أخبار عاجلة
مديحة يسري: عاوزة أقوم أمشي على رجلي -
أصالة تحتفل بعيد ميلاد منى زكي وأحمد حلمي -
سميحة أيوب تحضر مسرحية نشوى مصطفى وتدعمها -
مخرج (عندي ظروف) يهاجم منتقدي كليبه الإباحي! -
محمود العسيلي (مش مضمون) -
رامي رضوان: نواب الشعب "بيزوغوا" من البرلمان‎ -
نرصد أسعار الذهب والعملات الأجنبية فى الأسواق -
أحمد زاهر: هذا سبب رفضي عودة بناتي للتمثيل‎ -

افتتاح المرحلة الأولى لمشروع خزان يشكل بعدا استراتيجيا للنهوض بالقطاعات الاقتصادية في السلطنة

افتتاح المرحلة الأولى لمشروع خزان يشكل بعدا استراتيجيا للنهوض بالقطاعات الاقتصادية في السلطنة
افتتاح المرحلة الأولى لمشروع خزان يشكل بعدا استراتيجيا للنهوض بالقطاعات الاقتصادية في السلطنة

يفتح مجالات واسعة للنهوض بقطاع الصناعات الثقيلة وتلبية الطلب على الطاقة
مسقط ـ الوطن:
يعد افتتاح المرحلة الاولى لمشروع حقل خزان والذي بدأ مراحل الإنتاج في سبتمبر الماضي نقطة تحول مهمة في مسيرة قطاع صناعة الغاز بالسلطنة لما يمثله المشروع من مورد اقتصادي واعد سيكون له العديد من النتائج الاقتصادية والاجتماعية خلال السنوات القادمة لاهمية المشروع ومكانته كواحد من أبرز مشاريع الغاز على مستوى المنطقة.
ويمثل المشروع بعدا استراتيجيا وسيتيح فرصا أكبر للنهوض بقطاع الصناعات الثقيلة التي تعتمد على الغاز مما سيوفر مجالات خصبة لتنفيذ العديد من المشاريع الاستراتيجية خلال المرحلة القادمة مع وجود البنى الاساسية لقيام هذه الصناعات الحيوية في صلالة والدقم ومسقط وصحار وغيرها من المناطق الصناعية الواعدة.
وكان صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد، وزير التراث والثقافة قد رعى يوم الخميس الماضي الاحتفال بافتتاح المرحلة الأولى للإنتاج بمشروع حقل خزّان للغاز بحضور عدد من أصحاب السمو والمعالي والسعادة وكبار المسؤولين في الدولة وبوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة بي. بي. حيث يأتي الافتتاح والسلطنة تعيش هذه الايام فرحة الاحتفال بالعيد الوطني السابع والأربعين المجيد ليكون شاهدا على استمرار عجلة التنمية الظافرة , ورافدا جديدا للطاقة في السلطنة.
وتكمن أهمية المشروع ايضا في قدرته على تلبية الطلب المتزايد على الطاقة خلال العقود المقبلة، والمساهمة في التنمية الاقتصادية للسلطنة حيث ان مشروع “خزان” يعد أكبر مشروع على مستوى الغاز في السلطنة ويعتمد على تقنية رائدة في عملية استخراج الغاز الضيق , كما يكتسب المشروع أهميته من خلال قدرته على إضافة فرص عمل وإكساب خبرات للكوادر العمانية، بجانب دعم استراتيجية القيمة المحلية المضافة من خلال الاستثمار في الموارد المحلية.
وقال بوب دادلي، الرئيس التنفيذي لشركة بي. بي.: لقد عملنا من أجل هذه اللحظة لعشر سنوات، بنينا خلالها علاقات وثيقة مع حكومة السلطنة ومع شركائنا والتي نأمل أن تستمر في النمو.
وأضاف دادلي: “الآن وبعد زيارتي لهذا المشروع الهائل الذي عملنا على بنائه سويا في غضون سنوات قليلة أدركتُ لماذا يشبهونه بأنه مدينة وسط الصحراء. هذه المدينة ستعود بالنفع على السلطنة وشركة بي. بي.لأعوام عديدة فلحقل خزان إمكانات تُقدر بـ10.5 تريليون من احتياطي الغاز القابل للاستخراج.
المهندس عصام بن سعود الزدجالي، الرئيس التنفيذي لشركة النفط العمانية قال: تفخر شركة النفط العُمانية، الذراع الاستثمارية للسلطنة في مشروعات الطاقة، بمشاركتها في إنجاز مشروع خزّان سعياً منها لتحقيق الاستفادة القصوى من الموارد الطبيعية للسلطنة”.
وأكد الزدجالي على أهمية المشروع حيث قال: نفخر بمساهمتنا في هذا المشروع، لما له من دور فاعل في تعزيز التنمية المستدامة للبلد في مجالات متعددة على سبيل المثال تنمية العنصر البشري، وتطبيقات التكنولوجيا الحديثة، والمسؤولية الاجتماعية”.
وتتضمّن المرحلة الأولى من تطوير مشروع حقل خزّان حفر 200 بئر متصلة بوحدة المعالجة المركزية التي تضم قاطرتين لمعالجة الغاز. كما يصل إنتاج حقل خزان في مرحلته الأولى إلى 1 مليار قدم مكعب من الغاز في اليوم ومن المتوقع أن يصل الإنتاج إلى 1.5 مليار قدم مكعب يومياً مع إنجاز المرحلة الثانية من المشروع المعروفة باسم (غزير).
ومن المتوقع أن يصل عدد الآبار إلى 300 بئر تقريباً على مدى العمر التشغيلي المقدّر لهاتين المرحلتين.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق “الإسكان” تصدر قرارا بشأن ضوابط تملك الشركات التجارية للأراضي لأغراض التطويـر العقـاري
التالى «قابيل»: إنشاء مركز إقليمي لدعم ريادة الأعمال وتمويل المشروعات الصغيرة