وكيل وزارة العمل: البطالة في المدينة تجاوزت المتوسط الوطني

وكيل وزارة العمل: البطالة في المدينة تجاوزت المتوسط الوطني
وكيل وزارة العمل: البطالة في المدينة تجاوزت المتوسط الوطني

كشف وكيل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للبرامج الخاصة د. إبراهيم الشافي أن نسبة البطالة في المدينة المنورة تجاوزت المتوسط الوطني البالغ (11.5) وأنها بلغت 6.3% للرجال و40% للنساء من طالبي العمل مقارنة بمناطق المملكة، جاء ذلك خلال لقاء جمعه بنائب رئيس الغرفة التجارية بالمدينة والأعضاء وعدد من رجال الأعمال.

وتناول اللقاء جملة من الحلول كسرعة التخلص من السعودة الوهمية والاهتمام بالتدريب على رأس العمل والتوطين القطاعي، والموازنة بين نسبة النمو والتوطين في القطاع الخاص والمنطقة المركزية وتوطين القطاعات خاصة قطاع الإيواء والتجزئة والجملة والذي تعول عليه الوزارة كثيراً في التوطين.

وأكد د. الشافي أن الوزارة تولي برنامج (التوطين والتنمية الاجتماعية الموجهة) الذي يهدف إلى رفع نسب التوطين وتقليص الانكشاف المهني اهتماما كبيراً لزيادة مساهمة الكوادر الوطنية في سوق العمل. ودعا وكيل الوزارة القطاع الخاص إلى ضرورة مساهمته الفاعلة في تطبيق البرنامج مؤكداً اهتمام ومتابعة سمو أمير المدينة ببرنامج التوطين.

وخلال عرض مرئي مقدم من وزارة العمل احتوى على ملخص إحصائي لسوق العمل في المملكة أكد د. الشافي على تكامل الأدوار بين الوزارة والإمارة، مشددا على أهمية توجيه كافة القطاعات إلى توطين الوظائف باعتبارها هما وطنيا مشتركا وأهمية تهيئة بيئة العمل المحفزة للسعوديين، وأن تقليص نسبة البطالة كمياً لا يكفي كهدف وطني.

من جهته أوضح نائب رئيس الغرفة خالد الدقل اهتمام الغرفة ببرنامج التوطين الموجه وتنظيمها ورشا حظيت بحضور عدد كبير من رجال الأعمال، وذكر العضو مجد المحمدي أن الغرفة تعد التوطين شراكة والتزاما بين كافة الجهات ذات العلاقة وأن ورشة العمل شهدت نقاشاً مستفيضاً لتعزيز هذا التوجه.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

التالى سؤال برلمانى حول دخول المنتجات التركية دون جمارك