أخبار عاجلة
«قطر ساندويتش» تحرج وزير التناقضات! -
قطر من الخندق الإيراني مستمرة في الكذب -
«السخرية» سلاح المغردين في فضح «شارل» -
«الدرة» يتلألأ بمصابي الحد وأبناء الشهداء -
كابوريا الزمالك تحت مجهر العالمي -
بصمة غوستافو تكمل علامة النصر -
الشهري «المايسترو» الأول في الكرة السعودية -
الأهلي والتعاون.. مهمة صدارة وتفادي خسارة -
ضاعت في «الدرة» -
خربين يفك عقدة شباك شرق آسيا -
بلغة الأرقام.. «طوفان أزرق» -
أوراوا أصعب على أرضه -

مع اقتراب مرحلة تشغيله.. 1جيجا واط الطاقة الإنتاجية المتوقعة لـ(مرآة)

مع اقتراب مرحلة تشغيله.. 1جيجا واط الطاقة الإنتاجية المتوقعة لـ(مرآة)
مع اقتراب مرحلة تشغيله.. 1جيجا واط الطاقة الإنتاجية المتوقعة لـ(مرآة)

كتب ـ يوسف الحبسي:
تتواصل أعمال الإنشاء بمشروع مرآة الذي يعتبر أكبر مشروع للطاقة الشمسية على مستوى العالم في حقل أمل، وسينتج المشروع عند اكتماله 600 الف طن في اليوم من البخار لاستخدامه في عمليات إنتاج الغاز.
وقال المهندس علي بن سيف الحارثي، أحد العاملين في مشروع مرآة: إن المشروع سينتج عند اكتمال المرحلة الثالثة ما مقداره 1 جيجاواط من الطاقة المكافأة والتي تستخدم في البخار الذي يحقن في الآبار، وتكمن أهمية المشروع في حفظ الغاز يستخدم حاليا في إنتاج البخار بالإضافة إلى زيادة الإنتاج النفطي في حقل أمل، والذي يعتبر نفطا عالي اللزوجة.
وتعمل شركة تنمية نفط عمان بالشراكة مع شركة “جلاس بوينت سولار” على بناء إحدى أكبر محطات توليد البخار بالطاقة الشمسية في العالم، وسيستخدم البخار بدوره في أساليب الاستخلاص المعزز للنفط الحرارية لاستخلاص النفط اللزج من حقل أمل.
ويؤكد نطاق هذا المشروع البارز على وجود سوق ضخمة لاستخدام الطاقة الشمسية في صناعة النفط والغاز.. وإضافة إلى ذلك، ستوفر المحطة حلا مستداما لتوليد البخار المستخدم في أساليب الاستخلاص المعزز للنفط والذي يولد حاليا بحرق الغاز الطبيعي، وسيوفر مشروع “مرآة” بعد استكماله ٥,٦ تريليون وحدة حرارية بريطانية من الغاز الطبيعي سنويا، وهي كمية يمكن الاستفادة منها في توفير الكهرباء للمنازل لأكثر من ٢٠٩ آلاف شخص في السلطنة.
وسيولد هذا المشروع حوالي ٦ آلاف طن من البخار بالحرارة الشمسية يوميا ليتم استخدامه في عمليات إنتاج النفط، حيث تتضاءل أمامه كافة المرافق الأخرى للاستخلاص المعزز بالنفط بالأسلوب الحراري، وسيزود المرفق عمليات الاستخلاص المعزز للنفط الحراري بحقل أمل بالبخار، ليلبي بذلك جزءا كبيرا من حاجة الحقل للبخار.
ويتكون المشروع المتكامل من ٣٦ بيتا زجاجيا يتم بناؤها وتشغيلها على دفعات ـ كل دفعة مكونة من ٤ بيوت زجاجية، وستبلغ المساحة الكاملة للمشروع مع كافة المرافق التابعة له ٣ كيلومترات مربعة أي ما يعادل أكثر من ٣٦٠ ملعب كرة قدم.
وقد بدأ العمل على المشروع في أكتوبر ٢٠١٥، مع توقع توليد البخار من أول بيت زجاجي خلال العام الجاري، وفور اكتماله، سيولد مشروع “مرآة” كمية طاقة هائلة للمستهلكين تفوق ما تنتجه محطات الطاقة الشمسية الأخرى في العالم، ومن المتوقع أيضا أن يساهم مشروع “مرآة” في خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بأكثر من ٣٠٠ ألف طن سنويا، وهو ما يعادل ما تنتجه ٦٣ ألف سيارة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق مصرف الراجحي يقيم محاضرات عن التوعية المالية ومكافحة الاحتيال
التالى «الإسكان» و«العقاري» يعلنان تخصيص 30 ألف منتج سكني للدفعة العاشرة