أخبار عاجلة
«العرضة»... رقصة المناسبات في السعودية -
وصول 623.368 حاجاً إلى المدينة المنورة -
في لندن.. عرضة سعودية.. حب وولاء وتفاعل سفير -

وزير الصحة: 128 مليون نسمة عدد سكان مصر في 2030

وزير الصحة: 128 مليون نسمة عدد سكان مصر في 2030
وزير الصحة: 128 مليون نسمة عدد سكان مصر في 2030

قال الدكتور أحمد عماد الدين، وزير الصحة والسكان، إن معدل الإنجاب يصل حاليا إلى 3.5 طفل لكل سيدة في سن الإنجاب ما بين 15 و49 عامًا، موضحا أن هذا المعدل يعني وصول عدد سكان مصر لنحو 128 مليون نسمة في عام 2030.

وأكد الوزير، خلال مؤتمر نظمه الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، للإعلان عن الربط اللحظي بين مكاتب تسجيل المواليد والوفيات، الأربعاء، أنه لو ارتفع معدل الإنجاب لمستوى 4 أطفال لكل سيدة سيصل عدد السكان إلى 140 مليون عام 2030، ولكن لو تراجع المعدل إلى 2.4 طفل لكل سيدة سيصل العدد إلى 112 مليون نسمة، موضحا أن القضية السكانية من أخطر القضايا التي يجب العمل عليها.

وأضاف أن «نصيب الفرد من التأمين الصحي يصل حاليا إلى 450 جنيها سنويا»، مشيرا إلى أن هناك اهتماما بتسجيل أسباب الوفاة ولم تعد كالمعتاد هبوطا في الدورة الدموية.

ولفت إلى أن تسجيل أسباب الوفيات بسبب حوادث الطرق تسهم في تحديد الطرق التي تحتاج إلى إصلاح، وهي بيانات هامة لوزارة النقل.

من جانبها، قالت الدكتور هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري، إن معدل النمو السكاني في مصر من أعلى المعدلات على مستوى العالم.

وأشارت إلى أن هناك اهتماما بميكنة خدمات المواطنين، لافتة إلى أن النمو الاقتصادي لابد أن يتجاوز معدل نمو السكان لتوفير الموارد لهم.

وتابعت: أنه «جار تحديد الفجوات في التنمية لتوجيه الاستثمارات إليها»، مشيرة إلى أن التخطيط السليم يحتاج إلى بيانات سليمة.

وأوضح أبوبكر الجندي، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أنه تم ربط 4571 مكتب للصحة على مستوى الجمهورية بالساعة السكانية لدى الجهاز لتحديد عدد السكان بدقة، مشيرا إلى أنه كان يتم تحديد عدد المواليد والوفيات كل عام بعد انتهاء العام بنحو 4 أشهر.

وأكد على أهمية تحديد إعداد المواليد بدقة لتوزيع الخدمات بناء على هذا المعدل وتوزيعه.

اشترك الآن لتصلك أهم الأخبار لحظة بلحظة

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى أكثر من ملياري جنيه قيمة السيارات المُفرج عنها بجمارك الإسكندرية في أغسطس‎