أخبار عاجلة
مهنية ..مصداقية .. حياد -
النصر يعود مع دعم العجلان -
ترشيح المطرب محمد كيلاني في مسلسل "الجماعة 2" -
«أنجوس» يفجر ثورة التصحيح في البيت القدساوي -
ليو ينتصر لقناعات المدرب -
مجلس الأمن يصوّت الإثنين لوقف القتال في حلب -
60 متنافسا على لقب «الصياد الماهر» برأس تنورة -

الدولار يستقر لأول مرة في تعاملات اليوم.. وقلق كبير بين حائزيه خوفا من موجة هبوط جديدة!

الدولار يستقر لأول مرة في تعاملات اليوم.. وقلق كبير بين حائزيه خوفا من موجة هبوط جديدة!
الدولار يستقر لأول مرة في تعاملات اليوم.. وقلق كبير بين حائزيه خوفا من موجة هبوط جديدة!

كتب : محمد الحسيني الثلاثاء، 22 نوفمبر 2016 08:56 م

دولار

استقرت أسعار صرف الدولار بشكل واضح لدى أغلب البنوك خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، فيما تراجعت بقيمة بين 15 – 20 قرشا لدى 5 بنوك هى البنك التجارى الدولى وبنك الإمارات دبى وبنك الكويت الوطنى وبنك البركة مصر وبنك التنمية الصناعية والعمال، وفقا لجريدة "المال" الاقتصادية المتخصصة.

وسجلت "الدولار" أعلى مستوى للشراء فوق 17.4 جنيها لدى قائمة تضم 11 بنكا هى ( البنك الأهلى وبنك مصر والعربى الأفريقى الدولى وقطر الوطنى الأهلى والأسكندرية والمؤسسة المصرفية abc والأهلى المتحد وأبو ظبى الإسلامى وأبو ظبى الوطنى والمشرق والأهلى الكويتى).

فيما سيطرت حالة من الخوف والقلق على أوساط حائزي العملة الخضراء، خوفا من موجة هبوط جديدة بأسعار الصرف خاصة مع عدم وضوح الرؤية والتقلبات الكبيرة والمفاجئة التي شهدها الدولار في الفترة الأخيرة عقب قرار "التعويم".

ويرى خالد عبدالفتاح أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة عين شمس، أن ارتفاع الدولار سببه اضطراب في العرض والطلب بعد وقف الاستيراد، مؤكدا أنه لا توجد آلية حقيقية لتقليل الفجوة.

وأدى الطلب الكبير على العملة الخضراء من قبل المستوردين في ظل ندرة المعروض وعجز الحكومة عن توفير السيولة الكاملة المطلوبة من المستوردين والعاملين بمجالات تتوقف جميعها على "الدولار"، إلى ارتفاعات مفاجئة بأسعار الصرف ونشاط كبير بالسوق السوداء التي كانت قد تراجعت لفترة عقب قرار "التعويم".

وقال محللون إن صعود الدولار خلال الأيام الماضية "طبيعي" لحين الوصول إلى سعر مناسب يرضي الراغبين في بيع وشراء الدولار.

وستظل الأسعار تتحرك صعودا وهبوطا لحين الوصول إلى نقطة تلاقي بين الطلب والعرض، وهي النقطة التي يرضى فيها البائع والشاري للدولار على السعر المتداول داخل البنوك.

وقالت إيمان نجم، محللة الاقتصاد الكلي في بنك استثمار برايم في تصريحات خاصة لـ"أصوات مصرية" إن رفع البنوك أسعار شراء الدولار يرجع إلى رغبتها في جمع العملة الصعبة لتلبية طلبات عملائها، ومنافسة السوق السوداء على جذب العملاء.

وأشارت إلى أن عودة ارتفاع الدولار بعدما كان انخفض في تعاملات الأسبوع الماضي لأقل من 16 جنيها "ربما ترجع إلى بدء توفير البنوك الدولار لتمويل استيراد السلع غير الأساسية بداية من يوم الأحد الماضي ومحاولة جمع مزيد من العملة الصعبة".

وقالت إيمان "نشعر من خلال التعاملات اليومية أن البنك الأهلي يلعب حاليا دور صانع السوق لتحريك أسعار بيع وشراء الدولار من أجل زيادة حصيلة البنوك من الدولار".

وتوقعت استمرار تذبذب أسعار الدولار في البنوك بين الصعود والهبوط ليستقر بنهاية العام الجاري حول مستوى 15 جنيها، على أن يستمر في الهبوط لمستوى 13 جنيها بنهاية العام المالي الجاري في يونيو 2017. 

وبلغت الحصيلة الدولارية في بنكي الأهلي المصرى ومصر منذ إعلان تحرير سعر الصرف نحو 900 مليون دولار، بواقع 500 مليون دولار لدى الأول و400 مليون دولار لدى البنك الثانى.

وأكد عاكف المغربي، نائب رئيس "بنك مصر" أن مصرفه جمع نحو 400 مليون دولار منذ إعلان تحرير سعر الصرف حتى الآن.

وكان البنك المركزي أعلن عن تعويم الجنيه في الثالث من شهر نوفمبر الجاري، وترك الحرية للبنوك لتحديد سعر الصرف دون تدخلات، ورفع أسعار الفائدة بواقع 300 نقطة أساس لتحقيق الاستقرار للجنيه بعد التعويم، وسمح بعودة سوق بين البنوك، وألزمها شفهيًا بتمويل السلع الأساسية والأدوية ومستلزمات الإنتاج فقط.

م.ن

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى وزير الاتصالات: معرض القاهرة الدولي نقطة تحول لتنفيذ تكليفات الرئيس