أخبار عاجلة

إلغاء حبس متهمي فض رابعة.. وقبول استئناف النيابة على براءة الصباغ

إلغاء حبس متهمي فض رابعة.. وقبول استئناف النيابة على براءة الصباغ
إلغاء حبس متهمي فض رابعة.. وقبول استئناف النيابة على براءة الصباغ

يومٌ حافل، شهدته أروقة المحاكم المصرية، مع تواصل قطار عدد من القضايا الجنائية الساخنة مؤخرًا، فبالحديث عن محاكمة 739 متهمًا من بينهم مرشد جماعة الإخوان محمد بديع، بالقضية المعروفة إعلاميًا بـ"فض اعتصام رابعة العدوية"، فقد قررت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد، تأجيل نظر القضية، إلى جلسة الثامن من أبريل المقبل، لمناقشة شهود الإثبات.

 

وشهدت جلسة اليوم عدول المحكمة عن حكمها الذي أصدرته الجلسة السابقة بحبس متهمي القضية جميعهم لمدة سنة، بتهمة إثارة الشغب، كما قررت إلغاء قرارها السابق بإحالة المحامين للمحاكمة التأديبية، بعدما أبدى الدفاع اعتذاره للمحكمة فى مستهل جلسة اليوم.

 

وعلق رئيس المحكمة بعد ذلك، قائلًا للدفاع إن تلك الواقعة لا ينبغى أن تتكرر، قائلًا لهم: المحكمة لا تحمل ضد فريق الدفاع أي ضغينة.

 

فيما طلب المحامي أسامة الحلو، عضو الدفاع عن المتهمين بتكليف النيابة العامة بضم مُحضر التحريات المؤرخ بتاريخ ٣٠ يونيو ٢٠١٣ والمحرر بمعرفة اللواء سيد شفيق بقطاع الأمن العام والذي صدر قرار النائب العام استنادًا إليه بضبط الجرائم التي ارتكتبت فى هذا الوقت .

 

وضم قرار مجلس الوزراء الصادر بتاريخ ٣١ يونيو والمتعلق بفض الاعتصام ، ليطالب الدفاع بضم البيان الصادر عن رئاسة الجمهوريه في ٧ اغسطس والمتضمن مشاركة ممثلين عن الولايات المتحدة والاتحاد الأوربي وقطر ودوّل أجنبية لاحتواء أزمة الاعتصام ، وكذلك ضم تقرير لجنة تقصي الحقائق الصادر من مجلس الوزراء إبان فض الاعتصام.

 

ويأتي على رأس المتهمين في القضية عدد من قيادات جماعة الإخوان، وفي مقدمتهم محمد بديع المرشد العام للجماعة، إلى جانب أسامة نجل الرئيس المعزول محمد مرسي، فيما تشمل قائمة المتهمين المصور الصحفي محمود شوكان.

 

وفى محاكمة 67 متهمًا باغتيال المستشار هشام بركات، النائب العام الراحل، استمعت محكمة جنايات القاهرة فى جلسة اليوم، لأقوال الدكتور هشام عبد الحميد، كبير الأطباء الشرعيين ، ورئيس مصلحة الطب الشرعى، الذى قال فى شهادته التى انعقدت بداخل غرفة المداولة، أنه قام بإجراء الكشف الطبى على النائب العام الراحل، مؤكدًا أن سبب وفاته تمثل فى تهتك بالكبد وكدمات بالقلب وتهتك بالرئة وكسور بالطرف العلوي والأنف والضلوع، وأن كل هذه الإصابات حدثت نتيجة تواجد المجني عليه فى مسار موجة تصادمية انفجارية أدت إلى حدوث نزيف دموي غزير تمت معه كافة محاولات الإسعاف ، ولكن الحالة كانت جسيمة ، انتهت بوفاته.

 

وتابع "قبل إجراء الصفة التشريحية للمستشار هشام بركات، فقد عقدت اللجنة الثلاثية للطب الشرعي اجتماعًا مع فريق الأطباء المعالجين للمجني عليه، وتم الاطلاع على كافة الفحوص والإشاعات التي أجريت وتم إثبات كل ذلك فى الملف الطبى للمجنى عليه".

 

وردًا على سؤال الدفاع بشأن قطعه بعدم وجود خطأ طيى في إسعاف المجني عليه المستشار هشام بركات، أجاب قائلًا "أنه تم التوصل إلى ذلك من خلال فحص الجثمان ومراجعة كافة الإصابات التي لحقت بجثمانه ومقارنتها مع ما تم ذكره فى أوراق العلاج، وأنه تم التيقن من أن المعلومات الطبية الواردة فى الملف الطبي معلومات صحيحة ، وأنها تتحقق معها كافة الأصول الطبية"، مشددًا على عدم وجود أى خطأ طبى، وأن الوفاة كانت نتيجة وجود المجني عليه في نفس مسار الموجة الانفجارية التي أدت إلى حدوث إصابات جسيمة أسفرت عن وفاته.

 

وبدوره، طالب دفاع المتهمين باستخراج جثمان المستشار الراحل هشام بركات، لإعادة تشريح وفحص جثمانه، وبيان أسباب وفاته، لتقرر المحكمة بعد ذلك التأجيل إلى جلسة 25 مارس الجاري، لاستكمال سماع الشهود.

 

فيما قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، بقبول الاستئناف المقدم من النيابة العامة على حكم براءة رجل الأعمال إكرامي الصباغ مالك شركة أونست للعقارات، في 35 قضية متهم فيها بالنصب على المواطنين، وأمرت بحبسه 37 سنة فى القضية، حيث جاءت تفاصيل القرار بحبس المتهم عام عن كل قضية نصب، وحبسه 3 أعوام في قضية أخرى، ليصبح مجمل السنوات المقررة 37 عامًا.

 

انتقالًا إلى محاكمة وزيري السياحة السابقين أحمد المغربي وزهير جرانة، فقد أجلت محكمة جنايات القاهرة، نظر محاكمتهما إلى جلسة 23 مايو المقبل، في اتهامهما بقضية التربح والإضرار العمدي بالمال العام والاستيلاء على أراضي الدولة بالغردقة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سقوط سائقين بحوزتهما 60 كيلو بانجو فى سيارة بطريق الأقصر أسوان الصحراوى