس مؤذن و2 آخرين 4 أيام على ذمة التحقيقات، فى واقعة سرقة قطع أثرية من مسجد الإمام الشافعى، عقب ورود تحريات مباحث الآثار ووزارة الأوقاف حول الواقعة.

وخاطبت النيابة هيئة الآثار ووزارة الأوقاف للاستعلام عن دور المتهمين الثلاثة فى الواقعة، للتأكد من ارتكابهم واقعة السرقة أو أن المسروقات كانت عهدتهم فقط، وتم الإهمال فيها.

وتبين من المعاينة الأولية للنيابة، سرقة عدد كبير من القطع الأثرية التى ثبت أثريتها بناء على تقرير مفتش الآثار، وهى عبارة عن "باب خشبى، وعدد كبير من تماثيل "عرائس السماء".

وكانت النيابة قد انتدبت الأدلة الجنائية فى وقت سابق لمعاينة المكان ورفع البصمات، كما تم أخذ بصمات المتهمين الثلاثة لمطابقتها مع البصمات التى تم رفعها من مكان الواقعة.

وكان بلاغ قد ورد من وزارة الآثار، لوزارة الداخلية بوقوع سرقة بباب المقصورة الأثرية لقبة المسجد، وتم تشكيل فريق بحث بمعاونة رجال الآثار؛ لكشف ملابسات الواقعة، وتبيَّن أن قبة الإمام الشافعى المدفون فيها الإمام تخضع حاليًّا لمشروع ترميم من الصندوق الثقافى الأمريكى والشركة المنفِّذة للمشروع من ضمن مسئولياتها التأمين وتوفير 6 أفراد أمن، موضحًا أن مشروع الترميم يخضع للإشراف الأثرى من قِبل وزارة الآثار.

وأوضح أن قبة السلطان الشافعى ترجع لعصر السلطان الكامل بن الملك العادل وتاريخ إنشائها (608 ه- 1211م)، ويبلغ طول باب المقصورة، الذى تمّت سرقته ارتفاع متر، وعرض 80 سم.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى المدعي العام العسكري يقرر حبس أوكا وأورتيجا 15 يوما احتياطيا