أخبار عاجلة
لوك مختلف للخطوبة وعقد القرآن -
البلدية: إزالة 18 مقها مخالفا خلال حملة في حولي -
طقس المملكة اليوم الأربعاء -

بعد ضبط إيرانيين بتهريب هيروين.. العقوبة إعدام في القاهرة وطهران


تجارة المخدرات من أكثر النشاطات المجرمة قانونيًا عالميًا وتشن الدول حرب عليهًا من أقصى الشرق إلى الغرب، فنجد رئيس الفلبين يأمر بقتل متعاطي وتجار المخدرات وتعدمهم دول مثل الصين وماليزيا وإندونيسيا وإيران.

نجحت عناصر القوات البحرية، اليوم السبت، في إحباط محاولة تهريب إلى داخل البلاد وبناءً على ما ورد من معلومات تفيد بتواجد مركب " إيرانى" مشتبه بها بالمياه الإقليمية المصرية بالبحر الأحمر.

171 كيلو هيروين

وصدرت الأوامر من القيادة العامة للقوات المسلحة إلى القوات البحرية بدفع إحدى وحداتها البحرية للموقع المحتمل لتواجد المركب الإيرانى لمعارضتها وتنفيذ حق الزيارة والتفتيش عليها وأثناء التفتيش تم العثور على أكياس بها مسحوق أبيض مخبأه بأرضية دورات المياه بالسفينة وعددها " 319 "كيس تقدر بحوالي"171" كجم بالإضافة إلى" 8" هواتف محمول ماركات مختلفة وهاتف "ثريا" وجهاز لاسلكي ومبالغ مالية تقدر بـ "145 دولار - 4805 روبيه هندي - 545 ألف ريال إيراني - 10 روبية باكستانى" وتم مصادرة المركب التي وتدعى " ABADAN " وطاقمها المكون من " 7 " أفراد يحملون جنسيات مختلفة منهم " 4 " أفراد يحملون الجنسية " الإيرانية وشخصين يحملون الجنسية " الهندية " وفرد يحمل الجنسية "الباكستانية".

وتم مصادرة المركب والطاقم والمضبوطات واقتيادهم إلى القاعدة البحرية وتم تقديم الرعاية اللازمة للطاقم وتسليم المضبوطات إلى جهات الاختصاص لاتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم.

القانون المصري

وقال المحامي ياسر سيد أحمد، المحامي بالنقض، إن عقوبة جلب أجانب لمخدرات الإعدام طبقًا لقانون المخدرات المصري.

وينص الفصل التاسع فى العقوبات مادة 33 من قانون المخدرات رقم 182 لسنة 1960 على: "يعاقب بالإعدام وبغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز خمسمائة ألف جنيه:

1 – كل من صدر أو جلب جواهرا مخدرا قبل الحصول على الترخيص المنصوص عليه في المادة " 3 ".

2 – كل من أنتج أو استخرج أو فصل أو صنع جواهرا مخدرا وكان ذلك بقصد الاتجار.

3 – كل من زرع نباتا من النباتات الواردة فى الجدول رقم " 5 " أو صدره أو جلبه أو حازه أو أحرزه أو اشتراه أو باعه أو سلمه أو نقله أيا كان طور نموه، وذلك فى غير الأحوال المصرح بها قانونا.

4 – كل من قام ولو فى الخارج بتأليف عصابة ، أو إدارتها أو التدخل في إدارتها أوفى تنظيمها أو الانضمام إليها أو الاشتراك فيها وكان من أغراضها الاتجار فى الجواهر المخدرة أو تقديمها للتعاطي أو ارتكاب أى من الجرائم المنصوص عليها فى هذه المادة داخل البلاد .

وتقضى المحكمة فضلا عن العقوبتين المقررتين للجرائم المنصوص عليها فى هذه المادة بالتعويض الجمركى المقرر قانونا.

عقوبتهم في إيران

ينص القانون الايراني والذي يعتمد علي الفقه السلامي عقوبة‌ الموت في حال الاتجار بالمخدرات وفقاً لملحق قانون مكافحة المخدرات وإلحاق بعض المواد الجديدة به والذي اتفق عليه مجلس مصلحة النظام الإيراني عام 1988، "بأن من باشر بإنتاج أو توزيع أو بيع 30 غراماً من الهيروين أو المورفين أو الكوكايين، أو أكثر من 5 كيلوغرامات من الأفيون أو عصارته، يحكم عليه بالإعدام إذا كان محكوماً‌ للمرّة الثالثة".

وتأتي إيران في المرتبة الثانية من حيث تطبيق عقوبة الإعدام بين دول العالم، بعد الصين، حيث أُعدم آلاف الأشخاص في البلاد لاتهامهم بجرائم تتعلق بالمخدرات على مدى العقود الماضية.

وتم تنفيذ أكثر من 700 حكم بالإعدام في عام 2015 وحده - وكثير من الذين أعدموا من الرعايا الأجانب أو أشخاص من خلفيات اجتماعية واقتصادية محرومة.

تعد إيران من أكثر الدول المهربة للمخدرات في العالم، فهي أكبر مشتر للأفيون الأفغاني وأحد أكبر منتجي الهيروين في العالم، حيث يأتي 95% من الهيروين في أذربيجان من إيران، بينما تصدر الكمية نفسها من أذربيجان إلى السوق الأوروبية.

بوابة

على المستوى الإقليمي، أصبحت إيران بوابة رئيسة لتهريب المخدرات إلى تركيا والمنطقة العربية، ويعمل مروجو المخدرات في إيران على خلطها بمواد ضارة أخرى قبل تهريبها إلى الخارج بهدف تحقيق نسب عالية من المكاسب المالية.

وتجري عمليات تهريب المخدرات الإيرانية إلى دول الخليج، إما عن طريق البحر قادمة من إيران أو عن طريق الحدود العراقية السورية مع السعودية وكذلك عن طريق الحدود اليمنية وخاصة المناطق التي يسكنها الحوثيون الموالون للنظام الإيراني.

اقرأ أيضًا:

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى غدًا.. الحكم على 9 متهمين بخلية الوراق الإرهابية