أخبار عاجلة
استهداف مدرعة لـ"الجيش" فى شمال سيناء -
معرض صور: برشلونة - ريال مدريد -
مباراة الزمالك والداخلية -
المسابقات تعلن ملعب مباراة الأهلي والمصري -
الزمالك يوضح إصابة ستانلي -

فئات مهددة بالخروج من نعيم التموين

فئات مهددة بالخروج من نعيم التموين
فئات مهددة بالخروج من نعيم التموين

تعمل الحكومة على قدم وساق لتنقية ، لضمان توجيه الدعم لمستحقيه، وتستهدف وزارة التموين حذف المتوفين والمسافرين في المرحلة الأولي، وفي المرحلة الثانية استبعاد ملايين المواطنين من المنظومة وفقا لمعايير يتم وضعها حاليا من قبل لجان متخصصة تحدد المستحقين للدعم.

ويصل عدد البطاقات التموينية حاليا إلى 20 مليون بطاقة، يستفيد منها ما يقرب من 70 مليون مواطن.

وزارة التموين قالت إنه يتم حاليا التنسيق بين عدة وزارات تشمل التخطيط، والتضامن الاجتماعي، والانتاج الحربي، على إعداد آليات لحذف المواطنين غير لمستحقين للدعم من منظومة بطاقات التموين.

ووفقا لنيفين قباج، مساعد أول وزيرة التضامن الاجتماعي، فإن توفر 4 عناصر في صاحب البطاقة ستؤدي إلى استبعاده من النظام، ضمن عملية تنقية قوائم الحصول على الدعم التي تتم حاليا، وهي امتلاك سيارة، وعقار، ومعدل استهلاك الكهرباء عند حد معين، إضافة إلى مستوى الدخل الشهري، وأيضا إذا زادت مصروفات التعليم للطالب الواحد عن 20 ألف جنيه سنويا.

وقالت قباج إنه سيتم استبعاد الأسر التي يزيد دخلها الشهري عن 10 آلاف جنيه، من المنظومة.

المستشار السابق لوزير التموين الدكتور نادر نور الدين قال لـ "دوت مصر"، إن من بين المعايير التي تتردد أيضا إنه سيتم استبعاد الأسر التي تلحق أبنائها في مدارس دولية، والأسر التي تمتلك عقارين فأكثر وأحدهما في المناطق الجديدة أو المناطق السياحية، والأسر التي يزيد معدل استهلاكها من الكهرباء شهريا عن 650 وات.

كما تشمل المعايير استبعاد أصحاب فواتير المحمول التي تزيد على 6 آلاف جنيه مصري سنويا، ومن يملكون أراضي زراعية تتجاوز 10 أفدنة.

وأضاف نور الدين إنه حتى الاّن لا يوجد معايير واضحة من قبل الحكومة، مشيرا إلى إنه قدم بجانب مجموعة من الخبراء توصيات للحكومة لحذف رجال القوات المسلحة والشرطة والقضاة ورؤساء النيابات ومعاونوهم وكبار الصحفيين والاعلاميين، واقتصار مستحقي الدعم على من يحصل على أقل من 3000 جنيه راتب شهري، لافتا إلى أن دخل الأسرة والأولاد لا يدخل ضمن الـ3000 جنيه.

وأكد أن الدولة اتجهت لفكر تنقية بطاقات التموين بسبب المبالغة في صرف الدعم لغير المستحقين الذي وصل إلى 70 مليون مواطن يصرفون دعم المواد الغذائية، متوقعا إن يصل عدد المستحقين للدعم لنحو 50 مليون مواطن بدلا من 70 حاليا.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس