أخبار عاجلة
تباين مؤشرات البورصة بمنتصف التعاملات -
الدولار يهبط إلى ١٥.٩ جنيهًا بـ«بنك مصر» -
الإحصاء: 3.5٪ زيادة في إنتاج القمح عام 2014 - 2015 -
إنشاء مدرسة للمتفوقين بالمنيا الجديدة -

مشادات فى قضية «تيران وصنافير» والحكم 16 يناير

مشادات فى قضية «تيران وصنافير» والحكم 16 يناير
مشادات فى قضية «تيران وصنافير» والحكم 16 يناير

حجزت المحكمة الإدارية العليا الطعن المقام من هيئة قضايا الدولة على الحكم الصادر عن محكمة أول درجة ببطلان ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي بموجبها تنتقل جزيرتا تيران وصنافير للسعودية للحكم بجلسة 16 يناير المقبل، مع السماح بتقديم أوراق ومستندات خلال أسبوع. كما قررت المحكمة الحكم فى الاستشكالين بذات الجلسة.

 وشهدت الجلسة مشادات عنيفة بين المحامين ومحامي الحكومة. وهتف عدد من المواطنين أمام المحكمة بمصرية تيران وصنافير.

عقدت الجلسة برئاسة المستشار أحمد الشاذلى، نائب رئيس مجلس الدولة، وعضوية المستشارين الدكتور محمد عبدالوهاب خفاجى، ومحمود حسين ومبروك على نواب رئيس مجلس الدولة.

 قدمت هيئة قضايا الدولة للمحكمة عدداً جديداً من الأوراق والوثائق التاريخية تضمنت وثيقة بريطانية تؤكد سعودية الجزيرتين.

 وتمسكت الهيئة بصحة اتفاقية ترسيم الحدود. واستعانت هيئة قضايا الدولة بالدكتور أحمد القشيرى، أستاذ القانون، عضو المجلس الدولي للتحكيم، عضو لجنة تعديل نظام إدارة العدالة في الأمم المتحدة، في فريق الدفاع.

وقال «القشيري» خلال مرافعته: «درست كل ما يتعلق بملفات الخارجية، وإن مصر دخلت الحرب بقرارات من الجامعة العربية والمتعلقة بغزة، وإن حماية مصر لغزة كانت لحماية الشعب الفلسطينى، وأطالب بعدم اختصاص المحكمة ولائياً بنظر الدعوى، وقبلت المحكمة.

واكد خالد علي، المحامي، للمحكمة، أن هيئة قضايا الدولة قدمت عشر روايات متضاربة عن موقع الجزيرتين، منها واحدة تؤكد احتلالهما من قبل مصر، وهذا يعني كذبها. ورفضت المحكمة إهانة الدفاع لأعضاء قضايا الدولة، مشيرة إلي أن الهيئة تقوم بدورها وواجبها في الدفاع عن القرارات الصادرة عن الجهات الإدارية.

 

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى «الداخلية»: دوى الانفجار بالقاهرة الجديدة ناجم عن حريق بماسورة غاز أثناء صيانتها