أخبار عاجلة
الباطن يتصدر .. والهلال يواصل حصد الانتصارات -
نجاح كبير لحفل محمد عبده في لندن -
أعضاء لجنة ذا فويس الجديد وصدمة للجمهور! -
عمرو يوسف ورد قوي على شائعة المخدرات -

الصندوق السيادي القطري يخطط لاستثمارات أجنبية جديدة رغم العقوبات

الصندوق السيادي القطري يخطط لاستثمارات أجنبية جديدة رغم العقوبات
الصندوق السيادي القطري يخطط لاستثمارات أجنبية جديدة رغم العقوبات

يخطط صندوق الثروة السيادي القطري، الذي يرتبط اسمه بنحو 300 مليار دولار، لزيادة حيازاته غير مكترث بالأزمة الدبلوماسية بين بلاده وجيرانها. ونُقل عن الرئيس التنفيذي للصندوق قوله يوم الأربعاء إنه لا نية لتسييل أصول أجنبية، مثلما تكهن بعض المستثمرين، وإن الصندوق سيعلن قريبا عن استثمارات عالمية كبيرة جديدة.

وقال الشيخ عبد الله بن محمد بن سعود آل ثاني الذي يدير جهاز قطر للاستثمار لصحيفة لوسيل “لقد أنهينا للتو جولة لعدة دول حول العالم وستسمعون عن استثمارات كبيرة قريباً”.

ويتعرض اقتصاد قطر لضغوط منذ الخامس من يونيو حزيران حين قطعت السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية وخطوط النقل مع قطر متهمة الدوحة بدعم الإرهاب وهو ما تنفيه قطر.

وسحبت بنوك من تلك الدول ودائع وقروض من قطر، مما دفع جهاز قطر للاستثمار إلى إيداع مليارات الدولارات في بنوك محلية لحمايتها من التعرض لضغوط تمويلية.

وتظهر بيانات رسمية أن قطر أودعت 10.9 مليار دولار في بنوكها خلال يونيو حزيران، ويرجح مصرفيون من بنوك تجارية أنها أودعت المزيد من الأموال منذ ذلك الحين.

ورغم ما يملكه جهاز قطر للاستثمار من احتياطيات نقدية يعتقد أنها كبيرة، تكهن خبراء اقتصاديون بأنه قد يبدأ قريبا في تسييل بعض أصوله الخارجية مثل الحيازات أو السندات أو الأسهم أو حتى العقارات بهدف مواصلة دعم الاقتصاد.

لكن الشيخ عبد الله قال يوم الأربعاء إن العقوبات المفروضة على قطر لم تؤثر على استراتيجية جهاز قطر للاستثمار. ولم يدل الرئيس التنفيذي للصندوق السيادي بتفاصيل عن الاستثمارات الجديدة المزمعة.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

السابق رويترز: القلق من إيران يدفع السعودية والعراق نحو التقارب
التالى تراجع العملة الموحدة لمنطقة اليورو دون حاجز 1.17 لكل دولار أمريكي خلال الجلسة الأمريكية