أخبار عاجلة
تأييد حبس مدرب حراس مرمى متهم بالشذوذ -
شرعوا في اغتصاب فتاة فوقعوا في قبضة الأمن -
بيان عاجل من أسرة "مرسي" -
جلسة خاصة بين «البدري وحمودي» في الأهلي -
صور.. رمضان صبحي يظهر فى الأهلي -
العروض تنهال على لاعب وسط الزمالك -

«مديريات الأمن» تستقبل الراغبين فى حج القرعة

«مديريات الأمن» تستقبل الراغبين فى حج القرعة
«مديريات الأمن» تستقبل الراغبين فى حج القرعة

«الداخلية»: 513 مواطنا قدموا رغبات بالمحافظات.. والتسجيل مستمر لأسبوعين.. و«التضامن»: 12 ألف تأشيرة للمتقدمين عن طريق الجمعيات الأهلية.. والتقديم بدءا من اليوم
استقبلت أقسام الشرطة ومديريات الأمن بالمحافظات، اليوم، 513 مواطنا من الراغبين فى التقدم لحج القرعة لتسجيل أسمائهم، تمهيدا لإجراء القرعة العلنية، ومن المقرر أن يستمر ذلك لمدة أسبوعين.
وأعلن مساعد وزير الداخلية للشئون الإدارية اللواء ناصر الأرز عن تخصيص رقم 27983000ــ02 للتسهيل على راغبى حج القرعة فى التسجيل، مشيرا إلى أنه يمكن أيضا تقديم الطلبات فى أى مركز، أو قسم دون التقيد بمحل إقامته، أو من خلال الموقع الإلكترونى للإدارة العامة للشئون الإدارية عبر شبكة «الإنترنت»، وفقا لبيانات بطاقة الرقم القومى السارية.
وأوضح أنه سيتم إجراء القرعة من الحصة المخصصة للمحافظة التابع لها محل إقامة راغب الحج الوارد ببطاقة الرقم القومى، ولن تقبل الطلبات فى حالة التقدم لأداء الفريضة فى أى نوع آخر «سياحة ــ تضامن»، متابعا: «يدرج بيان الحالة الصحية تفصيلا ونوع المرض لأصحاب الأمراض المزمنة وذوى الاحتياجات الخاصة، ولا يحق للحاج الفائز بالقرعة المطالبة بأى تجهيزات طبية تتطلبها حالته المرضية فى حالة عدم ذكرها بطلب الحج.
وأضاف: «يشترط لمن سبق له أداء فريضة الحج من خلال (حج القرعة، الشركات السياحية، الجمعيات الأهلية أو الهيئات)، أن يكون قد أمضى على آخر حج له خمس سنوات هجرية كاملة، ويستثنى من سابقة الحج على سبيل الحصر المحرم لأنثى لم يسبق لها الحج من قبل أو مرافق لأحد والديه أو من تقدم بشهادة تحركات تفيد عدم سابقة الحج».
ونوه إلى أن المتقدم بطلب الحج والمرافق له يوقعان على إقرار بعدم سابقة الحج خلال الخمس سنوات الهجرية الماضية، وبموافقتهما على الشروط والضوابط المنظمة لحج القرعة، وأنه إذا ثبت سابقة أدائه لمناسك الحج خلال المدة المحددة لا يقبل طلبه دون أدنى مسئولية على الوزارة.
وتابع: «يشترط فيمن يتقدم بطلب الحج أن يكون كامل الأهلية الشرعية لأداء المناسك ومصرى الجنسية، وألا يقل سن الرجال منهم عن 25 عاما، ويستثنى من شرط السن المرافق لأحد والديه، أما بالنسبة للسيدات فيشترط وجود محرم لهن ويستثنى من ذلك السيدات البالغات من العمر 45 عاما فأكثر بشرط ألا يقل عمر المحرم عن 18 عاما من تاريخ 4 يوليو 2017».
ولفت إلى أنه يتم تسديد رسوم طلب الحج الورقى بالمراكز والأقسام، أما بالنسبة للطلب الإلكترونى أو المكالمات فيتم خصم القيمة المالية المحددة لطلب الحج من خلال طرق السداد الآلية المتعددة «بطاقة ائتمان ــ شبكة فورى»، وأنه لا يجوز التنازل عن فرصة الحج للغير أو توريثها.
فى السياق ذاته، بدأت وزارة التضامن الاجتماعى تلقى طلبات أعضاء الجمعيات الأهلية لأداء فريضة الحج لموسم حج 1438هـ /2017م اعتبارا من اليوم وحتى 30 مارس المقبل.
وألمح رئيس الإدارة المركزية للجمعيات أيمن عبدالموجود لـ«الشروق»، إلى أنه لن يتم تحديد مدة فترة التسجيل من عدمه إلا مع نهاية الفترة المحددة، لافتا إلى أنه يشترط فى الجمعية التى سترشح أعضاء راغبين فى أداء فريضة الحج أن يكون مر على قيدها عامان، وألا يقل حجم مصروفاتها عن آخر سنة مالية وفقا لميزانيتها عن خمسين ألف جنيه.
وأضاف عبدالموجود أنه تم تخصيص 12 ألف تأشيرة حج لأعضاء الجمعيات الأهلية بعد زيادة حصة حجاج مصر بنحو 20% عن العام الماضى، تم توزيعها على المحافظات وفقا لنسبة تعداد السكان، منوها إلى أنه سيتم اختيار الحجاج وفقا لقرعة إلكترونية علنية تجرى بالوزارة وفقا لعدد الطلبات المقدمة بكل محافظة تحقيقا للعدالة.
وذكر أنه يشترط فى العضو الراغب التقدم لأداء فريضة الحج أن يكون مسجلا بعضوية الجمعية قبل أول يناير الماضى، ولم يسبق له أداء فريضة الحج، وتحسب سابقة الحج اعتبارا من عام 2012 وأن يكون قادرا على أداء مناسك الحج، موضحا أنه سيتم توقيع الكشف الطبى على الحجاج.
وكشف أن الوزارة انتهت من حجز أماكن إقامة الحجاج والتعاقد مع فنادق مصنفة بالمنطقة المركزية للحرمين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سقوط سائقين بحوزتهما 60 كيلو بانجو فى سيارة بطريق الأقصر أسوان الصحراوى